حكم صلاة الجماعة للتهجد في رمضان وهل هي بدعة وما حكم صلاة الليل في رمضان جماعة لأن التهجد صلاة شرعية في رمضان وفترات أخرى بجانب رمضان وهي من أفضل الصلوات بعد رمضان صلاة الفريضة، وهي من أسمى الوسائل التي يقترب بها المسلم من الله تعالى، وقد دخلت في نفاذ العديد من النصوص الشرعية، ولها أحكامها وقواعدها التي يجب على المسلم أن يتعلمها، ومن خلالها يتم شرحها. وسواء كان التهجد في صلاة الجماعة في رمضان بدعة.

صلاة التهجد في رمضان

صلاة التهجد من الفرائض المباحة على المسلمين، وهي جزء من صلاة قيام الليل، وهي صلاة منتصف الليل وقبل الفجر، وهي نائمة لما فيها من تضارب في المعاني، وهي صلاة. قال إنه نام طوال الليل أي قيامه من النوم للصلاة، ويبدأ نماز تهجد في رمضان وغير رمضان بعد صلاة العشاء ويستمر حتى الفجر الثاني.

قرار التهجد في المجتمع في رمضان وهل هذا بدعة

صلاة التهجد في رمضان مباحة، لا سيما في العشر الأواخر من رمضان، وهي سنة مستحبة بإجماع علماء الأمة ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الاجتماعات. في رمضان، وقد ورد ذلك في صحيحين، فإن صلاة التهجد في جماعة رمضان في رمضان ما هي إلا سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وليس هذا بدعة في شيء. اختلف العلماء في أفضلية القيام به في المسجد في الجماعة أو في البيت منفردا، لكن ذكر آخرون أن الأمر يخص المسلم نفسه، إذا وجد أن القيام به في التجمع خير له وأنشط. يفعلها في جماعة، حتى لو رأى أن فعلها وحده أفضل له، وأشرف على ذلك وحده، ولا حرج في ذلك، والله ورسوله أعلم.

مرسوم صلاة الجماعة في رمضان

صلاة الجماعة في رمضان أمر يحل، وهي السنة المنشودة للنبي صلى الله عليه وسلم، ودلت على ذلك أحاديث كثيرة، وصلاة الوقوف في رمضان واحدة. فقد لاحظ العلماء أن صلاة التراويح في المسجد مع المصلين أفضل من صلاة التراويح في المسجد مع جماعة تصلي في بيتها، وذكر الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في ذلك صلى النبي صلى الله عليه وسلم صلاة التراويح بالمسجد أولاً ثم تركها خوفاً من فرضها على قومه، ولا يترك الإنسان في صلاة التراويح أجره. وأجره، ولا يترك حتى ينتهي الإمام منه ويوتر لينال أجر صلاة الليل كله، وفضل هذا على كلامه، ولم يؤدها صلى الله عليه وسلم حتى. نهاية الشهر خوفا من إجبارهم على صلاة الليل في رمضان.

حكمة صلاة التهجد

صلاة التهجد من الأدعية العظيمة التي شرعها الله تعالى لعباده ونفذت النبي صلى الله عليه وسلم ليتبع الناس تنفيذها، ومن حكمة شرعيتها وفضلها

  • صلاة التهجد من علامات إيمان العبد، وكلما نما إيمانه زاد رغبته في الظهور أمام الرحمن.
  • وفيها يكون المصلي أنقى عقلًا وأنقى قلبًا وأكثر خضوعًا.
  • الله سبحانه وتعالى يمدح المؤمنين المتعين في الليل.
  • صلاة التهجد هي السبب الرئيسي للهروب من النار، وفتح الجنة، والاقتراب من الرحمن.
  • يساعد تهجد المسلم على أداء واجباته ويثبت ويقوي إيمانه.
  • ووقته أفضل وقت وأخصب، وهذا أفضل صلاة بعد الفريضة.

لقد وصلنا إلى نهاية المقال حول حكم صلاة التهجد المشتركة في رمضان وهل هي بدعة تشرح حكم صلاة الليل المشتركة في شهر رمضان المبارك، وحكمة شرعية صلاة التهجد.