هل الأفضل أداء التهجد في البيت أم في المسجد، وما الفرق بين صلاة التهجد وصلاة التراويح وصلاة الليل، وما هي شرح طريقة التهجد ؛ لأن الله تعالى شرع للمسلمين خمس صلاة نهارا وليلا، وشرع لهم العديد من الصلوات الإضافية التي تعوض النقص وتصحح الخلل ما يحدث في الواجبات والعبادات التي من خلالها يصعد المسلم ويصقل مرتبة مع ربه، ومن خلالها يتضح هل الصلاة التهجد في المسجد في المجتمع أفضل من الصلاة في البيت كما ذكرنا سابقاً.

صلاة التهجد

صلاة التهجد هي صلاة الليل تؤدى بعد الاستيقاظ من النوم، أي ما يحدث في آخر الليل، ويقال التهجد، أي الذي قام للصلاة من نومه، ويقال وقت صلاة التهجد بعد صلاة العشاء إلى الفجر الثاني، وأفضل وقت لها الثلث الأخير من الليل.

أين الأفضل التهجد في البيت أم في المسجد

اختلف العلماء في أسبقية صلاة التهجد في البيت أو في المسجد، وانتهاء شهر رمضان المبارك بإجماع العلماء، وأما خارج رمضان فلا يجوز للمسلمين أدائها إلا في البيت، ولا يجوز التجمع من أجله، وكان التهجد في التجمع أكثر نشاطا وخوفا، وكان مستحب له في التجمع، وإذا كان العكس، فيحب أن يصلي وحده، والله أعلم.

الفرق بين صلاة التهجد وصلاة الليل وصلاة التراويح

التهجد صلاة تطوعية في الليل بعد النوم، ويقال إنها صلاة بعد العشاء، حتى قبل الذهاب إلى الفراش، فهي بهذا المعنى الأخير مرادفة لصلاة الليل، والتهجد بالمعنى الأول أفضل من الوقوف، فقيام الليل هو قضاء الليل أو أجزائه في سائر العبادات ومنها الصلاة. ولا فرق والله أعلم.

كيف تصلي التهجد

بعد معرفة ما إذا كان من الأفضل أداء صلاة التهجد في المنزل أو في المسجد، يبدأ وقت صلاة التهجد بعد صلاة العشاء حتى الفجر، وأفضل وقت في الثلث الأخير من الليل، وبعد ذلك يستيقظ. يقرأ العشر الأواخر من آل عمران، ثم يتوضأ، ويطهر، ويغطي أعضائه، ويستقبل القبلة، ويبدأ الصلاة بركعتين خفيفتين، متبعا تعليمات النبي صلى الله عليه وسلم، ويؤدي ما يشاء من ركعتين، وينتهي بركعة واحدة، ثم صلى بعدها. علنا والله أعلم.

فضائل صلاة التهجد

صلاة الليل من أفضل العبادات التي تزيد من درجتها وتزيد من عدد الحسنات وتكفر عن السيئات وتقربك من رب الخلق والتشجيع على أداء صلاة الليل وارد في كتاب الله. سبحانه وتعالى في السنة النبوية. نبيه صلى الله عليه وسلم، وفضائل التهجد في الليل على النحو التالي

  • صلاة التهجد هي مناسبة ممتازة للمسلم لينال الثواب والعمل الصالح، حيث يقضي الليل على وساوس الشيطان، يقترب من الله.
  • التمتع بقرب من الله تعالى، فإن صلاة الليل أكثر توقيرًا من صلاة أخرى، لأنها وحدها في الليل.
  • العبد ينال رضا الله والتوفيق في الدنيا والآخرة من خلال التهجد والوقوف.
  • وأداء صلاة التهجد يترك العبد دائرة من لا يعلم بذكر الله تعالى.
  • سبب الحصول على الجنة والتكفير عن الذنوب والذنوب ورفع الدرجات.

بهذا نختتم مقالنا الذي أجاب على سؤال هل الأفضل أداء صلاة التهجد في البيت أم في المسجد، وهو ما عُرف بصلاة التهجد، وأوضح قوتها ونوعيتها، وشرح الفرق بين التهجد والقيام والقمر. التراويح.