هل العمرة في رمضان تعادل الحج يرغب الكثير من الناس في معرفة أجر العمرة في رمضان لأن معظم المسلمين حول العالم قد لا يتمكنون من أداء فريضة الحج بسبب ارتفاع تكلفتها، لذلك في هذا المقال سوف يشرح كم يكلف العمرة في رمضان. يموت في رمضان، حتى أن كل من أراد أن يحج، ولم يستطع أن يعرف هل أجر العمرة في رمضان يعادل أجر الحج أم لا، فيؤديها ويأجر إذا تساوت.

هل العمرة في رمضان تعادل الحج

عن كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال لامرأة الأنصار ما منعك من أداء فريضة الحج معنا قالت لدينا اثنين فقط [بعيران] ثم قام والد ابنها وابنها بالحج إلى الناظ وتركنا لنا. [نسقي عليه] قال للأرض “إذا جاء رمضان فاؤد العمرة، فإن الموت فيها يعادل حج معي”.

رأي سعد بن جبير وجماعة من المتابعين

وترى هذه الجماعة أن كون الحج في رمضان معادلاً للعمرة أمر يخص المرأة التي تحدث معها الرسول وأخبرها بهذا الأمر فقط، واستدلوا بما يلي

  • لم يحج رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان قط في حياته.
  • وأقرب المنطق أن النبي صلى الله عليه وسلم إذا تعاطف مع هذه المرأة خصها بما يميزها عن سائر المسلمين فلا داعي للتعميم.
  • ولو تساوت العمرة في رمضان بالحج لقولها الرسول صراحة، ودلت الأحاديث الأخرى على ذلك إلا حديث المرأة السابق.

رأي ابن تيمية وابن كثير وجماعة من الفقهاء

العمرة في رمضان لا تؤجر على الحج إلا إذا تعذر على من أداؤها الوصول إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج في الزمان الطبيعي، ويختتمون بما يلي

  • فلو قيل إن العمرة في رمضان عموماً تساوي أجر الحج، فإن الناس يتجاهلون وجوب الحج ؛ لأنه أصعب وأغلى، ويحلها العمرة في رمضان.
  • هذا مجرد تشبيه. ولما كانت هداية الرسول تخص المرأة التي لا تستطيع أداء فريضة الحج، فينبغي أن تمتد هذه المسألة إلى كل من يعجز عن أداء فريضة الحج، ويطرد القادر عليها. لأن مقامهم ليس كالمرأة المذكورة في الحديث.

الرأي المتفق عليه من قبل فقهاء المذاهب الأربعة

وهذا القول هو القول الصحيح بالإجماع، ونص على أن العمرة في رمضان تؤجر على ذلك مثل الحج في كل شيء، وقد استدلوا بما يلي

  • لأنه لا يعقل فرض العمرة في رمضان، وهي معادلة أجر الحج، على من لا يقدر على أداء فريضة الحج، لأن من لا يستطيع الحج محروم تماما من الواجب.
  • والعام لا يذكر إلا بالدليل، ما دام الحديث لم يذكر إيضاحا فيعتبر دليلا عاما للمسلمين عن الرسول.
  • وحقيقة أن هذا ما اتفق عليه الفقهاء ومعظم التابعين، والذي تستند إليه الفتوى الإسلامية في جميع المواثيق، هو أمر مشتعل “.

كم يكلف الموت في رمضان

العمرة في رمضان تساوي أجر الحج لكنها مع ذلك لا تساوي الحج نفسه للأسباب الآتية

  • الحج واجب، والموت سنة، وإذا كان الموت في شهر رمضان يساوي حجة واحدة، فهذا معناه إمكانية التنازل عن السنة، وهذا مرفوض، فجمع بين دليلان على أن الوفاة. في شهر رمضان يساوي أجر حجة واحدة لا حج نفسه.
  • الحج يشمل أفعالاً كثيرة أكثر من العمرة، فلا يجوز أن تكون متساوية أخلاقياً، حتى لو كانت متساوية في الأجر، لذلك قيل إن عمرة رمضان لا تساوي إلا أجر الحج.

حكمة عدم الامتثال لموت النبي صلى الله عليه وسلم في رمضان

لم يؤد رسول الله صلى الله عليه وسلم العمرة في رمضان خوفا من اعتبارها من السنة النبوية، فيسرعون في أداء العمرة كل سنة لسهولة. افعل هذا حتى نهاية الساعة.

في هذا المقال أوضحنا إجابة السؤال هل العمرة في رمضان تعادل الحج لذلك من يريد أداء العمرة في رمضان من أجل الحصول على أجر الحج لعدم قدرته على أدائها بسبب بعده عن مكة المكرمة وعدم قدرته على تحمل التكاليف، يمكنه التأكد من أداء العمرة خلال هذه الفترة. في الواقع يتوافق مع راتب الحج.