هل يسمح لسكان البلاد بالصيام والفطر معتمدين على الحسابات الفلكية حول الحسابات الفلكية في تحديد بداية الشهور ونهايتها، دون الرجوع إلى المراقبة الشرعية للهلال، والمسلمون حريصون جدًا على عدم الوقوع في الشبهات، لذلك فهو مهتم بإيضاح حكم الحسابات الفلكية عند دخول الشهر وخروجه. . شهر.

هل يجوز لسكان البلاد أن يصوموا ويفطروا بحسابات فلكية

لا يجوز لأهل البلاد أن يصوموا ويفطروا اعتمادا على الحساب الفلكي، ومن المعروف أن تعريف شهر رمضان بدايته ونهايته حسب الحساب الفلكي يتعارض مع الرأي العام. واتفق العلماء على هذا دون خلاف. في الصحة والكوع، قال شيخ الإسلام بن تيمية “نحن نعلم هدوء الإسلام للعمل في رؤية الهلال أو الحج أو الجبار أو المأجور أو غير ذلك من العروض المعقدة، يرى أو لا يرى النصوص. وقيل في الرسالة الطويلة للنبي صلى الله عليه وسلم إذا دل الحساب على رؤيا وجب عليه أن يصوم وإلا فلا.

ما الفرق بين الحساب الفلكي ورصد الهلال

عند توضيح ما إذا كان يُسمح لأهل البلاد بالصيام والفطر بناءً على حسابات فلكية، من المهم أن يعرف المسلم الفروق والاختلافات الموجودة بين الحسابات الفلكية ورصد الهلال، بما في ذلك ما يلي

  • وحقيقة الشهر، بحسب علماء الفلك، هي الفترة بين التقاء الشمس والقمر المزدوج بعد الانعزال وقبل البدء، وقياسها في نظرهم 29 يومًا و 12 ساعة و 44 دقيقة.
  • وحقيقة الشهر الجائز رؤيته عند غروب الشمس، أي أول ظهور للقمر بعد السواد، ولا يزيد عدد الشهر الشرعي عن 30 يوماً، ولا ينقص أكثر من 29 يوماً.
  • وفقًا لعلماء الفلك، يبدأ الشهر الذي يسبق بدء التجربة، ونتيجة لذلك، ينتهي قبل ذلك.
  • يُعرَّف الشهر بوحدة زمنية ثابتة وفقًا لعلماء الفلك، والتي تختلف عن مدتها لأسباب قانونية.
  • يبدأ الشهر بالنظر إلى القانون من خلال الحواس والتأمل فيه بالعين المرئية، أو باستكمال ظهور الهلال كحقيقة.

قرار قانوني إذا تعارض الحساب الفلكي مع الرؤية

أقوال علماء الفلك وآرائهم في تحديد بداية الشهر من عدمه، وأن ما يؤخذ في ذلك هو ملاحظة مشروعة، لذلك يجب على المتردد عند مشاهدة الهلال والصيام والفطر. . والحكم لما يقوله بعض علماء الفلك، ومن قالها أزال النفع، وعليه فإن مراعاة هذا اليوم ليست واجبة على المسلم، ولا تحل في حقه، أي كثر، والله ورسوله يعلمون. أفضل.

قرار في الحسابات الفلكية في بداية ونهاية شهر ابن باز

وقد ذكر الشيخ ابن باز رحمه الله مسألة هل يجوز لأهل البلاد الصوم والفطر بحسابات فلكية، فأجاب بقوله

“واجب إقامة الهلال في الحج وفي رمضان واجب المراقبة، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم” صوموا عند رؤيته، وافطروا عند رؤيته “. الأحاديث الصحيحة في الصحيحين وغيرهما “عند النبي صلى الله عليه وسلم.

وفي الوقت نفسه، استعرضنا الحكم في مسألة هل يجوز لأهل البلد الصوم والفطر على أساس التفاضل والتكامل الفلكي، مع شرح للحكم الشرعي في حالة وجود تعارض بين الحساب والحساب. الرؤية، وتم تحديد الفروق بينهما.