يعتبر السؤال عن جواز إخراج زكاة الفطر للأخ أو الأخت من الأمور المهمة التي يتعامل معها المسلمون باهتمام كبير في شهر رمضان المبارك، حيث يعتبر قضاء زكاة الفطر من النوافذ. من الخير الذي يتطلع إليه المسلم في عيد الفطر السعيد بفرح وسعادة، وإكرامًا لطقوس الله، وقد جاء وفق الأحكام والقواعد المحددة للتأكد من صحتها، ويهتم بتوضيح الإجابة على سؤال هل يجوز إخراج زكاة الفطر للأخ أو الأخت، وهو السؤال الذي يمكن معرفته في مقال رمضان 2023.

قرار تشريعي بشأن زكاة الفطر

القاعدة الإسلامية في زكاة الفطر أنها واجبة على كل مسلم ذكرا كان أو أنثى، صغيرا أو كبير السن، وأن الزكاة واجبة على جميع المسلمين في شهر رمضان، حتى في حالة وفاة الله المسلم. حتى مع أولى ساعات شهر رمضان المبارك، فقد شرعها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وأداها في صيامه في شهر رمضان ابتداءً من السنة الثانية من الشهر. الهجرة، وهذا في حديث ابن عمر، نعم رضي الله عنه ورضاه، يتبين أنه قال (شرع النبي صلى الله عليه وسلم بصدق الفطر – أو قال رمضان- في الذكر، والذكر، واللحوم، وملوك صاع من عابرة، أو شعير غنم. م أو يومين.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر للأخ أو الأخت

وفقا للحكم الشرعي في دفع زكاة الفطر للأخ أو الأخت، يجوز للمسلم دفع زكاة الفطر لأخيه أو أخته في حالة استيفائهم معيار الفقر والقصور، بغض النظر عما إذا كانوا تحت الشرط. حساب الأب أو الأخت على حساب زوجها، ولا تكتفي به لسد حاجتها، بل على العكس، في جواز ذلك أجر مضاعف، فتكون حالة زكاة الفطر في هذه القصة في سياق أجر القرابة وأجر إخراج تلك الزكاة، وهذا على أساس قول الرسول صلى الله عليه وسلم “الرحمة في الفقير صدقة، وفي القرابة صدقة”. ما عدا الوالدين حتى لو كانا أكبر، والأولاد، ذكرا كان أو أنثى، وإن كانوا أقل، لا يدفع لهم زكاة حتى لو كانوا فقراء، ولكن يلزمه الإنفاق عليهم من ماله الخاص إذا كان. يستطيع ولا ينفق عليهم إلا هو. هـ مسموح للعمات والأعمام المساكين.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر لأخ ابن باز أو أخته

يجوز للمسلم أن يخرج زكاة الفطر لأخيه أو أخته إذا توفرت فيهم شروط الفقر، بحسب ما أجاب عنه الإمام ابن باز رحمه الله على سؤال مسلم فأتت. مما يلي

لا حرج في دفع الرجل أو المرأة الزكاة للأخ الفقير، والأخت المسكينة، والعم المسكين، والخالة المسكينة، وسائر الأقارب المساكين. لعموم الأدلة، لكن الزكاة فيها صدقة ونفي. قال النبي صلى الله عليه وسلم الصدقة على المحتاج صدقة، وفي القرابة صدقة واتصال، إلا للوالدين حتى لو كانا أكبر، والأولاد ذكرا كان أو أنثى، وإن كانوا أقل. ثم لا يخرجهم الزكاة ولو كانوا فقراء، بل ينفق عليهم من ماله الخاص إن استطاع، ولا ينفق عليهم أحداً.

ما هو حكم إخراج زكاة الفطر للأقارب

والحكم الشرعي في إخراج زكاة الفطر للأقارب أن المسلم يجوز له إخراج زكاة الفطر للأقارب بشرط أن يطبق عليهم ضوابط وشروط زكاة الفطر ليكونوا من الفقراء. ومن لا يقع على نفقة المسلم مباشرة كالأولاد والزوجات ونحوهم، حيث يحتفظ المسلم بماله إذا كان ذلك على أساس دفع زكاة الفطر لهم، وبالعكس. دفع زكاة الفطر للأخ المسكين والأخت والعمّة والعمّة في حال فقرهم، ولم يأخذوا ما يكفيهم من مصاريفهم، فهناك حجر مزدوج ؛ لأن زكاة الفطر أكبر من زكاة الفطر. وترتفع إلى زكاة الفطر وروابط أسرية في آن واحد.

وهنا نأتي عزيزي القارئ إلى خاتمة المقال الذي ناقشناه في الحديث عن توضيح هل يجوز إخراج زكاة الفطر للأخ أو الأخت.