هل يجوز إخراج زكاة الفطر خارج بلد الإقامة هو ما سيتم شرحه في هذه المقالة، لذلك فإن زكاة الفطر هي شكل من أشكال العبادة والطاعة والواجبات الشرعية والواجبية على المسلمين في نهاية الشهر المبارك. رمضان ولا يسقط على المسلم حتى يدفعه، فهو دين له وحق الفقراء والمحتاجين في ماله، ومع اقتراب موعده يبحث المسلمون عن الأحكام الشرعية التي تحكم طرده.

شرعية وحكمة زكاة الفطر

أصل الزكاة في اللسان الطهارة والنمو والبركة، وزكاة الفطر زكاة تحسب شرعاً لكل مسلم، وسببها الإفطار في رمضان، وهي واجبة على كل مسلم. باتفاق المذاهب الفقهية الأربعة. هذا طعام للمحتاجين والفقراء من المسلمين حتى يتخلصوا من الموضوع يوم عيد الأضحى ويشاركوا الأغنياء فرحة عيد الأضحى. والأجر إذا دفعه في وقته لمن يستحقه، وحقق به إسعاد المسلمين يوم عيد الأضحى، وزوال مخالفة الصيام، والله أعلم.

هل يمكن إخراج زكاة الفطر خارج بلد الإقامة

صرح علماء من أتباع المذهب الشافعي بجواز إخراج زكاة الفطر خارج بلد الإقامة، حيث يمكن إخراج زكاة الفطر خارج الدولة التي توجب فيها، ما دامت. في البلد الذي سيتم التحويل إليه، هناك واجب، خاصة إذا دعت الحاجة، على سبيل المثال، إذا تم دفعه لقريب أو شخص في أمس الحاجة إليه، أو إذا كان يعاني من فقر مدقع في البلد الذي تم نقله إليه ونحو ذلك، واستدل به أهل العلم من حديث عن طاوس عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال معاذ رضي الله عنه. قال لأهل اليمن ائتوني بقطعة ثياب. [خَميصٍ] أو حامل الصدقات بدل الشعير والذرة أيسر عليك، والأفضل لأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة “.[[[[

وقال جماعة من العلماء لا يجوز تحويل الزكاة، بل تجب في محل الإقامة، مبينين “إنها تؤخذ من الغني وتُرد على الفقير”. والله أعلم.

قرار إخراج زكاة الفطر في غير بلد المكلف ابن باز

وقد أوضح العلماء أن أصل زكاة الفطر هو أن الزكاة تتبع بدن المسلم، أي في الدولة التي يقيم فيها، ولكن إذا كانت هناك مصلحة في نقلها، فإن التحويل. مسموح. .

لكن الشيء الصحيح الأول والأكثر حكمة أن تتحمل عن نفسك مكانك، وعن عائلتك وعن زوجتك، ومن تحت يدك مكانك في البلد الذي أنت فيه ؛ لأن كثير من العلماء يلزمون بدفعها في بلد الدافع الذي يعيش فيه، لذلك يجب أن تكون على أهبة الاستعداد وتخرجه بنفسك، وإذا دفع فعليك أخذه. خارج البلد الذي تقيم فيه، نيابة عنك وعن أفراد أسرتك ؛ لأنها تريح فقراء البلاد، ولطفًا عليهم، ومنعهم من التسول ؛ حتى يكرسوا أنفسهم لما يحرر إخوانهم أنفسهم من السعادة والفرح في عيد الأضحى، ولا ينخرطون في استجواب الناس.

هل يصح تحويل زكاة الفطر لدولة أخرى

وقد ثبت في صحيحين من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أرسل معاذ رضي الله عنه إلى اليمن هذا. كان مما أوصى بأخذها من الغني وإعطائها للفقراء، مما يدل على أن الزكاة تؤخذ على فقراء نفس البلد، ولا تدفع فيها إلا لمن له حق هو من أهل البلد الذي يجب فيه، فهم أحق وأفضل من غيرهم، ولا ينتقل عنهم ما دام يلزمهم إخراج الزكاة. ومسألة النقل أهم إذا كان المحتاج إلى العون من الأقارب أو الأخ أو غيره، لأنه في ذلك الوقت يكون الزكاة والقرابة، وينتقل والله ورسوله أعلم.

وقت زكاة الفطر

في بيان هل يجوز إخراج زكاة الفطر خارج بلد الإقامة اختلف العلماء على وقت وجوب زكاة الفطر في عيد الأضحى، فاتتها المسلم لسبب مقنع أو بغير سبب، لم تفعل. تسقط منه عندما يحين وقتها، وعليه أن يقضيها ويقضيها، والله ورسوله أعلم.

ويختتم مقال “هل يجوز إخراج زكاة الفطر خارج بلد الإقامة” الذي أوضح شرعية زكاة الفطر وحكمتها، وكذا العديد من الضوابط الشرعية التي تحكم مكان دفعها، و توقيت زكاة الفطر بالتفصيل.