موعد يوم العلم الأردني 2023، لكل دولة في العالم العربي والأجنبي علمها الخاص الذي يعبر عن وجودها، ولكل علم تاريخ، وبظهوره يحتفل به أعضاء الدولة، ومع مع اقتراب موعد العلم الأردني، يستعد كثير من الناس في المملكة الأردنية الهاشمية للاحتفال بهذا التاريخ، عدا الاستماع إلى كلمات النشيد الوطني الأردني، وقد علمنا بها سابقاً، وفيما يلي سنتعرف على التاريخ يوم العلم الأردني 2023.

ما هو وصف علم الاردن

علم الأردن الحالي هو العلم الرسمي للمملكة الأردنية الهاشمية، وهو يرفرف على أعلى سارية في العالم بأسره، وتقع سارية العلم في قصر رغدان في قلب العاصمة الأردنية عمان، ولونها أخضر، الجزء العلوي أسود والجزء الأوسط أبيض، بالإضافة إلى وجود مثلث من الألوان الحمراء، وقاعدة المثلث تساوي عرض العلم، وارتفاعه يساوي نصف طوله. بالتوازي مع قاعدة هذا المثلث.

تاريخ يوم العلم الأردني 2023

تم تحديد موعد العلم الأردني للعام الحالي 2023 في 16 أبريل، حيث تم اعتماد العلم رسميًا اعتبارًا من تاريخ 16 أبريل 1928 م، ويذكر أن العلم بشكله الحالي مشتق بشكل كبير من العلم الثورة العربية الكبرى التي أُعلنت. أعلنه الحسين بن علي، “شريف مكة” عام 1916 على الإمبراطورية العثمانية، ويتميز علم المملكة الأردنية الهاشمية برفعه على أعلى سارية علم في العالم والمعروفة باسم “رغدان”. “قطب تبلغ مساحته حوالي 1800 متر مربع بالإضافة إلى عرض 30 متر.

معاني ألوان العلم الأردني

يتكون علم المملكة الأردنية الهاشمية من أربعة ألوان رسمية تقريبًا منذ اعتماده حتى اليوم.

  • اللون الأسود دلالة كاملة على راية الشعب العباسي.
  • اللون الأبيض دلالة كاملة على راية الأمويين.
  • الأخضر هذا هو التسمية الكاملة لعلم الدار.
  • الأحمر هذا هو التسمية الكاملة لراية الثورة العربية الكبرى.

تشكيل الدلالات على العلم الأردني

يتكون علم الأردن من شكلين رئيسيين، بحيث يكون لكل شكل أيضًا دلالات واضحة ومحددة، وقد سبق وصف العلم بالكامل في المادة 4 من الدستور الأردني الحالي لعام 1952 م، ونوضح الأشكال التالية من دلالات العلم على النحو التالي

  • المثلث الأحمر يمثل المثلث الأحمر الذي يربط بين الخطوط الثلاثة الأسرة الهاشمية.
  • كوكب ذو سبعة أشعة ويعرف أيضًا بـ (النجمة السبعة) وهذا الشكل يدل بوضوح على فتح القرآن الكريم (سورة الفاتحة تتكون من سبع آيات). يجب أن يكون هذا الشكل في منتصف المثلث إشارة واضحة ورمزا للثورة العربية الكبرى (توحيد الشعوب العربية).

عبارات عن يوم العلم الأردني 2023

مع اقتراب موعد يوم العلم الأردني في العام الحالي، يتم التحدث بالعديد من العبارات الجميلة والجميلة في هذا اليوم ويتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وفيما يلي أشهر العبارات عن يوم العلم

  • علم الأردن هو علامة كاملة للقاضي والشعب أقسم أن أكون مزوّدًا للدول وأن الدولة ستكون صالحة في السماء وتبقى أعضاء في المجد والوعظ إلى الأبد.
  • إن الهدف الكامل من الفرح والعظمة والفخر في العلم الأردني هو رمز يشير إلى أصالة أرفع من التاريخ وبالتالي يحتفل بها طوال اليوم.
  • أن كل بوادر مجد الوالدين كمصدرين تكمن في العلم الأردني، واليوم يعد هذا العلم حدثًا مكلفًا لجميع أعضاء المملكة الأردنية.

نص النشيد الأردني

النشيد الوطني الأردني أو السلام الملكي هو أحد التعبيرات الفنية في شكل شعر شعري. تسمع كلمات النشيد في مناسبات وطنية مختلفة، واعتمد عام 1946 من كلمات الشاعر عبد المنعم. الرفاعي وفيما يلي كلمات النشيد الوطني

يعيش الملك

يعيش الملك

تعالى مكانه

يلوح فخامته بأعلامه.

“جعلنا ذلك ممكنا

اليوم الذي تستقبلنا فيه

ولادة جديدة تحفزنا

ترتفع فوق الشهب

يا ملك العرب

أنت خير نبي

ولادة نبيلة

تحدثت عنه في بطون الكتب

شباب مجيد

المجند الخاص بك

عزمه لا يتزعزع

إنه رمز للمثابرة.

أنت خفيف وهادئ

في ألبرايا سيدا

الف مبروك له الحمد!

المجد للعرب تحت راياتكم.

وصلنا هنا إلى نهاية فقرات مقالنا بعنوان “تاريخ يوم العلم الأردني 2023” ومن فقرات المقال تعلمنا كلمات النشيد الوطني الأردني، وكذلك إلقاء الضوء مباشرة على كل منها. من دلالات شكل ولون العلم الأردني وأروع العبارات عن علم اليوم.