هل يجوز تقسيم زكاة الفطر على أكثر من شخص، لأن زكاة الفطر واجبة على كل مسلم حتى نهاية شهر رمضان المبارك، ويشتت كثير من المسلمين في إخراج زكاة الفطر لشخص أو أكثر، ولا سيما بما أنه يمكن للشخص أن يلتقي بعدد كبير من الفقراء خلال الشهر الكريم، فسنذكر من خلال ما إذا كانت زكاة الفطر تدفع لشخص واحد أم توزع، وبما أننا سنناقش حكم شرعي يجوز تقسيم الزكاة. الفطر بين عدة اشخاص.

هل تقسم زكاة الفطر على عدة أشخاص

يجوز تقاسم زكاة الفطر على أكثر من شخص، حيث يكون الغرض من توزيعها تطهير المسلم من الفحش والبطالة، وكذلك إنقاذ الفقراء والمحتاجين من الاضطرار إلى السؤال في أيام العيد. الأضحى، وهو نوع من الإحساس بالذل في الأيام التي يجب أن تكون فقط من أجل المتعة والبهجة، وإذا كان هناك كثير من الفقراء فيجوز إخراج زكاة شخص واحد لهم جميعًا، كما يجوز دفع زكاة شخص واحد لهم. لإعطاء زكاة شخص واحد لمجموعة من الفقراء.

هل تجوز الزكاة للأقارب

الزكاة على الأقارب جائزة، لأن إخراج الزكاة للأقارب المساكين صدقة لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم “الرحمة للفقير صدقة، وللمقرب”. بالقرابة هناك الصدقات. والكفالة “. وإعطائها للأخ والعم والعم، وهذا في حال كونهم من الفقراء والمحتاجين، والفقراء من الوالدين والأجداد، فلا يجوز لهم الزكاة ؛ لأن من واجبه النفقة عليهم.، أو من نسله، حيث يحق للابن النفقة مع أبيه إذا كان غير قادر على إعالة نفسه.

هل يمكن دفع الزكاة على أقساط

دفع الزكاة بالتقسيط جائز، إذ لا بأس بها، في حين أنها تعتمد على شرطين، هما أن يكون مع كل دفعة نية أنها من الزكاة، وثانياً أن تكون مقدماً. . ولا يصح التأخير، فمثلاً يمكن للمسلم أن يدفع الزكاة على أقساط خلال شهر رمضان، وعند انتهائها يُدفع كامل المبلغ، ولا يُسمح بالتقسيط بعد الشهر الفضيل، لأنه مع بداية الشهر الكريم. رمضان ليس له المال وحده، وعليه أن يعطيه لمن يستحقه، وفاء لأمر الله تعالى.

هل يحتاج الفقير إلى زكاة الفطر

يجب على الفقير إخراج زكاة الفطر إذا كان متوسط ​​دخله يكفي له ومن ينفق عليه يوم العيد، لا سيما بعد توفير حاجاته الأساسية من المسكن والمأكل والشرب. أن يخرج زكاة الفطر، وفي هذه الحال تجب عليه ؛ لأنه قادر عليها، أي أنها جاءت في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم رسول الله صلى الله عليه وسلم شرع الله صلى الله عليه وسلم زكاة رمضان على الأحرار والعبيد رجالاً ونساءً صاعاً من التمر أو صاع من الشعير. وهكذا تساوى الناس معه حتى نصف صاع الحنطة.

تقرير إخراج زكاة الفطر نقداً

إن قرار إخراج زكاة الفطر نقدا لا يجوز، وهذا ما أجمع عليه معظم العلماء، أن الزكاة طعام لا نقود، كما أخرجها رسول الله صلى الله عليه وسلم. الطعام إلا أصحابه كغالبية العلماء فلا يصح إخراج المال، ولا تجب زكاة الفطر إلا في الأكل.

وقت زكاة الفطر

يبدأ وقت زكاة الفطر عند غروب الشمس في آخر يوم من شهر رمضان المعروف بأول ليلة من شهر شوال، وينتهي وقت زكاة الفطر بصلاة العيد، كما هو الحال مع رسول الله صلى الله عليه وسلم. أمر صلى الله عليه وسلم أن يكون ذلك قبل صلاة العيد، وعلى حد قول ابن عباس. رضي الله عنهم أنه صلى الله عليه وسلم قال “زكاة الفطر هي تطهير الصيام من اللفظ والكلام البذيء وطعام الفقراء. ومن وزعها قبل الصلاة زكاة مقبولة، ومن وزعها بعد الصلاة فهو من الصدقات.

من هم الأشخاص الذين لا يستحقون الزكاة

لا يصرف لأهل البيت زكاة الفطر مع الأب والأولاد والزوجة ؛ لأنه يلزمه الإنفاق عليهم من ماله الشخصي لا الزكاة وكذلك الأجداد، ولكن الزكاة تجوز على الأقارب الفقراء. أيها الإخوة وأبناء العم والجيران بالإضافة إلى إذنهم للأجانب من المسلمين، إلا أنهم لا يعطون الزكاة للأغنياء، بل للفقراء فقط، إلى جانب أنهم لا يعطونها للكفار، بل قلوبهم. تصالحوا في الإسلام منهم فيعطى الزكاة تشجيعا على اعتناق الإسلام أو قوة إيمانه وثباته.

وصلنا هنا إلى نهاية مقالنا بعد تحديد جواز اقتسام زكاة الفطر على أكثر من شخص، بالإضافة إلى تحديد هل تجيز زكاة الأقارب، وهل يجوز إخراج زكاة الفطر على أقساط. كما ذكرنا هل يخرج الفقراء زكاة الفطر، وقرار إخراج زكاة الفطر، وزكاة الفطر، ومن هم الأشخاص الذين لا يستحقون زكاة الفطر.