توقيت نية الصيام الواجبة من الأمور التي تنشأ مع قدوم شهر رمضان المبارك، حيث أن شهر رمضان شهر صيام وعبادة، وهو شهر الأجر العظيم الذي يذهب لمن القيام بالأعمال الصالحة في الشهر، فيهتم ببيان توقيت النية في صيام الفريضة باللفظ، أم يكفي نية القلب في قبول الصيام، وهل يجوز نية الصيام بعد صلاة الفجر

ما هو الغرض من هذا المنصب

ويحق للمسلم أن ينوي الصوم، واتفق العلماء على أن نية الصيام واجبة على صحته إذا جاء في الحديث الشريف “العمل على نيته، وينال كل إنسان ما له”. منوي.” “وبما أن الصوم عمل وعبادة، فلا بد من النية، وقد أجمع أغلب العلماء على ذلك، فلا يصح الصوم إذا لم نية له قبل القيام به، حيث أن له وقتاً معيناً. نية الصيام، وتتفاوت مدته بين الصوم الواجب والإفراط في الصيام، وهذا ما سيتم بيانه في الفقرات التالية.

وقت نية الصوم

أجمع علماء الشرع على أن الصوم بغير نية لا يصح، لأن وقت نية الصوم الواجب هو من أول الليل إلى طلوع الفجر الصادق. ينتهي قبل الزوال بشرط ألا يقع ما يفطر من طلوع الفجر إلى الظهر.

هل يمكن نية الصيام بعد صلاة الفجر

أجمع معظم العلماء والمذاهب الأربعة على أنه لا صوم بغير نية، إلا النية من أول النصف الأول من الليل حتى طلوع الفجر في صوم الفريضة، ولا يشترط قول ذلك قبل ذلك. النوم، نية الصيام من الليل، ويكون هذا إلى أو بعد الذروة، والدليل على ما جاء عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أنها قالت جاءني النبي صلى الله عليه وسلم مرة فقال عندك شيء قلنا لا. قال ثم أصوم.

ما القرار في نية صيام اللفظ

لا حرج على من يتكلم باللفظ في نية الصوم، مع العلم أن النية في قلب المسلم، واللسان ما هو إلا أداة للتعبير، فيكفيه نية الصوم كله. يوم. شهر من البدء ؛ لأن الصوم واجب وكفائه نية واحدة، والأولى والأسلم عدم الشك، كما اتفق عليه بعض علماء الفقه والدين.

فنصل إلى نهاية هذا المقال حيث تحدثنا عن توقيت نية الصوم وهو واجب، ثم انتقلنا للحديث عن ماهية نية الصوم، وهل يجوز نية الصوم بعده. صلاة الفجر، بالإضافة إلى الحكم الشرعي في نية الصيام باللفظ.