معلومات عن زعيم يهود بني قريظة الذين خاضوا المعركة الشهيرة بينهم وبين المسلمين ونزلت سورة الأحزاب بسبب هذه المعركة الشهيرة وبسبب هؤلاء الناس، وهذه المقالة مقدمة كاملة ليهود بني قريظة ورجال الدين. اسم قائدهم، وكذلك أهم المعلومات حول هذه المعركة.

من هم يهود بني قريظة

إحدى القبائل اليهودية التي عاشت قديماً في شبه الجزيرة العربية، وتعود نسب هذه القبيلة إلى قريظة بن النمام بن الخزرج، وحدثت حروب بينهم وبين القبائل في المدينة المنورة بعد انتقالهم إلى جانب من أستراليا. قبيلة ضد قبيلة الخزرج، وانحازت قبيلة بني قينوكة إلى قبيلة الخزرج.

معلومات عن زعيم يهود بني قريظة

كانت قبيلة بني قريظة تتمتع بقوة عسكرية كبيرة، كما احتلت مكانة كبيرة بين قبائل يثرب، واندلع القتال بين قبيلة بني قريظة وقبيلة أوس من جهة وبين قبيلة بني قريظة ومن جهة أخرى قبيلة الخزرج، وكانت معركة يوم البعث من أعنف أيامها، فكان القتال مشهوراً دموياً ووحشياً، فبعد أن دخل الإسلام المدينة المنورة وأسلمت قبائل الأوس والخزرج، رفض بنو قريظة دخول الإسلام، فقاموا بذلك. كتب رسول الله صلى الله عليه وسلم بينهم وبينهم عهدا، لكنهم خالفوه، فاستحقوا الحرب على الله ورسوله، وكان أمير بني قريظة في ذلك الوقت

  • حي بن أخطاب سيد بن النضير.

أسباب معركة بني قريظة

بدأت أحداث معركة بني قريظة عندما تحالفت هذه القبيلة مع قريش ويهود بني النضير ضد المسلمين ونقضت بذلك عهدهم مع المسلمين بعدم القتال. فعادوا إلى ديارهم، وذهبوا لمعاقبة بني قريظة لخرقهم العهد، فخرج الرسول بجيش قوامه ثلاثة آلاف جندي مسلم وحاصروا بني قريظة وعاقبتهم من الله.

بهذا يختم المقال بشرح معلومات عن زعيم بني قريظة، بعد أن تبين أن زعيمهم هو حي بن الأخطاب، وقبيلة بني قريظة، وأصلها وهجرتها، كما تم شرح تفاصيل حرب المسلمين. ضدهم وكفاحهم من أجل كسر العهد.