، المسلمون الذين يعيشون في البلدان التي تحتفل بالحيركيان يتساءلون عن حكمه في الدين الإسلامي حتى يحتفلوا به إذا كان جائزًا ويتجنبون الاحتفال إذا كان ممنوعًا، ولمساعدتهم على معرفة مرسوم الاحتفال بالاحتفال بالحيركيان نوضح في هذا المقال من خلال كل ما يتعلق بأصل الهيركيان والدين الإسلامي.

أصل هيركيان

غيرجان هي إحدى الأعياد التي يقامها المسلمون تكريما لشهر رمضان في العديد من الدول العربية، وخاصة في دول الخليج، ويحتفل الناس بهذا الحدث من خلال شراء ملابس مطرزة جديدة للأطفال، ومنحهم الحلويات وغناء العديد من الأغاني المخصصة لهم. الاحتفال، ويصادف الاحتفال بقرجيانا في كثير من الأحيان في اليومين الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من رمضان، لكن بعض الناس يحتفلون به في شهر شعبان لأنهم يشعرون أن الاحتفال برمضان يتعارض مع هيبة الشهر الكريم ويعيق التفاني في ذلك. العبادة خلال ذلك الشهر.

اصل عطلة الكركيان

يعود الاحتفال بالقرقعي إلى الدولة الشيعية للفاطميين، حيث يحتفل الشيعة بهذا الحدث باعتباره وقت ميلاد سيدنا حسن بن علي رضي الله عنهم، لاعتقادهم أنه ولد في رمضان. صيام النصف الثاني من الشهر.

جرزهان حرام

اتفق جميع الأئمة وعلماء الدين على المنع الكامل للاحتفال بالجرجين، فهذا بدعة، إذ لم يثبت أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يحتفل به أحد من أصحابه الكرام. لا يجوز للمسلمين الاحتفال بأي حدث. وقال من سكن بينكم فرق كبير، فتمسك بسنتي وسنة الخلفاء الصالحين، فتمسكوا بها بأرحامكم. واحذروا الأشياء الجديدة، فكل بدعة ضلال “. كما يحرم الاحتفال بالقرقيعان لما يحتويه من محرمات، مثل لبس النساء والفتيات لباس الطقوس الذي يبدو أنه زينتهن، واستعمال المسلمين للآلات الموسيقية والغناء في الشوارع، والاختلاط الممنوع بين الرجال والنساء.

قرار الاحتفال بالجرجين عند ابن باز

وعموماً أصدر الإمام ابن باز فتوى تحرم التقيد التام بالبدع، وبما أن الكركيان يعتبر من البدع، إذ لم يثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم ولا أحد من أصحابه الله تعالى. رضوا عنهم واحتفلوا به، ولم يثبت أنهم احتفلوا بقدوم رمضان بأي شكل من الأشكال، ولم يحتفلوا بقدوم رمضان. أي مناسبة حتى لو كانت دينية إلا عيد الأضحى والعيد. والأضحى الاحتفال بالوجود واعتباره بدعة ومن فعل هذه الذنوب ومن امتنع عنها ثاب.

مرسوم احتفال جرجين بن عسيمين

أصدر الإمام ابن عثيمين فتواه في النهي التام للاحتفال بالقرجين وتحذير المسلمين من المشاركة في الاحتفال بأي شكل من الأشكال، لأن الاحتفال بهم يجعلهم بدعة ويؤدي إلى إثم. والأضحى، إذن، الاحتفال بأي عيد آخر غير هذين عيد الأضحى أو غيرهما من البدع المحرمة التي تتعارض مع سنة الرسول وهدي أصحابه، ويجب على المسلم تجنبها.

ما حكم الاحتفال قبل رمضان

بالرغم من أن الاحتفال بالقرجين عادة ما يكون في الأيام المصادفة لليوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من رمضان إلا أن كثير من الناس يحتفلون بالجرجية قبل رمضان في شهر شعبان، معتقدين أنه يجوز الاحتفال به، ولكن هذا غير صحيح. غير صحيح، إذ لم يثبت ذلك عن الرسول، نعم صلى الله عليه وسلم، والترحيب بالنبي صلى الله عليه وسلم، ولا بأمر الصحابة أنهم احتفلوا بدخول شهر رمضان بأي حال من الأحوال، بغض النظر. سواء كان الاحتفال في شهر رمضان نفسه أو في الشهر الذي يسبقه، لذلك فإن حكم الاحتفال بالرجوع إلى شهر رمضان هو حكم الاحتفال به في رمضان. بدعة يجب على المسلمين اجتنابها، وإلا فإنهم آثمون، لاتباعهم البدع.

في هذا المقال قدمنا ​​الإجابة على سؤال “هل القيرغيان محظور” لمساعدة المسلمين الذين يعيشون في البلدان التي يحتفل فيها بجرجي على تعلم قواعد الاحتفال به في الدين الإسلامي حتى يحتفلوا به إذا كان مسموحًا به ويتجنبوا الاحتفال به إذا كان ممنوعًا.