حكم تفويض الجمعيات الخيرية بإخراج زكاة الفطر، وما حكم تفويض زكاة الفطر عن كثير من المسلمين في العمل أو السفر أو غير ذلك من الأسباب، يفوض من يخرج عنها زكاة الفطر. الأفراد أو الجمعيات أو غير ذلك من الأمور بحيث تؤدى الزكاة لمن يستحقها، في وقتها النظامي وبالقدر المعروف، ويوضح من خلاله هل يجوز تفويض جمعيات خيرية في توزيع زكاة الفطر.

قرار تعيين الجمعيات الخيرية لصرف زكاة الفطر

اختلف العلماء في السماح للجمعيات الخيرية بدفع زكاة الفطر، لكن الأرجح أنه يجوز تفويض جمعية خيرية موثوق بها لدفع زكاة الفطر. المناسك الإسلامية التي يجب أن تؤخذ بالقياس باليد وتوزع أمام الناس من الكبار والصغار، وهذا أمر مذكور وسنة عن النبي صلى الله عليه وسلم. له. حيث يجتمع الناس قبل أيام قليلة من وقتهم، يطبخونه ويخرجونه ويوزعونه على الفقراء والمحتاجين في حينه.

هل يمكن إخراج زكاة الفطر نقداً للجمعيات الخيرية

أصدر كثير من العلماء المعاصرين، ومنهم هيئة كبار العلماء وغيرهم، فتوى بجواز إخراج زكاة الفطر نقدًا للجمعيات الخيرية لتوزيع ما تشتريه بذلك المال من طعام، مثل أرز أو بلح أو أي من قوت البلاد، للمحتاجين والفقراء، وهناك أقوال عديدة

  • قال الشيخ ابن عثيمين

“إذا كان القائمين على هذا الفرع الخيري ممن تثق بهم في دينهم وعلمهم، فلا حرج عليك في إخراجهم من زكاتك وإخبارهم بأنها زكاة ؛ حتى لا ينفق مكتب النقدية الصدقات، وإذا كنت لا تعرف حالتهم، فمن الأفضل أن تفعل ذلك بنفسك، لكن من الأفضل أن تفعل ذلك على الإطلاق. لأن حقيقة أن الإنسان يعامل نفسه بشكل مطلق ليخرج الزكاة بنفسه ويقينه أنه سيصل إلى قومه ويكافأ ويكافأ على جهوده في الوصول إلى شعبه أهم من كونه يعطيها ويخالفها. نيابة عنه.”

  • قالت اللجنة الدائمة للبحث العلمي والإفتاء

“لا مانع من قيام جمعية البر بتوزيع زكاة الفطر على من يطلبها، وعليها إخراجها قبل صلاة العيد، ولا يجوز تأخيرها. لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بإخراج زكاة الفطر لقومه قبل صلاة العيد، ويجب إخراجها في صورة طعام لا نقود.

قرار توزيع زكاة الفطر

ما ينتقل من أهل العلم أن من توجب عليه الزكاة يجوز له أن يفوض الأمانة لمن يحل محله في قسمة الزكاة، إلا أن الأفضل له أن يفصلها بنفسه ولا ينوب عنه. وللتأكد من دفعها من فتاوى العلماء في إخراج زكاة الفطر ما يلي

  • قول النووي “يجوز أن يؤتمن على إخراج الزكاة بنفسه … بل بالعكس يجوز الإنابة في ذلك، ولو كانت عبادة. لأنه يشبه سداد الديون. ولأنه قد تكون هناك حاجة لوكالة بسبب نقص المال وما إلى ذلك.
  • قال الشيخ ابن عثيمين “نعم، يجوز أن يؤخذ على من يصرف زكاة الفطر كما يجوز إخراج زكاة الفطر، ولكن يجب أن تصل زكاة الفطر إلى يد الفقير قبلها”. صلاة العيد. ؛ لأنه وكيل نيابة عن صاحبه.
  • قال ابن قدامة (وأما العبادات، فكل ما يتعلق بالمال من زكاة وصدقة ونذور وتوبة، فيجوز تكليفها بأخذها وتوزيعها، ويجوز لمن يدفعها بذلك. أن يأخذوها ويدفعوا لمن يستحقها.

هل يجوز للجمعية إخراج زكاة الفطر قبل أخذ المبالغ من المكلفين

لا يجوز للجمعيات الخيرية أن تدفع الزكاة قبل أن تحصل على المال أو مقدار الزكاة المفروضة عن المسلمين، وهذا لا يصح إطلاقاً دون قصد صاحبها، لأن العبادات مشروطة بالنية والنية. يجوز للمسلم أن يعلن في وقت قصير نيته في إخراج الزكاة، ولكن إذا سبقها نيته مدة طويلة فلا يجوز ذلك.

تقرير إخراج زكاة الفطر نقداً

دفع زكاة الفطر موضع جدل، واتفق معظم علماء المالكي والحنبلي والشافعي على عدم قبول إخراجها نقدا وعدم قبولها. خير الفقراء، فهذه مسألة خلاف، وقبل كل شيء، أن يكون طعاما من رزق أهل البلد، ويعتقد معظم فقهاء المالكي والشافعي والحنبلي بوجوب العطاء من الشرفاء. أشياء لصدقات الفطر، مثل التمر والشعير والزبيب أو من معظم طعام الناس، ولا تجيز طرد القيمة، أي المال.

ويختتم بهذا المقال في حكم دفع الزكاة في إخراج زكاة الفطر، وهو من أقوال العلماء في هذه المسألة.