هل يجوز إخراج زكاة الفطر للفتاة المتزوجة هو ما سيتضح في هذا المقال، فتكون زكاة الفطر زكاة من البدن واجبة على كل مسلم أو مسلمة حرا أو أمة سواء من سكانها. القرى والمدن والصحاري، وهذا ما أجمع عليه المسلمون، ولذلك أخرجها بعض السلف حتى أثناء الحمل، وهذا مؤشر على أهميتها وعظمتها، ومن خلالها قرار إخراج زكاة الفطر. لابنة متزوجة سيتم شرحها كما ذكرنا سابقاً.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر للفتاة المتزوجة

تناول العلماء بإسهاب سؤال هل يمكن إخراج زكاة الفطر للفتاة المتزوجة، وإذا كان زوجها فقيراً فيحق له الزكاة ولو بالبنت، ولا ينسى المسلم ذلك. البنت لها صلة قرابة وصلاح، ولا يجوز له أن يحتاجها إذا رزقها، ولا يجوز لها أن تنتظر الزكاة، ولكن يجب على المسلم أن يبادر إلى تكريمها وإعطائها. يلزمها أن تسد كل حاجتها، والبنت إن كانت صغيرة فنفقتها واجبة على الأب، كما تجوز إخراج الزكاة للابن الأكبر إذا كان فقيرا، والله ورسوله أعلم.

هل يصح إخراج الزكاة من بنت وأخي فقير متزوج

ورد في موقع إسلام ويب أن إخراج الزكاة للفتاة لا يجوز كعامة عامة إلا إذا كان محتواها غير ملزم، وإذا كان للمرأة الفقيرة زوج غني ينفق عليها مالاً فلا يمكنك دفع الزكاة. لها لأن الاكتفاء يحصل عليها بما يصلها من مصاريفها الواجبة، بحيث تكون كمن له عقار يكفيه أجره، وإن لم ينفق عليه وكان هذا مستحيلا فهو. يجوز أجرها كأنما انقطع الربح من المال. ويخرج له الزكاة فهو خير من غيره والله أعلم.

قرار دفع زكاة الفطر نقداً ودفع الزكاة للفتاة ابن باز

ذهب الشيخ ابن باز رحمه الله لتوضيح مسألة حكم زكاة المال وحكم دفع الزكاة للفتاة، وذكر أن الزكاة لا تخرج نقدا ولا تجوز للمسلم. أن يخرجها نقدا، أن يعطيها صا طعاما وطعاما لأهل البلد، أما إخراج الزكاة في البنت فلا يجوز، وإذا كان الزوج فقيرا، فإن الزكاة تدفع لزوجها. وذلك لأن النسل والأصل لا يخرجان الزكاة، ولكن من كان مستقلاً عنهما لا يلزمه النفقة عليه، وثبت فقره وحاجته، فيجوز له إخراج الزكاة له.

انظر أيضا في فقرات المقال التالي.

هل يجوز إخراج الزكاة للفتاة غير المتزوجة

لا يجوز للمسلم أن يدفع زكاة ماله لابنته غير المتزوجة إطلاقا ؛ لأن نفقتها واجبة عليه.

وبهذا ينتهي المقال، هل يجوز إخراج زكاة الفطر للفتاة المتزوجة، وحددت بها زكاة الفطر، وبيان تعريفها الشرعي، ووردت بعض الأحكام الشرعية المتعلقة بزكاة الفطر.