هل يجوز أداء صلاة التهجد بعد الشفاعة والوتر من الأحكام الشرعية التي يحيرها الكثيرون في أيام شهر رمضان المبارك، خاصة مع اقتراب العشر الأواخر من رمضان، حيث يقام الإيكاف في المساجد، وفي تلك الأيام المباركة يريد العبد المسلم التقرب من الله تعالى، لذلك من خلال هذا المقال بالداخل نجيب على سؤالك وشفاعتك، ولكن هل يجوز تأجيل الشفاعة والوتر إلى صلاة الليل

ما هي صلاة التهجد

صلاة التهجد من الفرائض التي يؤديها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد ورد في القرآن الكريم قوله تعالى من النوم.

هل يمكن التهجد بعد الشفاعة وفيترا

نعم، تجوز صلاة التهجد بعد الشفاعة والوتر، فمن أراد أن يستيقظ من نومه لأداء صلاة التهجد في الثلث الأخير ترك صلاة الوتر حتى آخر الليل، لأنها من رسول الله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم “صلوا بآخر صلاتكم في الليل على عدد فردي”. يفصلها عن شقي الصلاة. لا داعي لإعادة صلاة الوتر لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (ليس في الليل وتران)، فاشفعوا في الوتر، ثم توتروا من جديد. بعد التهجد كلمة ضعيفة وهذا لا يشترط والله أعلم.

هل يمكن التهجد بعد صلاة التراويح مع الإمام

أجمع أهل العلم والفقه على أن من أراد التهجد بعد الوقوف مع الإمام استمر في الصلاة حتى يكمل الإمام صلاة الوتر، وبعد التسليم يشفع العبد في الوتر بالركعة الثانية حتى لن يستيقظ. ويصلي عليه في الليل ما أمكنه ثم يشفع في هذا الوتر حتى تكون آخر صلاته توتر، كما جاء في حديث النبي “فرِّغْ بآخر صلاتك”. لا يجوز للعبد، إذا نوى القيام مستقيما، أن يوتر مع الإمام، والله أعلم.

هل يجوز التهجد بعد الوتر

اختلف العلماء في أن منهم حديثان لمن أراد التهجد بعد صلاة الوتر، وهما

  • القول الأول اشفع في وترك بعد الاستيقاظ بركعة واحدة ثم صل ما أمكنك ثم توتر وهذا قول ضعيف.
  • القول الثاني صلوا عليه قدر المستطاع من الركعات دون كسر فيارته وعدم تكراره، وهذا القول أصح وأصح مما جاء في حديث الترمذي من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم في الليل، فإنه يصلي لما يظهر له، ولا يوتره، ويترك وطاره على حاله. والله أعلم.

حسم من يوتر ثم يريد أن يصلي واقفا

لا مانع من قيام المسلم بالليل لأداء صلاة الفريضة إذا توتر بالفعل، ولكن لا يوتر مرة أخرى، كما ورد في الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. عليه وسلم “ليس في الليل وتران”، فالأولى لمن تمنى له صلاة الليل أن يؤجل صلاة الوتر لإتمام صلاته.

مرسوم صلاة ليلة بعد الوتر بحسب المالكي

في مدرسة المالكي، وصل الأمر إلى درجة أنه يجوز للمسلم أن يقيم الليل بعد صلاة الوتر، ولكن إذا كان واثقًا في نفسه أنه سيستيقظ ليلته ليقضي على ما يلي- والواتر أمامه، فيجوز له ذلك، ولكن ببغض.

أفضل وقت لصلاة التهجد

تعتبر صلاة التهجد من أفضل الصلوات المتأخرة، لأنها تؤدى في الثلث الأخير من الليل، وأفضل ما في ذلك أيضا تأجيلها، حيث يتوجه العبد إلى ربه بالصلاة والله تعالى، العلي المهيب القريب منه، لأنه جاء من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى السماء الدنيا، إذا بقي الثلث الأخير من الليل، فيقول من دعاني، سأجيب عليه.

لذا وصلنا إلى نهاية هذا المقال معكم، حيث تحدثنا عن هل يجوز التهجد بعد الشفاعة والفيتر، ثم انتقلنا في الحديث من خلال هذه الفقرات، هل يجوز التهجد الصلاة بعد صلاة التراويح مع الإمام، وكذلك هل يجوز التهجد بعد الوتر، وما هو أفضل وقت لصلاة التهجد.