هل يمكن إخراج زكاة الفطر قبل عيد الأضحى بثلاثة أيام وهل يمكن إخراجها قبل عيد الأضحى بأسبوع، وما حكم من يخرجها قبل عيد الأضحى بيوم أو يومين بإعطائها قبل الموعد المحدد لذلك فهو مهتم بتوضيح القرار القانوني بدفع زكاة الفكر في العيد لمدة ثلاثة أيام.

هل يمكن إخراج زكاة الفطر قبل عيد الأضحى بثلاثة أيام

خلص بعض العلماء إلى جواز إخراج الزكاة قبل عيد الأضحى بثلاثة أيام، وهو قول أبي حنيفة ومالك، وهم لا يوافقون على ذلك. تخرج قبل صلاة العيد لشمولية الأحاديث النبوية، وأدخلت زكاة الفطر لتصحيح الخلل في الصيام، وكان هذا تطهير الصيام من الفحش والضلال، واختلف العلماء في ذلك. وقت الجواز إخراج زكاة الفطر ثلاث طرق وهي

الجملة الأولى

وهذا رأي المالكية والحنابلة، فاختاره ابن باز وابن عثيمين بقولهم بجواز إخراج زكاة الفطر بعد مدة محددة ليوم أو يومين فقط، وخلصوا إلى أن ابن عمر السلام. وأعطاها رضي الله عنه لمن أخذها، وعن بعضهم نزل قبل عيد الأضحى بثلاثة أيام، والله ورسوله أعلم.

البيان الثاني

وهذا رأي الحنفية والشافعية، الذين قالوا بجواز إخراجها من أول شهر رمضان المبارك، وذكر النووي سبب ذلك وجواز زكاة الفطر على اثنين. الأسباب الأول الصوم، والثاني الإفطار، لأنه عرض لسببين مجتمعين، والله أعلم.

القول الثالث

وهذا القول تفرد الإمام أبو حنيفة بأنه قال بجواز تعجيل إخراج زكاة الفطر قبل سنة أو سنتين، وفي أحكامه تعامل مثل أحكام الزكاة.، وهذا ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم قرض من العباس سنتين صدقة والله أعلم.

إخراج زكاة الفطر قبل عيد الأضحى بيوم أو يومين

بعد بيان هل يجوز إخراج زكاة الفطر قبل عيد الأضحى بثلاثة أيام، مع العلم أنه يجوز للمسلم تأخير زكاة الفطر في عيد الأضحى لمدة يوم أو يومين، وهي وجهة نظر المالكية والحنابلة أعطاه ابن عمر يوم أو يومين من الفطر، وأن الصحابة المحترمين أعطوا الفطر قبل يومين من صدقتها لم تخف عن النبي صلى الله عليه وسلم. عليه.

قرار دفع زكاة الفطر قبل أسبوع من عيد الأضحى

لا يجوز عند العلماء إخراج زكاة الفطر قبل موعد الاستحقاق بأسبوع. بما أنك دفعتها قبل موعد استحقاقها، فإن زكاة الفطر تأتي من إضافة شيء إلى سببها، وإن شئت قل من حيث إضافة الشيء إلى وقته، ولكل منهما وجه في اللغة العربية، قال الله تعالى (بل غش ليلا ونهارا) هنا في زيادة شيء إلى وقته قال أهل العلم أضيف باب سجود النسيان من باب إضافة زكاة الفطر. إلى الفطر لأن هذا هو سببها. عيد الأضحى ليأخذها في موعدها.

على من يخرج زكاة الفطر

تجب زكاة الفطر على الشخص عن نفسه وعن كل من تجب عليه نفقته إذا تجاوزت قوته وقوة عائلته يوم وليلة عيد الأضحى بحسب قال الشافعي والشافعي رحمه الله (كل من جاء شوال فله قوته وقوت يومه، ويخرج عنه زكاة الفطر عنه وعليه. وعليه أن يدفعها نيابة عنهم وباسمه، وإن لم يكن له إلا ما يدفعه عن بعضهم، فعليه أن يدفعه عن غيرهم “. وإن لم يكن لديه غير احتياطه واحتياطه ليومه، فلا يلزمه إخراج زكاة الفطر عنه، ولا حرج في إخراج زكاة الفطر وأخذها عند الحاجة، وسائر الزكاة المفروضة وغيرها، وجميع المسلمين متساوون “.

حكمة مشروعية زكاة الفطر

وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال (عن ابن عباس قال شرع رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر تطهيرًا للفقير. الصوم عن الكسل واللغة البذيئة وكغذاء للفقراء. وهي توضح حكمة مشروعية زكاة الفطر، فهي تنقي الصيام من الكسل والفحش، وهي طعام للفقراء والمحتاجين، بحيث يفعلون دون سؤال يوم عيد الأضحى، و فيها أشكر الله على ما وفرته من جسدي لسنة أخرى، وعلى تبارك المسلمين بصوم رمضان وعلى إكرامهم بالأجر والثواب.

لذلك وصلنا إلى ختام مقال “هل يمكن إخراج زكاة الفطر قبل عيد الأضحى بثلاثة أيام”، والتي تم من خلالها الكشف عن قرارات لتسريع صرف زكاة الفطر عن موعدها، وكذلك من حيث تحديد وقتها القانوني وقراراتها وحكمة شرعيتها.