يعد أمر إزالة الشعر أثناء الصيام في نهار رمضان من أهم القضايا والأحكام المرتبطة بشهر رمضان المبارك، والتي يرغب الكثيرون في معرفتها والاطلاع على الأدلة التي تثبت صحتها. عدد من القضايا الأخرى المتعلقة به.

حكم إزالة الشعر أثناء الصيام في نهار رمضان

اتفق جميع العلماء على أن إزالة الشعر في نهار رمضان لا يفطر، وهذه القاعدة تنطبق على الرجال والنساء على السواء، ولا يعلم أهل العلم أن أحدًا يخالف ذلك، وكذلك نتف الشعر وإزالته. . سواء كان صحيا أم لا، فهذا الشعر حرم من إزالته في رمضان وفي أوقات أخرى مثلا نتف امرأة أو رجل حاجبيه أو حلق الرجل لحيته.

  • القول الأول ذهب قلة من العلماء إلى أن من ضرب محرما في يوم من شهر رمضان فسد صومه، لكن هذا القول ضعيف لعدم ثبوت الدليل الشرعي عليه.
  • الرأي الثاني أن أصحاب هذا القول وعلى رأسهم الإمام النووي رحمه الله يعتقدون أن من فعل معصية أو نهي في نهار رمضان في صيامه صحيح إلا أنه يخطئ. عن درجة الخطيئة، ولعل هذا هو الرأي الذي جاء إليه الجمهور.

نتف الشعر في نهار رمضان

النتف يعني النتف، يقولون نتف كذا وكذا إذا اقتلعها بالقوة ونتف شعره أي خلعه بالقوة، والشعر مباح شرعا ولا حرج في ذلك. كما أنها في حدود ما يحل الله تعالى، والله فوقها وأعلم.

ما حكم إزالة شعر الإبط والعانة في نهار رمضان

نتف الإبط والعانة من سنن الأنبياء، وقد أخبرنا بها النبي الحبيب صلى الله عليه وسلم. فقال له الفطرة خمس الختان، والشعر الطويل، وقص الشارب، وقص الأظفار، وقص الأظافر بالحلق.

قانون إزالة شعر الوجه والحاجب للمرأة في نهار رمضان

إذا نهي على المرأة أن تزيل شعر حاجبها في غير رمضان، فإن النهي في رمضان أشد وأشد صرامة، فهو شهر الأفضلية عند رب السماء والأرض، وكثير من العلماء عندهم. قال إذا كانت الحسنات في رمضان تزيد أجرها على الحسنات في أوقات أخرى، فإن الإثم والعصيان فيه يقتضي عقوبة أشد من المعصية تارة أخرى، وعليه فلا يجوز للمرأة أن تزيل شعرها عن حاجبيها.، وإذا فعلت ذلك، فقد كانت مذنبة، وهذا يمكن أن يقوض حقيقة منشورها.

حكم تمشيط الشعر الزائد فوق الحاجب في رمضان

وإن كان جميع الفقهاء قد أفتوا بمنع إزالة الشعر من الحاجب أو نتفه، إلا أنهم قسموا إزالة الزوائد وتنظيف الحواجب إلى قسمين على النحو التالي

  • المبحث الأول يعتبر أصحاب هذا الرأي أن إزالة الشوائب وتنظيف الحواجب ليس مما لا يقع في النتف المحرم، وعليه فهذا مما لا يفطر ولا يمنع من ذلك. بسم عهد النبي صلى الله عليه وسلم لعن الله الأسماء والبذور، واختلفوا في أفواههم وحناجرهم ذهب إلى المالكي وشفيح إلى فمه. معنى الرقة، وهو نفسه ذهب إلى جانيبي بجواز سفر من الرعب والحنجرة، وأن اللوم هو الوحيد الذي يعرفه.
  • الفئة الثانية أصحاب هذا الباب وهم جمهور الفقهاء ومن تبعهم يرون أنه لا يجوز مس الحاجبين بالفرشاة أو القص أو التحديد أو غير ذلك، فكل هذا من حديث الفقهاء. النبي صلى الله عليه وسلم “لعن الله الموشمين، والموشومين، والذين يكشفون حجابهم، والذين يلبسون أمام الله”.

وعليه فقد ذكر حكم نتف الشعر في صيام يوم رمضان وأرفق به البينة والأدلة الشرعية، وكذلك حكم نتف شعر الإبطين والعانة في يوم رمضان وإلى أي مدى. يؤثر على صحة الصيام من عدمه، بالإضافة إلى قرار إزالة الشعر الزائد من الحاجبين أثناء النهار .. شهر رمضان.