هل الجرجان بدعة وما حكمة الاحتفال بالجرجان من أهم الأحكام الشرعية التي يجب على كل مسلم أن يطلع عليها، حيث انتشرت بين المسلمين مناسبات وأعياد كثيرة، وهم يحتفلون بها ويحتفلون بها ويحتفلون بها ظلماً، نتيجة الجهل بالأحكام الشرعية، ونتيجة التساهل في أحكام الشريعة، ومن خلال القرار، يُقبل الاحتفال بالقرقيعان.

ما هو جرجين

جرجي رمضان أو قرنقعوه هو حدث يحتفل فيه الناس وسط شعبان مرتدين الملابس التقليدية ويحملون الحقائب ويتجولون في الشوارع يجمعون الحلويات ويرددون بعض العبارات المميزة وهذه عادة منتشرة في الدول العربية. الخليج الفارسي في السعودية والكويت والعراق وإيران والعديد من الدول العربية والإسلامية يعد الحلويات في هذه الليلة ويحتفل بها على نطاق واسع.

هل قرقيعان ابتكار

اتفق جميع العلماء المعاصرين على أن هيركيان بدعة وليس لها أساس في الدين الإسلامي. عيد الفرس والمجوس ويقال إنه مأخوذ من أعياد المسيحيين ومن احتفلوا بعيد الهالوين في وقتهم وكان شهر رمضان لذلك ظن المسلمون أنهم يحتفلون برمضان وهكذا أصبح المسلمون اهتموا بهذه الليلة ونقلوها إلى أولادهم، ومهما كان أصلها، فلا يجوز الاحتفال بها، لأنها بدعة محرمة بالإجماع.

مرسوم الاحتفال بالإسلام الجورجي سؤال وجواب

يحتوي موقع الإسلام في أسئلة وأجوبة على بيان وتوضيح للأمر الخاص بالاحتفال بقرجين على النحو التالي

والجرجين من البدع التي لا أصل لها في الإسلام، فلا بد من تركها والتحذير منها، ولا يجوز الاحتفاظ بها في أي مكان، سواء كان ذلك في المدارس أو المؤسسات، وما إلى ذلك، وبما أنها تحتوي على هذه الأعمال والرقصات والغناء.، معبراً عن الفرح، وما قيل في السؤال يصبح ابتكاراً مبتكراً يجب رفضه والقضاء عليه، ولا يجوز الإقرار به أو الاشتراك فيه.

عهد الكركيان بن عثيمين

ولما سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله هل كركيان بدعة، أوضح له أنها لا أصل لها في الدين الإسلامي ولا يعلم عنها شيء، وأنها جاءت من البدع والضلال. ويحذر من ذلك، إذ لا يجوز الاحتفال بالجركان، ولا يجوز إرضاء الناس فيه، إذ لم يرد ذكره في الدين الإسلامي، ولم يذكر النبي صلى الله عليه وسلم. هو – هي.

حكم الكركيان بن باز

كما قرر الشيخ ابن باز رحمه الله منع الكركيان أيضا، واعتبر الاحتفال به من المحرمات والبدع والمحرمات. رحمه الله، وأصدرت فتوى رسمية في الأمر وما جاء فيه

وبعد الاطلاع على الاستفتاء المذكور ردت اللجنة بأن الاحتفال بالليل الخامس عشر من رمضان أو بمناسبة ما يسمى بعيد كركيان هو بدعة لا أصل لها في الإسلام (وكل بدعة هي ضلال)، لذلك يجب هجرها والتحذير منها، ولا يجوز الاحتفاظ بها في أي مكان سواء في المدارس أو المؤسسات. والمشروع في ليلة رمضان بعد أداء الواجبات العمل الجاد في الوقوف وقراءة القرآن والصلاة. بارك الله

بهذا أجبنا على السؤال هل القرقيعان بدعة، وشرحنا المرسوم الخاص بالاحتفال بالقرقعيان.