الأساليب التي تستخدمها المملكة المتحدة لإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين دولة فلسطين هي إحدى الدول العربية الإسلامية التي لا تزال تحت الاحتلال الإسرائيلي منذ أن حصلت جميع الدول العربية على استقلالها باستثناء دولة فلسطين. لقد عانت دولة فلسطين الكثير من الكوارث والحروب والأيام الصعبة. كما شرد الاحتلال سكانها ونهب أراضيها ومواردها، نتعرف على الأساليب التي اعتمدتها بريطانيا لإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين. وسنذكر ماهية وعد بلفور ومعلومات عن أول مفوض سام بريطاني في فلسطين.

الأساليب التي تستخدمها المملكة المتحدة لإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين

خضعت دولة فلسطين للاحتلال البريطاني عام 1920 م بموجب اتفاقية سان ريمو التي كانت مقدمة لوعد بلفور الذي نص على موافقة حكومة جلالة الملك على إنشاء وطن قومي للشعب اليهودي في دولة فلسطين وبريطانيا قام بعدة طرق لإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين، وهي

  • الجواب الصحيح هو تنفيذ وعد بلفور عام 1917 م، وإنشاء وكالة يهودية، وتعيين اليهود في مناصب قيادية، وإجبار شعب فلسطين على بيع أراضيهم الزراعية.

ما هو وعد بلفور

أصدر وزير الخارجية البريطاني آرثر بلفور، ليونيل دي روتشيلد، وعد بلفور، الذي ينص على ما يلي “توافق حكومة جلالة الملك على إنشاء وطن قومي للشعب اليهودي في فلسطين وستبذل قصارى جهدها لتحقيق هذا الهدف، على أساس الفهم الواضح أن هذا ليس عملاً ينتقص من الحقوق المدنية والدينية للمجتمعات غير اليهودية التي تعيش في فلسطين، فضلاً عن الحقوق أو الوضع السياسي الذي يتمتع به اليهود في أي بلد آخر “. 2 تشرين الثاني 1917 وهكذا تمنح بريطانيا العظمى اليهود وطناً قومياً في فلسطين، أي تعطي من ليس عنده لمن لا يستحق، فهذا وعد باطل.

أول مفوض سام بريطاني في فلسطين

كان المندوب السامي البريطاني الأول في فلسطين هربرت صموئيل، وهو يهودي من أصول تجارية يهودية وتلقى تعليمه الجامعي من جامعة أكسفورد البريطانية وعمل كعضو في الحزب الليبرالي. هو أول وزير بريطاني ويهودي يتبنى الفكر الصهيوني في عام 1914 م، واستخدم العديد من الأساليب الماكرة لتهويد الأراضي الفلسطينية حيث شجع على هجرة اليهود إلى فلسطين، وبناء المستوطنات اليهودية، وفرض اللغة الإنجليزية في جميع المدارس تحت النظام الفلسطيني، وكذلك إدراج كلمة (أرض إسرائيل) بالتوازي مع كلمة فلسطين في النقود والطوابع اليهودية.

كانت عصبة الأمم هي التي سمحت لبريطانيا بحكم فلسطين.

الانتداب البريطاني كيان جيوسياسي أنشأته عصبة الأمم للسيطرة على فلسطين ودول الشرق الأوسط. سبب احتلال إسرائيل لدولة فلسطين هو قيام المملكة المتحدة بإصدار وثيقة تلزم بمنح دولة فلسطين لليهود بعد موافقة الدول الحليفة على هذا الإعلان الملكي البريطاني المعروف باسم وعد بلفور، والذي كان صدر عام 1917 م، وهو ما يعني أن عبارة عصبة الأمم، التي سلمت بريطانيا العظمى حق الانتداب عليها بخصوص فلسطين، تبدو كالتالي

  • العبارة الصحيحة.

لقد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه على الأساليب التي تتبعها بريطانيا العظمى لإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين.