هل أكل الأظافر ينتهك صيام رمضان وما حكم صيام من ابتلع جلد الشفتين في رمضان خاصة مع انتشار هذه العادات السيئة بين المسلمين، والشرع في هذا الأمر ومن خلاله يبيّن هل قضم الأظافر يفطر الصيام ويحكم.

هل تناول الأظافر يفطر صيام رمضان

وقد ذكر العلماء في سؤال هل أكل الأظافر يفطر في رمضان، فإنه لا يفطر، والمسلم لا يفطر معه إذا لم يبتلع شيئاً من الأظافر. الأظافر تفطر، عمدًا، مع العلم أن هذه العادة ليست جيدة، وعلى المسلم أن يجتهد في تركها والتخلص منها بنفسه، وهذه من مظاهر التوتر والتوتر التي يسببها القلق.

هل قضم الأظافر يفطر الصيام

ورد في موقع Islamicweb على سؤال هل ينتهك صيام رمضان بأكل الأظافر إذا كان المقصود بقضم الأظافر بالأسنان يفسد الصيام ويؤثر عليه أم لا، فالجواب لا. لا قيمة له. لا يؤثر في ذلك إلا إذا ابتلع من أظافره شيئاً فلدغه عمدًا وعلمًا، ووفقًا لحكم الشريعة في هذا الأمر، فمن المهم للمسلم أن يوقف هذا العمل ؛ لأنه قد يلحق ضرراً كبيراً بالسلامة. وصحة المسلم، وشبهات الإفطار وغيرها، والله ورسوله أعلم.

هل الذي يأكل أظافره عثمان يفطر يوم الخميس

عندما سئل الشيخ عثمان الخميس هل أكل المسامير يفطر في رمضان، وما هي ضوابط الصائم الذي يأكل أظافره، فأجاب بأن ابتلاع كل ما يأكله يعد مخالفة للصيام. نافع أو ضار، وسواء كان ما يبتلعه صالحاً للأكل أم لا، ومن أكل أظافره إذا تعمد أكل أظافره وابتلعها، فإن صومه باطل.

حكم قضم الأظافر بالأسنان في رمضان ابن باز

لم يكن للشيخ ابن باز رحمه الله فتاوى أو حديث في مسألة حكم أكل الأظافر في صيام رمضان، إلا أنه أشار إلى أن تقليم الأظافر في نهار رمضان جائز وهناك لا بأس، وكذلك نتف الإبطين وحلق العانة، كل هذا جائز، وهذا شيء في هذا إلا أنه الأفضل للمسلم أن يتركه ليضمن صحة صيامه، والله ورسوله يعلمان. أفضل.

هل أكل الشفاه يفطر صيام رمضان

الأصل في من يأخذ شيئاً من جلد الشفتين وهو صائم أن يقوله ويخرجه لا بلعه، وابتلاع شيء يفطر صيامه، ولو لم يؤكل. لا شيء عليه ثم ابتلعه مع ريق بغير قصد لا فاسد [ أي: صومه ] ؛ لصعوبة اجتنابه، وإذا انفصل عن ريقه، فقد ابتلعه طوعا أفطر. نص [ أي : نص عليه الإمام أحمد ]”إذا ابتلع المسلم هذا الجلد عمدا، فهذا يبطل صومه، أما إذا لم يبتلعها عمدًا فلا حرج عليه، وصومه صحيح، ويلزمه رميها برفع إصبعه. . والله أعلم.

يوضح هذا المقال السؤال عما إذا كان تناول الأظافر في رمضان مخالفاً للصيام، ويشرح العديد من الأحكام الشرعية الهامة في هذا الشأن حتى يتمكن المسلمون من التعرف عليها وحماية أنفسهم منها.