صفة صلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان وما هي شرح طريقة قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان من مسائل الفقه التي تهم المسلمين جميعاً، حيث أن صلاة القيام من الأدعية والأفعال. عبادة المسلم في العشر الأواخر، في رمضان وفي غير رمضان، ومن واجب كل مسلم أن يدرس كل ما يدور ويتعرف على أحكامه والشرح طريقة الصحيحة للقيام به. وفيه يبين عدد ركعات صلاة الليل عن العشر الأواخر وكيفية أدائها وحان الوقت.

صفة الصلاة الدائمة في العشر الأواخر من رمضان

وتذكر السنة النبوية الجليلة أن صلاة الوقوف في العشر الأواخر لا تختلف عن طبيعتها في رمضان. عليه وسلمه بقوله (صلاة الليل اثنتان اثنتان، فإذا خاف أحدكم من الصبح فليفعل له ركعة واحدة). وهذا بعد صلاة العشاء حتى طلوع الفجر طوال الليل.

تقسيم صلاة العشر الأواخر إلى قسمين

ما يفعله المسلمون اليوم هو الصلاة في التراويح في وقت مبكر من الليل بعد العشاء مباشرة ثم العودة إلى المسجد في ساعة متأخرة من الليل لصلاة التهجد والقيام بما هو مسموح به في العشر الأواخر من رمضان. ولم يمنع أحد من العلماء من ذلك، بحيث يجب على المسلم أن يجتهد في العشر الأواخر من رمضان بحسب قدرته، إذا قسم ليلته بين الصلاة والراحة والنوم وقراءة القرآن والذكر والصلاة.، لقد عمل بشكل جيد.

عدد ركعات صلاة الليل في العشر الأواخر من رمضان

لا يوجد في الشريعة الإسلامية ولا في الكتاب ولا في السنة أية معلومات تشير إلى عدد محدد من صلاة القيام في رمضان في العشر الأواخر من رمضان. هاتان اثنتان، ومعظمها ليس له حد، ولكن السنة فيه أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة، وهداية المسلم. بهدي الرسول صلى الله عليه وسلم.

ما هو وقت صلاة الليل في العشر الأواخر

وقت قيام الليل في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك وفي أوقات أخرى يبدأ بعد صلاة العشاء حتى طلوع الفجر طوال الليل، ويمكن للمسلم أن يصلي قيام الليل طوال الليل. والمسلم يصلي وحده ويصلي جماعة.

ماذا يقرأ المسلم في صلاة الليل

يجوز للمسلم أن يقرأ في صلاة الليل ما يشاء من القرآن الكريم، حيث لا توجد نصوص في الشريعة الإسلامية تشير إلى أنه ملزم بإبراز آيات أو سور معينة في صلاة الليل، ويمكن للمسلم أن يقرأ من أي سورة من سورة الصلاة. القرآن عن ظهر قلب أو من القرآن الكريم، ويمكن أن يقرأ علانية أو سرية، والسؤال واسع ولا حرج في ذلك، لكن يستحب له أن يقرأ كثيرا، فكلما كان ذلك أفضل له، و والله أعلم.

الفرق بين التراويح والقيام والتمديد في العشر الأواخر – ابن باز

وأشار الشيخ ابن باز رحمه الله إلى أن الصلاة كلها في رمضان تسمى الوقوف، فإذا كان من يسير مع الإمام يسمى الوقوف، أما في العشر الأواخر من رمضان فينصح المسلم به. لإطالة أمدها، إذ يشرع إحياءه الصلاة والقراءة والدعاء، كان النبي صلى الله عليه وسلم يسكن الليل كل هذا في العشر الأواخر من رمضان، فكان يطول، و لهذا السبب شرع أن يحتفل الناس بالعشر الأواخر، اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم.

فوائد صلاة الليل في رمضان

صلاة الليل في رمضان المبارك فضيلة عظيمة ومكانة عظيمة، وهي أحسن من صلاة الليل في الأشهر الأخرى، ومن فضائلها ما يلي

  • صلاة الليل مناسبة لمغفرة الذنوب السابقة إذا وقعت في شهر رمضان المبارك.
  • صلاة الليل في رمضان سبب من أسباب تمجيد مرتبة العبد في الدنيا وفي العالم الآخر.
  • السبب في أن يكون العبد أقرب إلى الله هو أن ينال رضاه ومغفرته.
  • صلاة الليل في رمضان سبب من أسباب دخول الإنسان الجنة ونجاة من نار جهنم يوم القيامة.
  • صلاة الليل عبادة تعبر عن امتنان الناس لربهم تعالى على نعمه.

أهمية العشر الأواخر من رمضان

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يجتهد في رمضان أكثر منه في غيره من الأشهر، وفي العشر الأواخر من رمضان كان يجتهد أكثر من سائر الليالي. شرعي فيها الاجتهاد الشديد على مثال النبي صلى الله عليه وسلم فيحيها بجميع أنواع العبادات كالصلاة والذكر وتلاوة القرآن والدعاء، وهو يشرع له أن يقوم بالإيتكاف في المساجد وأن يلتقط كل لحظة من الليالي العشر الأخيرة.

دعاء الوقوف في العشر الأواخر من رمضان

لا توجد صلاة خاصة لأداء صلاة قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان يصلي بها المسلم، ولكن يشرع أن يكثر الصلاة في حال قيامه وبعده.

  • “اللهم نطلب مساعدتك ونقودك ونؤمن بك ونثق بك ونحمدك على كل الخير، نشكرك ولا ننكرك ونرفض الذين يذلونك ونتركهم.
  • “اللهم هديني بين من علمتني، وصحني بين الذين شفيت، واعتني بي ممن قبلتهم، وبارك لي بما أعطي لي، واحفظني من الشر. مما أنفقته على ما أنفقته ولا تدمر نفسك، لا تهين المسئولين عني، ولا تعتز بأولئك الطبيعيين، مبارك ربنا الأعظم.
  • “اللهم إني أعوذ بك من غضبك وأعتذر لك من عقابك، وأعوذ بك منك، لا أستطيع أن أحسب مديحك، أنت كما امتدحت نفسك”.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي يصف صلاة قيام العشر الأواخر من رمضان، والذي يحدد كيفية أداء صلاة الليل، ووقتها، وفضلها، وصلاةها، وكذلك ما يقرأه المسلم في الليل. صلاة العشر الأواخر، وضرورة أسر العشر الأواخر من رمضان.