ما هو النبات الذي يتم استخلاصه من زيت الحك للزيوت الطبيعية فوائد عديدة، خاصة عند استخدامها للعلاج كدواء بديل، حيث تحتوي على مكونات مفيدة لصحة الجسم، كما تستخدم أحيانًا كعلاج عطري، ومن بينها زيت التويل سوف تعرف علينا في هذا المقال الجواب على سؤالنا كما سيوضح لنا عن مكوناته وما هي قيمته الغذائية وما فوائده الصحية وما اهميته للشعر والبشرة والوجه. وكيف يتم صنعه وما أنواع الزيت التي يمكن استخلاصها من بذور الكتان.

ما هو زيت المريمية

وهي مادة نباتية تم استخدامها منذ القدم قرابة ثلاثة آلاف سنة، وتنتمي لعائلة الدواسة المنتشرة في المنطقة الاستوائية وفي المناطق ذات درجات الحرارة المرتفعة، كما أن للفوسفور والفيتامينات العديد من الاستخدامات الطبية، مثل ومن أشهرها استعماله في علاج السعال عند الأطفال، لأنه يوسع القصبات الهوائية ويخفف نوبات الربو.

ما هو النبات الذي يتم استخلاص زيت المريمية منه

يستخرج هذا الزيت من بذور نبتة السمسم وله العديد من الأسماء حيث يُعرف بزيت السمسم وزيت الخولنجان وأيضاً زيت نسيج قطني طويل وهو معروف باستعماله في الطبخ حيث يضيف نكهة لذيذة إلى أغذية البلد. يتم استخدامه في الهند والجزء الجنوبي من السعودية وخاصة في محافظة باريك الواقعة بمنطقة عسير.

ما هي مكونات زيت التويل

تعتبر بذور السمسم من أهم المحاصيل التي يتم استخلاص الزيت منها لاحتوائها على كمية عالية من الزيت مقارنة بالمحاصيل الأخرى مثل فول الصويا والفول السوداني حوالي عشرة بالمائة، شمع خمسة بالمائة، حمض اللينولينيك واحد بالمائة، حمض البالميتوليك. وزيت بذر الكتان حوالي خمسة وأربعين في المائة، ويحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة الطبيعية مثل السيسامين والسمسمولين والتوكوفيرول.

القيمة الغذائية لزيت المريمية

يحتوي زيت السيرج على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم، حيث يحتوي كل ثلاثة عشر جرامًا من الزيت على العناصر التالية

  • الدهون المشبعة 1.93 جرام، الدهون الأحادية غير المشبعة 5.4 جرام، الدهون الأحادية غير المشبعة 5.68 جرام بالإضافة إلى السعرات الحرارية لحوالي 120 سعرة حرارية.
  • فيتامين أ 1.5 مجم، فيتامين ك 1.8 ميكروجرام، فيتامين هـ 0.19 مجم، فيتامين ب 1 بالإضافة إلى فيتامين د 3.
  • يحتوي على العديد من المعادن مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك والفوسفور والنحاس والمنغنيز.

أنواع زيت التويل

هناك نوعان رئيسيان من زيت التويل يختلفان عن بعضهما البعض في اللون وشرح طريقة الاستخراج

  • زيت التويل الخفيف يستخدم هذا النوع على نطاق واسع في منطقة الشرق الأوسط، حيث يتم استخراجه من البذور الخام وغير المحمصة، لذلك فهو فاتح اللون.
  • زيت المريمية الداكن مستخلص من البذور المحمصة جيدًا، ويستخدم على نطاق واسع في المطبخ الآسيوي، وخاصة في القلي السريع.

صناعة زيت سيرج

هناك طرق عديدة يمكن من خلالها الحصول على هذا النوع من الزيت، ومن أهمها

  • استخلاصه من البذور في معاصر زيت الزيتون عندما نحتاج إلى استخلاص كمية كبيرة.
  • تُسحق بذور السمسم وتُضاف ملعقتان كبيرتان من الماء لعمل عجينة، يتم من خلالها تقطير الزيت للحصول على زيت صافٍ.
  • يمكن الحصول عليها عن طريق نقع البذور، وبعد ذلك يتم إضافة كمية قليلة من زيت الزيتون أو زيت الفول السوداني، ثم يتم غلي الخليط جيداً وبعد التبريد يتم ترشيح الزيت بقطعة قماش.

