من أول من ركض بين الصفا والمروة وهذه معلومة دينية يجب على المسلم أن يعرفها، لأن الجري بين الصفا والمروة من شعائر الإسلام وهذا من شعائر الإسلام. الشعائر التي يؤديها المسلم في الحج أو العمرة وهذه من أهم الطقوس التي تعتبر في تشريعاتها حكمة عظيمة وغاية سامية، ومن خلالها نتعرف على أول جولة بين الصفا والمروة، و القليل من المعلومات عن الصفا والمروة وشروط الجري فيهما إلا حكمة شرعية الركض بين الصفا والمروة.

الصفا والمروة

تعتبر الصفا والمروة من شعائر الله تعالى، إذ قال تعالى (فَذَا أَكَرَّمَ بِكَلِسَ اللَّهِ هَذَا مِنْ تقوى القلب). – تعتبر الصفا مكان مقدس في الجنوب الشرقي حيث تقع الصفا في الجهة الشرقية (الصفا والمروة من شعائر الله) وأما المروة فهي مكان مرتفع يقع في الشمال- الجانب الشرقي من بيت الله الحرام، حيث يعتبر البحث بين الصفا والمروة أحد أركان الحج، كما قال – صلى الله عليه وسلم الاضطهاد.

من كان أول من ركض بين الصفا والمروة

تعتبر هاجر – عليها السلام – أول من ركض بين الصفا ومروة، بعد أن تركها زوجها إبراهيم – عليه السلام – وابنها في مكة، ونفد منها الطعام والماء. وابنها وهي هي. لم ترَ أحداً فنزلت وعبرت الوادي الفاصل بين الجبلين، ثم صعدت إلى المروة ولم تجد أي مساعدة، فارتفعت وسقطت سبع مرات حتى نفد الماء من تحت قدميها. أعانها الابن والله، فالجواب الصحيح هو

  • هاجر – عليها السلام!

شروط ساعي بين الصفا والمروة

هناك بعض الشروط التي يجب على المسلم الالتزام بها عند إتمام السعي بين الصفا والمروة، حيث أن عدم توفر هذه الشروط يبطل الساعي، وهي كالتالي

  • يجب على الناقل قطع المسافة الكاملة المحددة في القانون من الصفا إلى المروة، ولا يجوز تقليصها.
  • احرص على أداء الساي بعد الطواف، فإن الساي يتبع الطواف ويكمله، وهكذا أجرى النبي صلى الله عليه وسلم الساي بعد الطواف بالبيت، وهذا القول هو الأشد. صحيح والله أعلم.
  • الولاء بين مراحل البحث، وقد أوضح العلماء أن الولاء شرط لصحة الساي، كما قال آخرون إنه غير مطلوب للولاء لأنه غير مرتبط بالبيت الحرام.
  • والأمر أن الساي يبدأ من الصفا وينتهي عند المروة، وإذا بدأ المسلم ساي في المروة تلغى هذه الجولة ولا تحسب.
  • أكمل سبع دوائر كاملة تتمثل في الانتقال من الصفا إلى المروة في دائرة واحدة والعودة من المروة إلى الصفا في دائرة أخرى.

حكمة شرعية الجري بين الصفا والمروة

وأوضحت الشريعة الإسلامية أن الاضطهاد بين الصفا والمروة هو سنة من سنة الله تعالى {الصفا والمروة من مناسك الله. هذا حج في البيت. شرعية الساعي والمروة وهي ذكرى إسماعيل – صلى الله عليه وسلم – ووالدته السيدة حجر – رضي الله عنها – بالإضافة إلى وعي المسلم بمدى حاجته وفقره. والله العظيم الغني الحمد وهو يعلم أنه لا رزق ولا معين لعبد إلا الله تعالى.

دعاء البحث بين الصفا والمروة

يجب على المسلم أن يصلي كثيراً ويقرأ القرآن الكريم ويذكر الله – العلي – عندما يركض بين الصفا والمروة. وقد قيل عن النبي صلى الله عليه وسلم في بحثه “يا رب اغفر لي وارحمني وهديني إلى الصراط المستقيم. كريمة. “ولم تكن هناك صلاة خاصة، ومن بين الصلوات المعروفة ما يلي

اللهم لك الحمد، أنت نور السماء والأرض، والحمد لك، أنت خالق السماء والأرض، والحمد لك، أنت رب السماء والأرض وكل ما هو. عليها لدي ما أفتحه وما أحجزه عما أخفيه، وما أصرح به لك، فمن لا إله إلا أنت. “

نصل هنا إلى نهاية مقالنا عن من ركض بين الصفا والمروة أولاً، والذي قدمنا ​​فيه بعض المعلومات عن المسعى في الصفا والمروة، وبيان أول من ركض بينهما.