هل أستطيع أن أفطر بسبب صداع يعاني بعض الأشخاص من صداع خفيف أو شديد خلال شهر رمضان، ويحدث هذا الصداع أثناء الصيام، حيث يمتنعون عن الأكل والشرب لفترات قد تصل إلى خمس عشرة ساعة أو أكثر قليلاً في بعض المناطق، ونقوم من خلالها نحن ستدرس حسب رأي معظم الفقهاء في موضوع الإفطار في رمضان بسبب الصداع.

تصاريح الإفطار في رمضان

يتسم الإسلام باليسر والتسامح في قوانينه وأنظمته، ويتجلى ذلك في إراحة المسئولين عند الشك بالحرمان والإرهاق صلى الله عليه وسلم – (الدين ييسر)، والسبكي – قد رحمه الله – عرّف الحرية وقال “ما تغير من حكم شرعي بالبراءة إلى غفران وتغاضي في إثبات سبب الحكم الأصلي”.

هل أستطيع أن أفطر بسبب صداع

الصوم عبادة يؤديها المسلم في شهر رمضان المبارك، وهو ركن من أركان الإسلام الخمسة، وبغيره لا يبطل الإسلام لأنه يمتنع عن الأكل والشرب وغير ذلك من المفطرات. ابتداء من الفجر الثاني حتى غروب الشمس ولكن في كثير من الاحيان يعاني الصائم من صداع خفيف لا يصل لحده. أعلى ويعلم أفضل.

هل أستطيع أن أفطر بسبب الصداع النصفي

وأما في مسألة فطر الصداع النصفي فقد قيل له وجهان، إذا كان خفيفاً، أي لا يشوبه مشقة على الصائم، فلا يجوز الفطر. هذا النوع من المرض الذي يكون فيه المالك قادرًا على الصيام، ولكن الصوم يضره بما لا يؤدي إلى موته، أو يؤدي صيامه إلى زيادة المرض، مما يؤدي إلى الوفاة، أو زيادة صيامه. وتفاقم المرض، يفطر، ويرى المالكي أن الإفطار مستحب له، ولا يحب الصيام.

هل أستطيع أن أفطر بسبب صداع مزمن

داء مأمول علاجه، يجوز لصاحبه أن يفطر في رمضان وعليه تعويضه. إذا كان المريض لا يلزمه القضاء، بل يلزمه إطعام مسكين عن كل يوم يفطر فيه، وهذا متروك لتقدير الأطباء الموثوقين. هنا يعالج المريض المصاب بالصداع المزمن. كمن لا يستطيع الصيام، قال ابن عباس بهذه المناسبة “لرجل عجوز وعجوز لا يستطيعان الصيام أنزل الإذن فيطعمان الفقراء كل يوم”.

حالات الفطر بسبب الصداع

هناك عدة مشاكل مصاحبة للإفطار في رمضان بسبب الصداع وهي

  • الحالة الأولى إذا كان الصداع طفيفاً لا يسبب ضرراً ولا معاناة ولا يؤدي إلى الوفاة فلا يجوز للصائم في هذه الحالة أن يفطر.
  • الحالة الثانية إذا كان الصداع يضر صاحبه ويؤذيه، أو يؤدي به إلى تفاقم المرض، فيجوز له الفطر، وعليه تعويض ما أخل به.
  • الحالة الثالثة إذا كان الصداع مزمنًا لا شفاء منه ولا يستطيع المسلم أن يصوم بسببه لأنه يفضي إلى الوفاة، وذلك حسب تقدير الأطباء الثقات، فيفطر المريض في هذه الحالة ويفطر. لا ينبغي للمريض أن يعوضه، بل عليه إطعام الفقراء عن كل يوم يفطر فيه.

أسباب الصداع في رمضان

ومن الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالصداع في رمضان ما يلي

  • داء السكري المزمن، عندما ينخفض ​​مستوى السكر في الدم، يعاني المريض من الصداع المصحوب بضعف التركيز والضعف.
  • تنخفض كمية الجلوكوز والسكر في الدم، وتحتاج خلايا الدماغ إلى هذا السكر لإنتاج الطاقة والأداء، ويظهر الصداع أكثر في نهاية اليوم مع زيادة مدة الصيام.
  • عدم تناول الطعام أثناء السحور مما يؤدي إلى الشعور بالجوع الشديد مما يؤدي بدوره إلى الإصابة بالصداع.
  • تغير في الساعة البيولوجية في الجسم واضطرابها نتيجة تغير حاد في ساعات ووقت النوم، بحيث يصبح عند كثير من الناس نهارًا للنوم، وليلًا لليقظة.
  • الإقلاع عن التدخين أثناء النهار، حيث يتسبب في انخفاض نسبة النيكوتين في الدم، ونتيجة لذلك صداع.
  • يؤدي تناول الماء غير الكافي إلى الجفاف.

كيفية التخلص من الصداع في رمضان

تساعد الطرق التالية في التخلص من الصداع في رمضان

  • اشرب كمية مناسبة من السوائل أثناء السحور لتجنب الشعور بالجفاف والعطش خلال ساعات النهار.
  • تأكد من تناول نظام غذائي سليم ومناسب ومتنوع للحصول على العناصر الغذائية الهامة والضرورية للجسم.
  • النوم لساعات كافية بالليل وبضع ساعات خلال النهار، مما يمنح الجسم إحساسًا بالراحة، بالإضافة إلى أنك لا ترهق نفسك بالقيام بعمل شاق ومتعب.
  • التقليل من تناول القهوة والمنبهات قبل بداية شهر رمضان المبارك، مثل شرب فنجان واحد فقط، وبالتالي تعويد الجسم على تقليل نسبة الكافيين التي يحتاجها، والسيطرة على الصداع ومنع حدوثه.
  • حافظ على مستويات السكر في الدم عن طريق تناول الأطعمة السكرية والنشوية باعتدال أثناء الإفطار والسحور.

لذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا “هل يمكن الإفطار بسبب الصداع”، كما علمنا عن حالات الأمراض التي تسمح بالفطر في شهر رمضان المبارك.