هل يجوز إخراج زكاة الفطر عن خادم نصراني، وهذا سيناقش في هذه المقالة، ويجب أن يكون المسلمون على دراية بجميع الضوابط الشرعية في وجوب الزكاة، حيث أن هذا ركن من أركان الإسلام الصحيح. والدين .. وهي عذراء غير مسلمة من النصارى ونحو ذلك.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر عن الفتاة النصرانية

لا يجوز إخراج زكاة الفطر عن الخادمة النصرانية. وأوضح مفتي السعودية، عبد العزيز بن باز رحمه الله، عند سؤاله عن ذلك بقوله

لا يخرج عنها زكاة الفطر، ولا يجوز له إخراجها من زكاة أي منها، فإن دفعها بشيء فلا يجزئها. لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أوصى بطرد الكفار من الجزيرة العربية، فقال “لا توحّد فيها ديانتان”.

قرار دفع زكاة الفطر للخدم

يجب على المسلمين إخراج زكاة الفطر من تلقاء أنفسهم وقد استنتج العلماء ذلك مما ورد في الحديث الصحيح عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال “رسول الله صلى الله عليه وسلم”. شرع الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر على أنها صاع من التمر، صاع من شعير للعبد والحر، رجل وامرأة، صغيرًا وكبيرًا بين المسلمين، وأمر بإخراجها أمام الله ورسوله ؛ لأن من واجب الناس خدمتهم والاستناد إلى ما يعرفه الناس بشكل أفضل “.

قرار دفع زكاة الفطر للخدم

وبعد بيان جواز إخراج زكاة الفطر لعبد نصراني، قد يبحث البعض في حكم دفع زكاة الفطر لعبيد المسلمين، وفي هذا قال الإمام ابن باز رحمه الله

وهذا تفصيل إذا كنت تعرف العبد وهو فقير وأن أهله فقراء وتثق في ذلك، فلا حرج إذا كان مسلما وأهله مسلمون.

بخصوص …. أيها الخدم الذين لا تعرف مركزهم، ولا حالة أسرهم، لا، يجب أن تبحث عن الفقراء المشهورين في الإسلام، حتى تدفع لهم بصيرة في بلدك، وكان الخادم كافيًا في أجره، ولله الحمد. وجزاكم الله خيراً.

ولكن إذا تأكدت من أنه فقير، وأن الدخل منخفض، وأن لديه أسرة، أو أبوين مسلمين فقراء … فهذا أمر مؤكد ؛ لا مانع من دفع الزكاة بشرط ألا تكون حماية للمالك. حتى لا تزيد الأجرة ؛ حتى بدون أن يطلب منك رسوم إضافية، نعم.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر عن الزوجة النصرانية

لا تجب زكاة الفطر عن غير المسلمين، وقد اعترض العلماء على ما جاء في حديث ابن عمر رضي الله عنهم “رسول الله صلى الله عليه وسلم”. شرع زكاة الفطر، صاع التمر، صاع التزوير، صاع الذنوب. نسرد لكم أقوال بعض العلماء على النحو التالي

  • قال أبو إسحاق الشيرازي (ولا تجب عليه إلا فطرة المسلم، وإن كان الكافر عنه، فلا تجب عليه فطرته في حديث ابن عمر (كل الرجل والمرأة أحرار وعبيد للمسلمين) ولذلك فإن القصد تطهير من يتصرف نيابة عنه، ولا ينبغي تطهير الكافر “.
  • قال الشيخ ابن عثيمين “من كلام المؤلف رحمه الله أن الزوجة الخائنة والعبد الخائن لا يفارقهما”.
  • يقول كتاب “معني المحتج” “لا فطرة للكافر الأصلي، فلا فطره على الكافر”. لقوله صلى الله عليه وسلم (عند المسلمين) وهو الإجماع. قال المواردي. لأنها نقية وليست من شعبهم [أي : أنها تطهير من الذنوب ، والكافر لا يطهره من ذنوبه إلا الإسلام]”.

قرار دفع زكاة الفطر لغير المسلمين

وبالمثل، عند الدخول في شرح جواز إخراج زكاة الفطر عن عاملة نصرانية، نذكر حكم إخراج زكاة الفطر لغير المسلمين، وهو عدم جواز إخراج الزكاة. الفطر. قال الله تعالى في سورة التوبة المساكين والعاملون لهم، وصالح القلوب}، والله ورسوله أعلم.

قرار دفع زكاة الفطر عن العمال

وأما حكم إخراج زكاة الفطر عن العمال فلا يجوز، وهذا ما ذكره الإمام ابن باز رحمه الله

هذا ليس بواجب، بل هو خطأ، زكاة الفطر لا تجب على صاحب العمل، بل تكون زكاتهم على أنفسهم، فإن لم يشترطوا على صاحب العمل دفع الزكاة عنهم، فيكون المسلمون بشروطهم، ولكن إذا لم يقضوا زكاة على نفسك، نعم.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر عن خادم نصراني مقال يعرض سلسلة من الأحكام الشرعية في زكاة الفطر والخدم مسلمين وغير مسلمين. كما يبين المقال قرار دفع زكاة الفطر عن الزوجة المسيحية.