كم تبعد مكة عن المدينة المنورة معرفة المسافة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة أمر مهم للغاية خاصة بالنسبة للحجاج والمعتمرين الذين يزورون هذه الأماكن المقدسة سواء داخل المملكة أو خارجها وهذه المسافة تعتمد على الطريق ووسيلة النقل. وبناءً على ذلك تتغير الفترة الزمنية أيضًا، وتعطى إجابة السؤال المطروح بعرض أقصر، وبطرق ووسائل مختلفة.

موقع مكة

تقع مكة في الجزء الغربي من السعودية على ارتفاع يصل إلى 300 متر فوق مستوى سطح البحر وهي أهم مدينة دينية في العالم الإسلامي، بما في ذلك المسجد الحرام والكعبة المشرفة، والتي تستضيف المسلمين من جميع أنحاء العالم. وفيه بدأ النبي الكريم صلى الله عليه وسلم دعوته إليه، وبغض النظر عن الدلالة الدينية، فإن موقعه الجغرافي والاقتصادي، نوضحه على النحو التالي

  • تقع في الجزء الغربي من السعودية بالقرب من البحر الأحمر، مما جعلها تاريخياً ذات أهمية تجارية.
  • حوالي 20 مليون شخص يزورون مكة كل عام.
  • يجري تنفيذ مشاريع اقتصادية كبرى في مكة المكرمة، أبرزها مشروع تنمية بلاد الشام ومشروع جبل عمر.

كم تبعد مكة عن المدينة المنورة

المسافة بين مكة والمدينة حوالي 339 كيلومتر أي ما يعادل 211 ميلاً، وبالطبع هذه المسافة قد تكون أطول عند السفر بالسيارة بسبب الإرشادات المرورية، حيث تقدر المسافة من مكة إلى المدينة بالسيارة بحوالي 437 كيلومتر. . مما يعني أن الرحلة بين المدينتين المقدستين يمكن أن تستغرق 4 ساعات و 18 دقيقة.

المسافة بين مكة والمدينة بالكيلومترات

يتم تحديد المسافة بين مكة والمدينة من خلال وسيلة المواصلات، ولكن أقصر مسافة بالطائرة هي 339 كم، مما يعني أنه يمكن الوصول إلى الوجهة في 21-25 دقيقة، ولكن هناك وسائل أخرى مثل ركوب السيارة أو القطار. – الحرمين. اكسبريس الذي يتميز بقدرته على ربط مكة والمدينة المنورة وقطع هذه المسافة في 120 دقيقة فقط، مما يجعله أسرع قطار في الشرق الأوسط والشمال. أفريقيا.

المسافة بين مكة والمدينة بالقطار

تعتبر رحلة قطار الحرمين السريع من أفضل وسائل النقل الموصى بها للسفر بين مكة المكرمة والمدينة المنورة حيث تقدر المسافة المقطوعة بـ 450 كيلومترًا وتستغرق الرحلة في المتوسط ​​120 دقيقة أو ساعتين. فيما تبلغ أسعار تذاكر قطار الحرمين بين مكة المكرمة والمدينة المنورة 150 ريالاً سعودياً للدرجة السياحية و 315 ريالاً سعودياً لدرجة رجال الأعمال.

المسافة بين مكة والمدن في السعودية

تقع مكة غرب المملكة، وتبلغ المسافة بينها وبين العاصمة الرياض حوالي 793 كيلومترًا، والمسافة بينها وبين مدينة جدة 66 كيلومترًا. وفيما يلي نعرض لكم المسافة بينها وبين أشهر المدن

  • من مكة إلى الدمام 1184 كيلومترًا.
  • من مكة إلى الطائف 55 كيلومتراً.
  • من مكة إلى تبوك 848 كيلومترا.

بهذا نصل إلى نهاية مقالنا عن بعد مكة عن المدينة المنورة، والذي شرحنا فيه بالتفصيل المسافة المقدرة بين المدينتين والوقت اللازم لهذه الرحلة بوسائل النقل المختلفة، واختتمنا بإيجاز. إبراز أهمية المدينتين المقدستين.