هل تجوز صلاة التهجد بعد الوتر تعتبر صلاة التهجد من أفضل العبادات التي ترفع المراتب وتزيد الحسنات وتكفر عن السيئات وتقرب إلى رب الخلق. يزداد الأجر والثواب في رمضان لأنه شهر المغفرة والرحمة والتحرر من النار، ومن خلال حكم من توتر ثم أراد قيامه، ويكون الفرق بين صلاة التهجد وصلاة الليل. ناقش.

هل يجوز التهجد بعد الوتر

يجوز للمسلم التهجد بعد الوتر، ويكون الوتر آخر صلاة الليل، وفي حديث عبد الله بن عمر قال سأل رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صلاة الليل، فقال قال صلى الله عليه وسلم إذا خاف أحدكم من طلوع الفجر ركعة واحدة، ويمتد عليه ما صلى عليه أي ركعتان ركعتان. آه، يصلي أن الله قد حدده، والوتر الأول، ولا داعي لإعادة الوتر، لقول النبي – صلى الله عليه وسلم – “لا يوتر في الليل”.

مرسوم التهجد بعد صلاة العشاء

ومعلوم أن المسلمين أمروا بالنهوض لصلاة التهجد فور صلاة العشاء، إذ سئلت والدة عائشة المؤمنة – رضي الله عنها – عن صلاة النبي فيما قالت أي صلاة بعد. يشمل العشاء صلاة الليل، في حين يجوز للمسلمين أداء صلاة التهجد فور انتهاء صلاة العشاء، أو يمكن تأجيلها سواء في النصف الثاني من الليل أو في الثلث الأخير من الليل حتى الأذان الثاني. دعاء لصلاة الفجر، الله ورسوله أعلم.

مواقيت الصلاة تهجد

ويبدأ وقت التهجد من بعد صلاة العشاء حتى نداء الفجر الحقيقي، ويدل على نهاية الليل، بل وأفضل)، حيث يشير الحديث إلى أن أفضل صلاة الليل هو الذي كان في آخر الليل. الليل بجواز التهجد أول الليل لمن يخشى أن ينام ويفوت فضله.

أفضل وقت لصلاة التهجد

تعتبر صلاة التهجد أجرًا حسنًا وعظيمًا يذهب إليه صاحبه في الدنيا والآخرة، حيث يعتبر هذا أفضل وقت لصلاة التهجد، كما ورد من كلام عبد الله بن عمرو رضي الله عنه. . – قال (قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب دعاء الله صلاة داود عليه السلام، وأحب صوم الله صومه). وقد نام داود نصف الليل وقام ثلث الليل ونام آخر الليل، وهذا أفضل وقت ليشهده الله. الصلاة معه و عليها سلام الله.

الفرق بين صلاة التهجد وصلاة الليل

التهجد من صلاة الليل، حيث أن الرزق أوسع في الأعمال، وأما حكم كل منهما في شرعهما، فقد ثبتته السنة بأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم. اشرح الفرق بينهما على النحو التالي

  • عدد الركعات حيث لا يختلف عدد ركعات التهجد عن عدد ركعات قيام الليل، حيث يستحب أداء إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة، وعدد ركعاتها. وقد فضل العلماء لأنه اقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم.
  • مواقيت الصلاة بما أن وقت أداء صلاة الليل يعتمد على قدرة الشخص، فيسمح بالصلاة في أول الليل أو منتصفه أو نهايته.

بهذا نصل إلى خاتمة المقال هل يمكن أداء صلاة التهجد بعد الوتر، حيث تم إبراز بعض الأحكام الشرعية الهامة في صلاة التهجد واليترة، وبيان وقت صلاة التهجد، بالإضافة إلى تحديد وقت صلاة التهجد. أفضل وقت لأداء صلاة التهجد وأبرز الفروق بين صلاة الليل وصلاة التهجد.