من كان أول صحابي يقرأ القرآن بصوت عالٍ، فقد بدأ الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم دعوته للإسلام سراً في مكة المكرمة لمدة ثلاث سنوات حتى جاء أمر الله لينتقل إلى الدعاء المفتوح الذي كما مر بمراحل متعاقبة، وعانى المسلمون في بداية الإسلام من التعذيب وضبط النفس. كتبته قريش ويجيب عنك على هذا السؤال، ثم يتطرق إلى بعض المعلومات عن هوية هذا الصحابي العظيم.

معلومات عن أول الصحابي الذي قرأ القرآن بصوت عالٍ

كان أول من قرأ القرآن بصوت عالٍ في مكة هو الصحابي العظيم عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، وهو سادس أسلم، إذ أسلم قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم). له) دخل بيت الارقم وكان رفيقا لرسول الله صلى الله عليه وسلم وخدمه ودرس معه فعينه والي الكوفة.

معلومات عن عبدالله بن مسعود

اسمه الكامل عبد الله بن مسعود بن غفيل بن حبيب الهذلي ولقبه النبي صلى الله عليه وسلم بابن أم عبد وكان من أقرب الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. من زمن فتوحاته الأولى في بدر وأحد وخندق ونحوه، وكان من أعلم الرفاق، وقد نقل من كلام الرسول ثمانمائة وثمانية وأربعين حديثًا، وكان أول من يتلوها. القرآن الكريم بصوت عالٍ في مكة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما قرأ بشجاعة آيات من سورة الرحمن أمام المشركين.

اسلام عبدالله بن مسعود

وكان الصحابي العظيم عبد الله بن مسعود يرعى شاة عقبة بن أبي معيط، ويقال عن النبي صلى الله عليه وسلم “يا غلام، هل يوجد لبن” قال قلت نعم ولكني ثقة. قال هل هناك شاة لم يهاجمها فحل أتيت له بشاة فمسح ضرعها فسكب لبنا وحلبه في جرة ثم شرب وشرب وسقى أبو بكر الماء ليشرب ثم قال للضرع قطعت وقصها فقال ثم أنا. أتيت إليه بعد ذلك فقلت يا رسول الله علمني هذا القول فقال فمسح رأسي فقال رحمك الله، لأنك غير متعلم. اعتنق الإسلام وأصبح مسلما جيدا.

عبد الله بن مسعود بعد الإسلام

إلى جانب كونه أول الصحابي الذي يقرأ القرآن بصوت عالٍ، كان عبد الله بن مسعود (رضي الله عنه) صاحب النعال وأعواد الأسنان، وكان يعيش مع الرسول في مكة ويعاني من الاضطهاد والتعذيب. مشركو قريش فهاجر مع المسلمين إلى الحبشة ثم عاد إلى مكة قبل أن يهاجر مرة أخرى إلى المدينة المنورة ويقال إنه مرتبط بالرسول إلى درجة أن أبو موسى الأشعري كان يعتقد أن ابن ماس. وكان عود ووالدته من أهل بيت النبي لكثرة مداخلهم ومخارجهم إليه.

صفات رفيق عبد الله بن مسعود

وقد تميز الصحابي عبد الله بن مسعود رضي الله عنه بالنحافة ونحافة اللحم، فقال عنه النبي “رجل عبد الله أثقل في الميزان يوم القيامة من جبل أحد”. كيف اشتهر بريحه الطيبة، وفي عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه استولى على حي الكوفة وبيت ماله، وتوفي سنة 32 هـ بالسادس. العقد في عهد الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه.

عدد الأحاديث التي رواها عبد الله بن مسعود

يذكر أن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه لم يرو أكثر من 848 حديثاً، واتفق البخاري ومسلم في صحيحين من 64 منها، مع 21 حديثاً في البخاري، و 35 في مسلم. ولعل أفضل وصف لابن مسعود هو قربه. وفي حديث النبي حذيفة بن اليمن عنه “لا أعرف أحداً أقرب في الخلق أو القيادة أو الدليل من رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى سور بيته”. يخفيه عن ابن أم عبدة.

هذا يقودنا إلى ختام مقالنا حول من كان أول من قرأ القرآن بصوت عالٍ، والذي قدمنا ​​فيه إجابة السؤال المطروح، ثم انتقلنا إلى ملخص لأبرز المعلومات عن حياة القرآن. هذا الصحابي العظيم، تاريخ إسلامه، آرائه وصفاته.