كثير من الناس يريدون معرفة الفرق بين الصليبي والخضيري وإن كان الله تعالى لم يميز بين الناس إلا بالتقوى وهذا ما أوضحه في كتابه العزيز ولكن ظهرت بعض المصطلحات الجديدة التي لعبت دورا كبيرا في التمييز. . والتمايز بين الناس في نفس المجتمع ومنها مصطلح الصليبي ومصطلح الخضيري، ومن خلاله سنتحدث عن الفرق بين الصلابي والخضيري وأهم الفروق بينهما.

ما هو المقصود بالصلب

الصليبي رجل مجهول الاصل والقبيلة لان اصله مجهول لذلك يحاول معرفة اصله بالبحث عن قبائل السعودية حيث اشتهرت بصناعة الادوية وعلاج الامراض النادرة.

ما هو المقصود بالخديري

الخضيري شخص لا ينتمي إلى أي من القبائل العربية المشهورة مثل قبيلة تميم أو قحطان، لكن هذا لا يعني أنه ليس عربيًا أو لا يتكلم العربية، بل هو واحد منهم. منهم ويتحدث لغتهم، ولكن اسمه كان الحضيري، لأن العرب في الماضي كانوا يفخرون بأصلهم وقبيلتهم. من أصل غير عربي ونصفه.

الفرق بين الصلب والحضيري

وبتحديد المقصود بكل من الصليبي والخضيري نوضح الفرق بينهما من خلال النقاط التالية

  • الخضيري هو شخص له قبيلة مشهورة ولكن في نظر الناس ليس له أصل أو قبيلة بسبب براءة قومه من مهنته أو عمله المخزي الذي يسيء إلى سمعة. القبيلة، لذلك تبرأت منه إلى الأبد.
  • الصليبي هو شخص ليس له قبيلة ولا أصل إطلاقا، الصليبي هو مجموعة من الناس اجتمعوا ليشكلوا جماعتهم الخاصة ويعتمدون في حياتهم على السفر والانتقال من مكان إلى آخر.

أسباب عدم قدرة الخضيري على معرفة أصوله

هناك عدة أسباب لعدم معرفة معلومات أصل الخضيري، وتوضحها النقاط التالية

  • غادر الكثير منهم شبه الجزيرة العربية واستقروا في مجتمعات جديدة أخرى حيث فقدوا أسلافهم ونسبهم.
  • يمارس بعض الناس مهن غير شرف للقبائل بسبب انتشار حالة الفقر، الأمر الذي دفع القبيلة إلى نبذها نهائياً.
  • أدى الاستقرار مع الخضر في نفس المجتمع إلى نسيان سلالات الدم.
  • اتهام شخص بشرف أو جريمة جنائية أدت إلى تركه العشيرة.

وفي نهاية المقال تحدثنا عن الفرق بين الصلابي والخضيري، وتحديد كل من الصلابي والخضيري، وأهم أسباب عدم معرفة النسب من الخضيري.