ما اسم والدة الرسول صلى الله عليه وسلم من وفاة أم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورسول الله صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم 6 سنوات، منذ أن توفيت عام 45 قبل الهجرة أي الموافق 575 م وهي أم خاتم الأنبياء والمرسلين، لذلك نذكر اسم والدة الرسول صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم، إلا بتربيتها ونكاحها.

ما اسم والدة الرسول صلى الله عليه وسلم

والدة الرسول صلى الله عليه وسلم أمينة بنت وهب، مثل والدها وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لوالي، بالإضافة إلى والدتها براء بنت عبد العزيز. بن عثمان بن عبد الدار بن قصي بن كلاب وبالمثل، أمينة من بني زهرة بن كلاب، والمعروف أنها من رحم قريش عالية القامة، حيث كان والدها وهب بن عبد مناف من مضيفي بني زهرة تكريما. وفقط ولذلك قال الشاعر عن الألمانية

يا وهب يا بن الماجد بن زهرة كل الكلاب تربى على زك وأم.

ولادة آمنة بنت وهب

نشأت أمينة بنت وهب في أسرة عريقة، اشتهرت بالأدب والشرف، بالإضافة إلى تميزها بطلاقة اللغة وذكاء الفكر، وقد وجد رسول الله صلى الله عليه وسلم. ، نذرًا لله أنه إذا أعطي لهم عشرة ذكور، فإن أحدهم سيضحي بواحد منهم ليشكر الله ويقترب منه.

وقع الاختيار على عبد الله بن عبد المطلب، لكنه كان عنده أحب أولاده، فلم يستطع فعل ذلك، ثم قدم له الشيوخ فدية بعشر إبل، فجلب الإبل ثم دق بينه وبينه. هم وابنه يزيدها بعشرة ثم يقرع ففعلها فوقعت القرعة ثانية على عبد الله وبقي الأمر على هذه الحال إذ زاد عدد الإبل عشرة حتى وصل إلى مائة، ولما اصطدم بينها وبين ابنها سقطت على الإبل، ففرح عبد المطلب بذلك بكل سرور وذبح مائة من الإبل التي ضحى بها ابنه، وغمرت قريش بنجاة نجل سيدهم عبد المطلب. .

زواج أم النبي صلى الله عليه وسلم

جاء وهب ليخبر ابنته بما قاله عبد المطلب عن زواج أمينة من ابنه عبد الله آمنة، فسرور هذا الخبر، وبدأت نساء عائلة الزهراء في التدفق واحدة تلو الأخرى لتهنئة أمين، إضافة إلى ذهاب الفتيات. على طريق عبد الله، لأنه اشتهر بجماله، حيث كان من أروع الشباب، ووصل الأمر إلى حد أنه لم تحاول فتاة واحدة الزواج منه بشكل مباشر، وفكرت آمنة لفترة طويلة في ذلك. الرجل الذي نجا بالفعل من المذبحة، ثم اندفع لطلب يدها، تاركًا جميع النساء، واستمرت الأفراح لمدة ثلاثة أيام، عندما امتلأت عيناها بالدموع، وهي تغادر المنزل الذي نشأت فيه، لاحظ عبد الله الشعور الذي كانت تعيشه وقادها إلى منزل واسع.

ولادة الرسول صلى الله عليه وسلم

في صباح يوم الاثنين، التاسع من شهر ربيع الأول، في السنة الأولى من حادثة الفيل، الموافق 20 أبريل 571 م. ولادة محمد صلى الله عليه وسلم رسول الرحمة والنبي الكريم خاتم الأنبياء والمرسلين محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر، وقد ورد في مجموعة من الأحاديث النبوية أن والدته أمينة بنت وهب لم تعاني أثناء حملها من الألم والضعف الذي تعاني منه المرأة في كثير من الأحيان، لكنها كانت حملاً سهلاً وسهلاً ومبارك، إلى جانب ذكّرها بأنها سمعت صوتا في أذنها يقول “لقد حبلت برب هذا الشعب، وإذا سقط على الأرض فقل ألتجئ إليه من شر كل حسود، فدعوه محمد”. . ” الشام وهو من مواليد مكة.

والد الرسول عبدالله بن عبد المطلب

لم يكن عبد الله بن عبد المطلب من الرجال الذين تقدموا بطلبات للخطبة (زهرة قريش) آمنة بنت وهب رغم سموها وشرفها فهو ابن عبد المطلب بن هاشم ووالدته فاطمة بنت عمرو بن عيد المحزمية. بينما جدته لأبيه هي سلمى بنت عمرو وسبب عدم تمكنه من إلقاء خطبة (آمنة) هو نذر والده أن يطعن أحد أبنائه أمام الله في الكعبة مثل عبد المطلب عندما كان يعمل في حفر بئر. ولا ولد إلا (الحارث) فبدأت قريش في إذلاله. لذلك أقسم في نفس اليوم أنه إذا كان لديه عشرة أطفال يذبح أحدهم في الكعبة، وعندما ينتهي النذر ذهب عبد الله على الفور ليكرز آمنة بنت وهب.

ولادة النبي محمد

ولد محمد صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة من بني هاشم، وكان من قبيلة قريش، وأمه أمينة بنت وهب، ولد في ربيع. الأول في سنة الفيل، وتوفي والد عبد الله قبل ولادته بقليل، واختار جده عبد المطلب اسم محمد له، ثم طلب من ممرضات بني سعد بن بكر إرضاعه، لكن معظمهم رفضوا. نتيجة ملجأه خوفا من عدم عودته إليهم من أهلها، لكن حليمة السعدية أخذته لأنها لم تجد غيره، وبالفعل استقر في بني صعدة لمدة عامين، ثم أخذته حليمة إلى منزله. طلبت الأم تمديد الولاية، وتم ذلك، وعندما بلغ الرابعة من عمره وقع له ما يعرف بـ (حادثة انقسام الصدر). اختفى صلى الله عليه وسلم بسبب حليمة في جماعة من الناس بمكة عندما كانت ذاهبة إلى أهلها، لكن ورقاء بن نوفل وجدته وأعادته إليهم.

تربية نبي بلا أم أو أب

عاش الرسول صلى الله عليه وسلم في دار أيتام، ويحتمل أن والده توفي قبل ولادته، وبحسب مصادر أخرى، فقد توفي بعد سبعة أشهر، بالإضافة إلى الحقيقة. أن والدته ماتت. حتى يبلغ السابعة من عمره عليه الصلاة والسلام، وأمر الله تعالى أن يعيش النبي صلى الله عليه وسلم في رعاية جده، ثم انتقل إلى عمه. بعد وفاة جده، والسبب في ذلك هو الحكمة التي يعلمها سبحانه وتعالى، كما قال الله تعالى في كتابه الكريم (ألم يجدك يتيمًا فاحتمي به).

ولما أنجبته أمه أرسلت إلى جده عبد المطلب ليبلغه بقدوم حفيده، فكان حاضرا في الفرح واصطحبه إلى الكعبة ثم دعا الله تعالى وقرر أن يسمونه محمد، وكان من الأسماء التي لم يعرفها العرب في ذلك الوقت، لأنه ختنه في اليوم السابع كما فعلوا مع العرب، بالإضافة إلى إحضار ممرضة ليعيش معها.

فنصل إلى نهاية مقالنا بعد أن عرفنا اسم والدة النبي صلى الله عليه وسلم، والنبي محمد، وتربية النبي بلا أم وأب.