ما هي اكبر محافظة في السعودية تحتل السعودية مساحة كبيرة من مساحة شبه الجزيرة العربية وهي من أهم الدول الإسلامية التي حققت مكانة عالية بين دول العالم، ومن أهم المعلومات عن المنطقة الشرقية.

السعودية

تقع السعودية في جنوب غرب آسيا وهي من أهم الدول الإسلامية في الوطن العربي، وتبلغ مساحة السعودية حوالي 2 مليون كيلومتر مربع، وهي من أكثر الدول الإسلامية- وتقدر احتياطيات الدول المنتجة والتي تعد ثاني أكبر احتياطيات في العالم بنحو 268 مليار برميل.

ما هي اكبر محافظة في السعودية

المنطقة الشرقية هي أكبر محافظة في السعودية من حيث المساحة، وتبلغ مساحتها حوالي 710 ألف كيلومتر مربع، وهي عاصمة مدينة الدمام، ويحكمها حاليًا الأمير سعود بن نايف. تنتج المحافظة معظم النفط في السعودية وتعتبر من أهم مناطق الجذب السياحي لسكان المملكة نظراً لموقعها الاستراتيجي على ساحل الخليج العربي.

أكبر محافظات السعودية حسب المنطقة هي

وفيما يلي أكبر محافظات السعودية من حيث ترتيب ومساحة كل منها

منطقةالعاصمة الاداريةالمساحة بالكيلومتر المربع
المنطقة الشرقيةالدمام710 الف
الرياضالرياض412000
الحدود الشماليةعرعر187000
مدينة المنافارامدينة المنافارا173000
مكة المكرمةمكة المكرمة164000
نجراننجران119000
تبوكتبوك108000
وابلوابل103887
فارغةسكاكين100212
صعبةأبها81100
القصيمبريدة65000
جازانجازان13457
فناءفناء9921

السعودية خريطة المحافظات

تضم السعودية حوالي ثلاث عشرة منطقة إدارية، تضم عددًا من المحافظات، وتنقسم كل محافظة إلى عدة مراكز إدارية مرتبطة بتلك المحافظة. المملكة على الخريطة

المنطقة الشرقية في السعودية

الدمام هي عاصمة المنطقة الشرقية، وهي أكبر محافظات السعودية، وتبلغ مساحتها حوالي 710 ألف كيلومتر مربع، وتعتبر الشرقية من أهم المناطق السياحية في المنطقة لما تتمتع به من امتياز. الموقع على ساحل الخليج الفارسي مما جعله من أهم المناطق التي تتوفر فيها جميع أنواع الأنشطة الترفيهية.

أهم معالم المنطقة الشرقية

تتمتع المنطقة الشرقية بالعديد من المزايا المتنوعة، ومن أهمها ما يلي

  • وهي أكبر محافظة في المنطقة الشرقية.
  • المنطقة الشرقية من المناطق القريبة من مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الرياض.
  • يطل على عدة مناطق مهمة، وهي الخليج الفارسي والكويت وقطر والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان واليمن.
  • يحتوي على طريق الملك فهد الذي يربط المنطقة الشرقية بالجزيرة المجاورة للبحرين.
  • تضم شركة أرامكو السعودية للنفط، وهي شركة تصنيع تابعة للمملكة العربية السعودية.
  • تستضيف معظم حقول النفط والغاز الطبيعي، بما في ذلك أكبر حقل للنفط الخام في العالم، جافار.
  • لديها أكبر محافظة من حيث المساحة محافظة الأحساء، حيث تبلغ مساحتها حوالي 375 ألف كيلومتر مربع، أي حوالي 69٪ من مساحتها.

كم عدد المحافظات الموجودة في السعودية

قديما كان عدد المحافظات في السعودية 118 محافظة، بما في ذلك مراكز الإمارات، وظل هذا الرقم معروفا للجميع بعدد المحافظات السعودية، حتى تمت الموافقة على زيادة عدد المحافظات السعودية. بلغ عدد المحافظات 134 محافظة دون احتساب مراكز إمارات الأقاليم، وبذلك يبلغ عدد محافظات السعودية حاليا 134 محافظة.

ونصل إلى نهاية مقالنا بعنوان “ما هي أكبر محافظة في السعودية” حيث تعرفنا على السعودية وأكبر محافظاتها بالترتيب ومنطقة كل منها، وكذلك بعض المعلومات عن المنطقة الشرقية.