والحكم أن نأكل القرش أو ما يعرف بأسماك الرمل، فقد أجاز الله تعالى أكل لحوم الحيوانات المختلفة، ونُهي عننا بعضها لما فيه من ضرر على جسم الإنسان، و القرش من الحيوانات التي نريد أن نعرف عنها، والحكم الشرعي هو أكلها، فسنبين لك في هذا المقال ما هو القرش، وما حكم أكله

ما هو سمك القرش

القرش أو ما يعرف بسمكة الصحراء أو الظربان، هو نوع من الزواحف التي لها أربعة أطراف، كما أنها تستخدم الغوص لإخفاء نفسها، ولهذا سميت بسمكة الرمل (سمكة الصحراء)، وهي حيوان أليف آكل للحشرات غير ضار، كما أن ذكره أكبر من الأنثى وله تموج بني على ظهره، والأنثى لها لون أصفر يشبه لون الرمل. يسهل العثور عليه للصيادين وينتشر بكثرة في صحاري السعودية ودولة الجزائر، ويعرف لسكان الصحراء الجزائرية باسم شيرشمان.

قانون أكل القرش

لا يجوز للمسلم أن يأكل سمك القرش أو الظربان لأنه حرام شرعا، ويتفق معظم العلماء على أن الأوز والسحالي من الشرور ولا يجوز للمسلم أكلها. لقوله تعالى يقتله ؛ لأن هذا من المنكرات، ودليل ذلك من السنة الجليلة أن أم شرق رضي الله عنها نقلت رسول الله صلى الله عليه وسلم. وأمر صلى الله عليه وسلم بقتل القاصرين، وعليه الابتعاد عما حرام أكله.

هل يمكنك أن تأكل أسماك الصحراء

اتفق العلماء والمحامون على أنه لا ينبغي لأحد أن يأكل سمكة القرش أو ما يسمى بسمك الصحراء، لأنها تنتمي إلى عائلة السحالي والسحالي التي تعتبر شريرة. قال أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقطع الحشيش، فقال فَفَخَ بِإِبْرَاهِمِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. يحل لهم الحسنات وينهى عنهم السيئات.}

قانون أكل الظربان

كما قلنا في الفقرات السابقة، فإن الظربان (القرش) من عائلة الظربان هو من الزواحف وخاصة السحالي والسحالي، وهو من الحيوانات الشريرة التي نهى الله تعالى عن المسلمين، وأمر الرسول الكريم بقتلهم. لانهم اشتعلوا في النار عندما دعا ابراهيم زيد لينقذوا عليه. قال صلى الله عليه وسلم من قتل عجيب بالضربة الأولى كتب عليه مائة حسنة ونقص في الثانية والثانية. وفي القصة في الضربة الأولى سبعون عملاً صالحاً.

ما حكم أكل الصقر

لا يجوز للمسلم أن يأكل من الحيوانات التي حرمه الله عليه، فقد أجاز الله لهم الخير والشر، لأن هذا النوع من الزواحف من السحالي والسحالي من شرور الله. يحرم الأكل إلا أن بعض أهل المذهب المالكي أجازوا أكله إذا كان المسلم آمناً. حرم القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة أكله المسلمين فلا يجوز مخالفة أقوالهم والله أعلم.

لقد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي أوضحنا فيه حكم أكل أسماك القرش لكم، ثم استعرضنا فقرات المقال حول ماهية سمكة القرش وهل يجوز أكل سمكة قرش. أسماك الصحراء، بالإضافة إلى قانون أكل الصقور.