هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقداً للجمعيات الخيرية، وما حكم إخراج زكاة الفطر للجمعيات الخيرية، وهي من الأمور القانونية المهمة التي يجب على كل مسلم معرفتها بالتفصيل والاطلاع على رئيسها. الشريعة في هذا الأمر، وهذا هو انتشار العديد من الجمعيات الخيرية التي تؤسس إخراج زكاة الفطر لمن يستحقها، ونيابة عن المسلمين لمن يستحقها، ومن خلال هذا المقال سيتم توضيح ما إذا كان يجوز ذلك. دفع زكاة الفطر للجمعيات الخيرية.

هل يمكن إخراج زكاة الفطر نقداً للجمعيات الخيرية

ذكر العلماء أنه يجوز إخراج زكاة الفطر نقدا للجمعيات الخيرية والمنصات الخيرية الرسمية على أن تشتري هذه الجمعيات الطعام بالمال وتوزعه على الفقراء والمحتاجين وهذا الأمر يعرف بالوصي وهو أمر شرعي. أمر في الدين الإسلامي حيث يسمح للمسلم بتفويض أحد معارفه أو جمعية خيرية أو أي جهة رسمية شرعية موثوقة يعطي المال ليشتري الوكيل الطعام بالمال ويوزعه على مستحقيه عند الشرع وقت زكاة الفطر الطعام الذي تشتريه المنظمة من غذاء أهل البلد النوايا.

قرار دفع زكاة الفطر للجمعيات الخيرية

وفي بيان هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقداً للجمعيات الخيرية، ذكر العلماء أن حكم إخراج زكاة الفطر لجمعية خيرية جائز إذا كان المسؤولون عنها مؤتمنين وموثوقين ويخرجون الزكاة. في بنكه الشرعي وفي وقته الصحيح. وقال تعالى في كتابه العظيم {وتعاونوا في البر والتقوى، ولكن لا تتعاونوا في المعصية والعدوان، واتقوا الله}.

حسن استعمال زكاة الفطر

وقع خلاف بين العلماء في إخراج زكاة الفطر، وفي هذا الموضوع ثلاثة أقوال.

  • وجهة النظر الأولى ذهب الشافعيون إلى وجوب تقسيمها على ثماني فئات، أو من بينهم، فهي واجبة على هذه الفئات، وليست فقط مباحة أو مباحة.
  • القول الثاني ترك جمهور العلم الفيكا والفطر الفطر. هذه مؤسسة من عند الله والله عليم بحكمة.}
  • القول الثالث ذكر أصحاب المذهب المالكي ابن تيمية والشوكاني وابن باز وابن عثيمين أن زكاة الفطر لا تنفق إلا على الفقراء والمحتاجين، وكان عندها ابن عباس رضي الله عنه. قال من الكسل والفحش وطعام الفقراء، فمن أخرج قبل الصلاة، فهذه زكاة مقبولة، ومن يخرج بعد الصلاة، فهذه من الصدقات.

متى تدفع الجمعيات الخيرية زكاة الفطر

يجب على الهيئة الخيرية المكلفة بإخراج زكاة الفطر إخراج زكاة الفطر وإخراجها في مواعيدها، فلا تؤخرها بأي حال من الأحوال من يوم العيد، لأن تأجيلها من يوم العيد أمر غير مقبول في أغلب القوانين. العلماء، وعلى حد قول بعض العلماء لا يجوز تأجيلها من صلاة العيد، فإن أخرجها المجتمع قبل الصلاة أفضل، قبل صلاة العيد، ولا يجوز تأجيلها من هذا ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بأخذها للفقراء قبل صلاة العيد وللجمعية توكيل عن دافعها ولا يحق للجمعية أخذ زكاة الفطر، إلا ما ينفقه على الفقراء قبل صلاة العيد. الله ورسوله أعلم.

هل يجوز للجمعية إخراج زكاة الفطر قبل أخذ المبالغ من المكلفين

وقد ذكر أهل العلم أن زكاة الفطر عبادة باطلة لا تقبل إلا بقصد صاحبها، فلا يجوز إخراج زكاة الفطر بغير قصد، وبالتالي فهي. لا يجوز للجمعيات الخيرية أن تدفع الزكاة إلا إذا كان دافعها يدفع له مبلغ الزكاة أجمع العلماء على الطلب. التنفيذ في وقت قصير، ولكن لا يجوز التنفيذ على النية، فقد سبقه بفترة وجيزة، فيجوز، وإذا سبقه بوقت طويل، فلا يجوز، بل يجب عليه. استئناف النية، وإذا قصد الوكيل العميل ولم يقصده، فهذا غير مقبول.

وبهذا نصل إلى نهاية المقال الذي أوضح هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقداً للجمعيات الخيرية، وما حكم إخراج زكاة الفطر لجمعية خيرية مقابل دفعها، وبيان أهمية ذلك. الأحكام الشرعية في زكاة الفطر ومواعيد إخراجها والإذن بها.