أين تقع قلعة الربد تعتبر قلعة الربد من أهم المعالم التاريخية لمدينة عجلون في المملكة الأردنية الهاشمية، والتي يزورها السياح من جميع أنحاء العالم، والآثار الموجودة فيها.

قلعة عجلون

وتسمى قلعة الربد أو قلعة صلاح الدين الأيوبي. طرق النقل والحج بين بلاد الشام والحجاز بسبب سيطرتها على وادي الأردن، وبالتالي فهي تسيطر على المنطقة الممتدة بين بلاد الشام والحجاز. بحيرة طبريا والبحر الميت.

أين تقع قلعة الربد

تقع قلعة الربد على قمة جبل بني عوف في عجلون بالمملكة الأردنية الهاشمية، وهي من الآثار القديمة التي شيدت في عهد الناصر صلاح الدين الأيوبي، أحد القادة المسلمين الذين كانت لها البطولة والمكانة الكبيرة، فكانت تسمى قلعة الربد، أو قلعة عجلون المعروفة بقلعة ابن فريح، في إشارة إلى قبيلة فريحات التي حكمت منطقة عجلون لمئات السنين.

لماذا سميت قلعة ربد بهذه الشرح طريقة

سميت قلعة الربد بهذا الاسم لأنها تقع على جبل عجلون العالي في الأردن، وتقع هذه القلعة على بعد حوالي 75 كيلومترًا من العاصمة الأردنية عمان، وقد أطلق عليها اسم قلعة صلاح الدين الأيوبي لأنه شيدها. نقطة لخروج جيوشه، ومتابعة تحركات الصليبيين من خلاله.

تاريخ بناء قلعة عجلون

تأسست قلعة عجلون عام 1184 م في عهد صلاح الدين الأيوبي، وكان السياح والزوار من ذوي المعرفة والإلمام بالحضارات السابقة، وتم بناء القلعة على جبل بني عوف بالقرب من مدينة عجلون حيث جبل العوف. تطل على أودية كفرنج ورجب واليابس، لذلك أقيمت قلعة الربد أي عجلون مقابل قلعة كفكاب الهدى بهدف مراقبة تحركات الصليبيين وتحركاتهم. وكذلك السيطرة على مناجم الحديد في جبال عجلون.

شكل مبنى قلعة عجلون

تم بناء قلعة عجلون على شكل نصف مربع ومزودة بأبراج مربعة يتكون كل منها من طابقين، وقد استخدم هذا الحاجز في الفترة ما بين 12 و 15 ميلادية لمنع الوصول والاقتراب من الأسوار السميكة، وتم تزويد القلعة برجين على يمين مدخل القلعة.

تم افتتاح متحف عجلون الأثري في عام 2003 في صالتين في أحد أبراج قلعة عجلون تسمى برج إيباك بن عبد الله، حيث تمت أعمال الصيانة والترميم وعرض القطع الأثرية التي تمثل العصور التاريخية القديمة. تم وضعها في 21 خزانة بالمتحف، تم عرضها حسب الأماكن التي وجدت فيها، ومن بين هذه المعروضات ما يلي

  • نقوش عربية.
  • قنابل نارية.
  • صواريخ باليستا.
  • وأواني خزفية كانت تستخدم في صنع السكر.
  • عملات معدنية.

والآن وصلنا إلى نهاية مقالنا “أين قلعة الربد”. حيث تعرفنا على قلعة عجلون ومحل إقامتها، وسبب تسميتها بقلعة ربد، وكذلك متحف آثار عجلون الموجود فيها.