ما هو ثاني أطول برج في العالم على مدى آلاف السنين نجح المهندسون المعماريون في تصميم العديد من المعالم المعمارية الجذابة والرائعة للغاية، ويتجلى ذلك في العمارة المصرية القديمة، وآثار بعلبك، بالإضافة إلى التراث المعماري الإسلامي، ومن بين أهم المباني المعمارية الأبراج التي تتنافس الدول على بناء أعلى برج في العالم، وسنعرف من خلاله أيهما هو أطول برج في العالم وأيضًا البرج التالي.

ما هو أطول برج في العالم

برج خليفة هو أطول برج في العالم يبلغ طوله 828 مترًا ويقع في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهو أطول مبنى من صنع الإنسان، وقد تم افتتاح هذا المبنى في عام 2010 م وكان يُعرف في الأصل باسم برج دبي، والمكون الرئيسي لـ هذا المبنى مصنوع من الخرسانة والصلب، وقد صممه Skidmore و Merrill LLP، وكذلك Owings، إحدى أهم وأكبر الشركات المعمارية في العالم، حيث صمم الثنائي أيضًا مركز التجارة العالمي. في الولايات المتحدة الأمريكية، ويحتوي برج خليفة على أكثر من 30 وحدة سكنية، بجوار البحيرة أمام برج حوالي 30 فدانًا، بالإضافة إلى تسعة فنادق، وتسعة عشر برجًا سكنيًا، ومواقف للسيارات بحوالي 7 أفدنة، مركز تسوق كبير.

ما هو ثاني أطول برج في العالم

برج شنغهاي هو ثاني أطول برج في العالم ويصنف على أنه ناطحة سحاب شاهقة. تم بناء البرج تحت إشراف جينسلر في بودونغ، شنغهاي، الصين. يبلغ ارتفاع برج شنغهاي 632 مترًا وتم بناؤه على مساحة تبلغ مساحتها حوالي 380 ألف متر مربع.في عام 2013، تم الاعتراف به كأول أطول برج في الصين وثاني أطول برج في العالم بعد برج دبي “برج خليفة”. مشيرة إلى أن الصين تعمل على تشييد أطول برج في العالم، برج تشانغشا سكاي سيتي، حيث قرر العمال أن يصل طوله إلى 838 مترا، وهذا البرج قيد الإنشاء منذ 2014 م.

تصميم وتخطيط برج شنغهاي

تم تصميم برج شنغهاي من قبل شركة الهندسة المعمارية المعروفة جينسلر، وكان هيكل وتصميم البرج كالتالي

الشكل الهيكلي

برج شنغهاي من الخارج له شكل خشن يأخذ شكل حلزوني، كما يبدو للجمهور من الخارج كمبنى حلزوني دائري، ويهيمن عليه اللون الفضي اللامع.

تصميم الأرضية

طوابق برج شنغهاي، كل منها يتكون من مثلث دائري ملتوي، وكل طابق تدور قليلاً عن الطابق السابق، لتكشف عن مظهر حلزوني ملتوي.

واجهات معمارية

جميع واجهات برج شنغهاي زجاجية، مما يجعل المبنى أقل المباني استهلاكًا للطاقة حيث يعتمد على ضوء الشمس من جميع الاتجاهات، وبالتالي المبنى الأقل بصمة كربونية.

الجزء العلوي

الجزء العلوي، أو ما يسمى بالتاج العلوي، هو رأس المبنى ويتكون من هيكل يضيء ليلاً ويعرض بعض الكلمات والعبارات والصور الصينية التي تختلف باختلاف المناسبات، سواء كانت وطنية أو دولية.

قائمة المباني شاهقة الارتفاع في العالم

بعد ذلك، سنناقش أطول عشرة مبانٍ في العالم بالترتيب

  • برج خليفة في دبي يبلغ ارتفاعه 828 متراً.
  • برج شنغهاي في شنغهاي ارتفاع 632 متر.
  • برج ساعة مكة المكرمة يصل ارتفاعه إلى 601 متراً. مركز بنج ان المالي فى شنتشن ارتفاع 599 متر.
  • برج لوت وورلد في سيول يبلغ ارتفاعه 554.5 مترًا.
  • مركز التجارة العالمي بنيويورك يبلغ ارتفاعه 541.3 متر.
  • مركز قوانغتشو المالي في قوانغتشو يبلغ ارتفاعه 530 متر.
  • تايبيه 101 في تايبيه ارتفاعها 508 متر.
  • مركز شنغهاي المالي العالمي في شنغهاي يبلغ ارتفاعه 492 متراً.
  • مركز التجارة الدولي بهونج كونج يبلغ ارتفاعه 484 مترًا.

هكذا؛ وصلنا إلى نهاية المقال حول ما هو ثاني أطول برج في العالم، وبفضله تعرفنا على أطول عشرة أبراج في العالم، واتضح أن أطول برج في العالم هو برج خليفة.، وثاني أطول برج شنغهاي في منطقة بودونغ في شنغهاي، الصين.