يستخدم زيت سيرج

يستخدم هذا الزيت في كثير من المجالات لما يحتويه من فوائد كبيرة، حيث تحتوي كل مائة جرام على حوالي ثلاثة آلاف كحول، ومن أهم تطبيقاته

  • تستخدم العناية بالشعر للحمامات بزيت السمسم، لاحتوائه على عناصر تساعد على تقوية الشعر وإعطائه لمعاناً ونعومة.
  • استخدامه مفيد جدا في السيطرة على مستويات السكر في الدم.
  • يساعد استخدام زيت السمسم على البشرة على ترطيب البشرة عند استخدامه ليلاً أو استخدام المرطبات التي تحتوي على السمسم في تركيبتها.
  • يستخدم في المساج والتدليك لما له من دور كبير في ترطيب البشرة وإرخاء العضلات حيث يخفف التوتر والقلق.
  • كما يمكن استخدامه في صناعة الأطباق المقلية، كما يمكن وضعه في السلطات.

الفوائد الصحية لزيت المريمية

زيت السيرج له العديد من الفوائد التي يقدمها لجسم الإنسان، ومن أهمها

  • تحسين صحة القلب أثبتت الدراسات الميدانية فوائد نسيج قطني طويل للقلب عن طريق خفض الكوليسترول وكذلك خفض الدهون الثلاثية، مما يحسن صحة القلب ويقلل من انسداد الشرايين، مما يحسن صحة الدورة الدموية بأكملها.
  • خفض ضغط الدم المرتفع. أثبتت الدراسات التي أجرتها جمعية القلب الأمريكية أن زيت السمسم مفيد في خفض ضغط الدم لاحتوائه على فيتامين هـ والأحماض الدهنية غير المشبعة والسمسمن.
  • يعتبر من مضادات الأكسدة لاحتوائه على السيسامينول والسمسمول، وهاتين المادتين من أهم مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض المزمنة وتساعد على إبطاء الشيخوخة.
  • تنظيم نسبة السكر في الدم حيث يعمل زيت السمسم الخفيف على التحكم في نسبة السكر في الدم وخاصة أثناء الصيام.

فوائد زيت السمسم للبشرة والوجه

يستخدم الكثير من الناس زيت نسيج قطني طويل لأغراض جمالية، وقيمته التجميلية لا تقل أهمية عن قيمته الصحية، حيث يستخدمه الكثيرون كمرطب للبشرة بعد الاستحمام الساخن أو قبله. ، ويمكن دهنه قبل النوم لاستعادة الحيوية والنضارة للبشرة، وهذا له أهمية كبيرة في علاج حب الشباب وحب الشباب ومكافحة التصبغ، لاحتوائه على مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات. أنها غير مناسبة لجميع أنواع البشرة، حيث قد تسبب الحساسية.

فوائد زيت التويل للشعر

يستخدمه الرجال والنساء للعناية بشعرهم لما له من تأثير كبير على صحة الشعر وفروة الرأس، حيث يقوي الشعر ويمنع تساقطه. للحفاظ على الرطوبة والحفاظ عليها صحية وحيوية، وتلعب الفيتامينات والأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة دورًا في إطالة عمر البصيلات وإبطاء الشيخوخة.

في نهاية هذا المقال أجبنا على سؤالنا، ما هو النبات الذي يستخرج منه زيت الحك، وما هو زيت التويل، وما هي مكوناته الأساسية وقيمته الغذائية، وما فوائده للشعر والوجه والشعر. البشرة، ما هي طرق استخراجه وأنواع الزيوت التي يمكن الحصول عليها منها، وما الفرق بين كل نوع وكيفية استخدامه.