وتساءل المتابعون هل يجوز إخراج زكاة الفطر للأقارب طلباً للخير في تلك الطاعة التي يقترب فيها العبد المسلم من تعالى، حيث يجتهد المسلم في صيامه مع الجميع في شهر رمضان الذي أباحه الله، وقد جعل زكاة الفطر وسيلة لتحقيق أعلى درجات الطاعة في هذا الشهر المبارك، ومن خلال ذلك نتعرف على حكم دفع زكاة الفطر للأقارب وحكم توزيع زكاة الفطر على الأقارب. .

زكاة الفطر في رمضان

زكاة الفطر من العبادات المباركة عند الله، وقد أقامها رسول الله صلى الله عليه وسلم وأداها وفق ما نقله السلف الصالحون في حديث الرسول. حيث جاء في حديث ابن عمر – رضي الله عنه ورضاه – أنه قال النبي صلى الله عليه وسلم. صغير وكبير حتى لو أعطاني، واكتفى بهم ابن عمر، وأعطي لمن يأخذه، وكانوا يعطون الفطر قبله بيوم أو يومين.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر للأقارب

يجوز إخراج زكاة الفطر للأقارب. وكذلك زكاة المال. يرجح أن ينال الأقارب مرتبة الشرف، وقد توصل العلماء إلى أن إخراج زكاة الفطر للأقارب أهم من دفعها لمن هم أقرباء منه للأخت التي ينفق عليها في بيته، أو للأخت التي ينفق عليها في بيته. أبناؤه ورجاله وبناته وزوجاته وغيرهم ممن تقع عليهم مصاريفهم، فيكون الغرض من ذلك ليس دفع أموالهم لحماية أموالهم، ولكن إذا اضطر هذا الرجل الفقير إلى الإنفاق على نفسه، أي على الغني في هذه الحالة لا يجوز للشرع دفع أي من زكاته، لأنه إذا فعل ذلك، كان يجتنب إخراج الزكاة من ماله، ولكن في حالة الرجل الفقير من القرابة، وهو ليس كذلك. وجب عليه إنفاقها، فيؤجر عليه الأجر ويضاعف ؛ لما فيها من زكاة الفطر، ومرتبطة بالقرابة، وهذا بناء على قول النبي صلى الله عليه وسلم. و الجواب “صدقتك لقريبك صدقة واتصال”.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر عن الأقارب في الخارج

يجوز للمسلم أن يخرج زكاة الفطر عن أقاربه في غير البلاد إذا كان وضعهم واحدًا أو كانوا شركاء في المال أو غيره، ولكن الأفضل لصاحب الشأن إخراج الزكاة. الفطر ليخرجها عن نفسه ونيابة عن أبنائه أو بناته أو زوجاته في البلد الذي يقيم فيه ؛ لأن كثير من العلماء قد استحبوا إخراج زكاة الفطر في المسلم. البلد الذي يقيم فيه، ويكون هذا مقابل أجر عظيم في الرأفة بفقراء البلد الذي يوجد فيه، وعلى من يحتاجون إليه، أي الذي يدفع الزكاة، وفيه يكون الأجر أعظم. والله والله ورسوله أعلم.

ما الحكمة الشرعية من زكاة الفطر

جميع التعاليم والقوانين الإسلامية في مصلحة المسلم والمجتمع الإسلامي ككل، وتصرف زكاة الفطر وفق النقاط التالية

  • الطهارة وزكاة الروح والصيام وذلك لأنه يحفظ الصيام مما قد يخدش في رمضان.
  • هذه زكاة لبدن المسلم لأن الزكاة من طهارة، وفيها تطهير للبدن والروح، وعرفان الله على نعمة المال، وعليهم هذا النفقة.
  • هذا شكل من أشكال التكافل الاجتماعي الإسلامي حيث يفرح الأغنياء قلوب الفقراء بدعمهم، بحيث يعمل في نظام دموي من التكافل الاجتماعي يربط أفراد المجتمع ببعضهم البعض.
  • لها أجر عظيم من الله وهي من العبادات التي تأتي مع شهر رمضان المبارك، حيث تتضاعف الأجور، وتزداد الحسنات والدرجات.
  • تكريم شعائر الله لأن إكرام شعائر الله من تقوى القلوب، وهو من سمات القلب الذي ينبض بالإيمان، فيفرح بقدوم عيد الفطر السعيد.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر للأخ

يجوز إخراج زكاة الفطر للأخ إذا كان محتاجاً وهو من المصرح له بالزكاة، لذلك تكرم الأقارب أولاً وقبل كل شيء دفع زكاة الفطر للأخ. في رمضان إذا تحققت شروط الحاجة وهذا ليس على حساب صاحب الزكاة.الرحم وطاعة الزكاة في نفس الوقت، والحديث الذي دار مع سلمان بن عامر الظبي. واستنادا إلى سلطان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أنه قال “الرحمة على المساكين صدقة، وللمنزل فيه صدقة ونحو.

وهنا نصل بك إلى نهاية المقال الذي ناقشنا فيه مناقشة هل يجوز إخراج زكاة الفطر عن الأقارب، وقد انتقلنا بفقرات المقال إلى طرح جملة من الأحكام الشرعية في هذا الشأن. زكاة. الفطر، الذي يصادف شهر رمضان عام 2023، ليُتوج أخيرًا بقرار شرعي بإعطاء زكاة الفطر لأخيه.