يمكن معرفة مقدار زكاة الفطر في قطر عام 2023 بقرار المذاهب الإسلامية وعلماء المسلمين ؛ وذلك لضمان أن يتمكن المسلمون في دولة قطر العربية من دفع زكاة الفطر الإلزامي حتى عيد الفطر المبارك 2023 ؛ في هذا المقال سنتعرف على مقدار زكاة الفطر في قطر بالكيلوجرام، وكذلك مقدار زكاة الفطر في قطر نقدا والتي تعلنها وزارة الأوقاف القطرية.

حكم زكاة الفطر

والزكاة عموماً ركن من أركان الإسلام، وزكاة الفطر واجبة على كل المسلمين صغارا وكبارا رجالا ونساء. جاء في حديث رواه عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر صاع تمر أو صاع شعير على الرجال والنساء الصغار والكبار أحرارًا وعبدًا. المسلمون، وأمروا، حتى يؤدى ذلك قبل خروج الناس للصلاة، ومن كلام عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. والسلام أمره زكاة الفطر طهارة للصوم من الكسل والفحش وكغذاء للمحتاجين. لذلك، يأخذها جميع المسلمين على أنفسهم وأسرهم.

زكاة الفطر في قطر عام 2023

مقدار الزكاة في قطر ولكل المسلمين صاع واحد منذ فرض النبي صلى الله عليه وسلم واتباع المسلمين في دولة قطر لمذاهب الفقه الإسلامي. وعليه فإن مقدار زكاة الفطر في دولة قطر بالكيلوجرام تحدده المذاهب الفقهية الإسلامية، وقد عمل فقهاء المذاهب الأربعة بجد على تحويل مقدار الصاع الذي أمر به الرسول صلى الله عليه وسلم. ومنحه السلام مفروضة على الكيلوجرامات ؛ لتسهيل الحياة على المسلمين بشكل عام، قام الفقهاء بتقييم الصاع بالكيلوغرام على النحو التالي

  • المذهب الحنفي قال الحنفية 3 كيلوغرامات و 296 غراماً.
  • المذهب المالكي والشافعي والحنبلي قال معظم فقهاء المالكي والشافعي والحنبلي إن الصاعَة كيلوغرامان و 175 غراماً.

كم تبلغ زكاة الفطر نقداً في قطر عام 2023

لم تعلن وزارة الأوقاف القطرية بعد عن القيمة النقدية لزكاة الفطر للعام الحالي 2023 م، ولكن في السنوات السابقة حددت وزارة الأوقاف القطرية قيمة زكاة الفطر بـ 15 ريال قطري لكل مسلم، و يمكن التحقق من حساب وزارة الأوقاف القطرية لتحديد مقدار زكاة الفطر الواجب دفعها. يعلن رسميا.

خطوات صرف زكاة الفطر نقدا في قطر عام 2023

يمكن دفع قيمة زكاة الفطر في قطر وهي 15 ريالاً قطرياً إلكترونياً باتباع الخطوات التالية

  • التوجه لخدمة السداد “زكاة الفطر”.
  • أدخل قيمة زكاة الفطر في حقل الزكاة.
  • حدد زكاة الفطر من القائمة المنسدلة.
  • أدخل البيانات الشخصية للمتبرع أو المتبرع.
  • انقر فوق “أنا لست روبوتًا”.
  • انقر فوق ‘إرسال.
  • تحقق من البيانات المدخلة.
  • انقر فوق رمز الدفع، ثم أدخل معلومات الدفع الخاصة بك.
  • اقرار دفع زكاة الفطر.

هل يمكن إخراج زكاة الفطر

اتفق معظم فقهاء المذهب المالكي والشافعي والحنبلي على أن زكاة الفطر لا تُدفع إلا من الحبوب والثمار، بينما لم يتفق معهم الحنفية في ذلك. حيث قالوا بجواز إخراج زكاة الفطر من الدراهم أو الدينار أو غيرهما. برر الحنفية ذلك بحقيقة أنه في هذا اليوم، أي يوم أورازا بيرم، من الضروري إثراء الفقراء ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم (غُرَّوهم بهذا الأمر في هذا اليوم) ؛ ولذلك يجوز عند المذهب الحنفي إخراج زكاة الفطر، وهذا هو الأفضل عندهم.

تاريخ زكاة الفطر في قطر عام 2023

يبدأ موعد دفع زكاة الفطر 2023 في قطر من أول شهر رمضان المبارك، كما قال الشافعيون، ووفقًا للمذهبين المالكي والحنبلي، يجوز إخراج زكاة الفطر واحدة أو قبل عيد الفطر بيومين على الأكثر، ويصبح ذلك واجباً على المسلمين فجر عيد الفطر كما قال الحنفية، وعند معظم الفقهاء وجوب دفع زكاة الفطر عند غروب الشمس. ليلة عيد الفطر المبارك، ولا يجوز إخراج زكاة الفطر بعد يوم عيد الأضحى. على من يتأخر عن هذا الموعد أن يخرج زكاة التوبة عن التأخير.

لقد اكتشفنا مقدار زكاة الفطر في قطر عام 2023 بالكيلوغرامات كما حددتها المذاهب الإسلامية الأربعة ؛ لأن كثير من المسلمين يخرجون زكاة الفطر من ثمارها، وهناك آخرون ممن يتبعون المذهب الحنفي ويفضلون إخراج زكاة الفطر نقداً.