من أوائل النساء اللاتي اعتنقت الإسلام، حيث تساعد القصص الجميلة عن الإسلام على معرفتها نتيجة الأخلاق الرفيعة التي كانت لهذه المرأة العظيمة في حياتها، مما جعلها تؤمن برسول الله – صلى الله عليه وسلم – سلمه – إلى جانب من أيده ولم يشكك في أقواله، لأنها كانت أفضل مدافعة بعد تبني الإسلام وإعلانه، سنذكر أول النساء اللائي أسلمن.

من كانت أول امرأة اعتنقت الإسلام

كانت أول امرأة أسلمت خديجة بنت خويلد رضي الله عنها أم المؤمنين، كانت أول من آمن برسول الله صلى الله عليه وسلم، إذ كان إيمانها. من العوامل التي سهلت على نبي الله – صلى الله عليه وسلم – دعاء الله – كما كان – عاد إلى زوجته خديجة – رضي الله عنها – وتسهله. ويسهل له أفعال الناس. والجدير بالذكر أنها تزوجت مرتين قبل الزواج منه صلى الله عليه وسلم، وهما سيدان قريش هما عتيق بن عيد المحزومي وأبو هالة بن زرارة التميمي.

السيدة خديجة بنت خويلد

هي السيدة خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزيز بن قصي القرشية الأسدية. كما عُرفت بأم المؤمنين زوجته – عليه السلام. وهي أيضا والدة فاطمة الزهراء، ووالدتها فاطمة بنت زيد بن الأصم، التي يصل أصلها إلى غالب بن فخر، والسيدة خديجة ولدت عام 68 هـ، الموافق 556 م، في مدينة مكة المكرمة أيضا نشأت في بيت الشهرة والقيادة وكانت تربيتها في الأخلاق الحميدة وعرفت في العصر الجاهلي بـ (الطاهرة) والجدير بالذكر أن والدها مات في نفس اليوم (حرب الهاربين).

فضائل خديجة بنت خويلد

تميزت السيدة خديجة – رضي الرب عنها – بالعديد من الفضائل والفضائل، منها ما يلي

  • أول مؤمن كانت خديجة – رضي الله عنها – أم المؤمنين أول امرأة تؤمن برسول الله – صلى الله عليه وسلم – وكانت أول من آمن به. إضافة إلى أنه كان أول من قال له رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وللعالم – على لسان الوحي، والجدير بالذكر أن المسلمين أجمعوا على ذلك. كانت خديجة بنت خويلد أول من اعتنق الإسلام في هذا البلد.
  • أفضل نساء زمانها ومن فضائل السيدة خديجة – رضي الله عنها – أن نبي الله – صلى الله عليه وسلم – ذكر أنها من أفضل نساء الإسلام. “خير زوجاتها مريم بنت عمران، وأفضل زوجاتها خديجة بنت خويلد”.
  • أفضل نساء الجنة ولأم المؤمنين خديجة – رضي الله عنها – أفضل نساء الجنة، على أمر عبد الله بن عباس – رضي الله عنه. – قال قال – صلى الله عليه وسلم “خير نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد وفاطمة. ابنة محمد، مريم بنت عمران، وآسيا بنت مزاحم”. زوجة فرعون “.

تؤكد خديجة النبي عندما جاءه الوحي

رجع صلى الله عليه وسلم إلى خديجة بنت خويلد من غار حراء، بعد أن وصل إليه الوحي، وما سمعه من جبرائيل – عليه السلام – من كلام الله – سبحانه أن يدخل. قال خديجة رضي الله عنهم قال (دَهْنُ شَرِير). مما أعان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – على تأكيد ما وصل إليه الوحي.

أول من اعتنق الإسلام

وكان أول من دخل الإسلام أبو بكر الصديق رضي الله عنه، فقد كان له فضل على سائر رجال الأمة، إذ بادر إلى تصديق نبي الله. – صلى الله عليه وسلم – وأعلنوا إسلامه، وفي نفس الوقت رفضوه جميعًا، فقبلوه الناس على أنه عدو لهم، وقاتلوا معه، إلى جانب أنه كان خير رفيق الرسول – صلى الله عليه وسلم – فاستحق هذه الأسبقية – رضي الله عنه – كما قال تعالى في تلك الآية الكريمة ورضوا عنه، وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار. حيث سيبقون إلى الأبد. انها لعنة.}

من أوائل الأولاد الذين اعتنقوا الإسلام

أول من أسلم هو علي بن أبي طالب رضي الله عنه ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان يسكن مع رسول الله ولم يكن له. وصلوا إلى سن البلوغ، عندما وصل الوحي إلى سيدنا محمد، وعندما رأى الرسول وخديجة كانوا يصلون سألهم ماذا يفعلون، فأخبره النبي عن الإسلام والدين الذي سكب في قلبه.

وها نحن نصل إلى نهاية مقالنا بعد التعرف على السيدة خديجة بنت خويلد، بالإضافة إلى ذكر أوائل النساء اللاتي أسلمن وفضائل خديجة بنت خويلد.