هل يجوز تطيب الإحرام قبل لبسه، وما هو حكم وضع الطيب على الثياب والجسم قبل الإحرام، لأن الإحرام ركن من أركان الحج والعمرة، وهو شرط لصحتهما، وهو وله العديد من الشروط والأركان والسُّن، وكذلك النواهي التي تسمى نواهي الإحرام، وهذا ما يحرم على المحرم عند الإحرام. وبه يشرح حكم لبس الإحرام قبل الدخول في المناسك.

هل يمكن تعطير الإحرام قبل لبسه

لا يجوز بخور الإحرام قبل لبسه، كما يحرم على المحرم أن يشم برائحة ثياب الإحرام قبل الإحرام وبعده، ولا يؤكل بخلاف البدن الذي يُلعب في البدن قبل الإحرام. التحضير لها، ولو بقي أثرها بعد الإحرام، والله ورسوله أعلم.

قرار وضع العطر قبل الدخول في مناسك ابن عثيمين

ولما سئل الشيخ ابن عثيمين هل يطيب العطر بالملابس المحرم قبل الإحرام أجاب

“لا تلبسوا لباس الإحرام. لقول النبي صلى الله عليه وسلم (لا يلبس المحرم ثيابًا مطلية بالزعفران). طهِّروا لباس الإحرام، وهذا قبل عقد الإحرام، وقال بعض العلماء (يحرم التطيب في ثوب الإحرام). مخرم يدهن رأسه ولحيته، وكل هذا قبل إبرام الإحرام، ولكن بعد إتمام الإحرام لا يضع البخور على بدنه ولا على ثيابه، ولا يمس فيه شيئاً. من لديه أرواح.

طلب على تطبيق العطور على ملابس الإحرام، ابن باز

وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله ما حكم لبس الحاج الصالح لباس الإحرام قبل النية والتلبية، فأجاب

“ولا يجوز للمخريم أن يلبس ثيابه والمئزر في الإحرام، ولكن في السنة بخور على البدن مثلا على الرأس واللحية والإبط ونحو ذلك”. لأنه قال صلى الله عليه وسلم (لا تلبسوا ثوباً فيه لمسة زعفران أو حرب، فإن السنة فيه تعطر البدن وأما لباس الإحرام.، لا يفركها “. ولا تلبسها حتى يغسلها أو يغيرها.

اتخاذ قرار لبس الإحرام قبله الشبكة الإسلامية

عند بعض العلماء، كما في المذهب المالكي والحنفي، وهو مباح في تعاليم الحنابلة والشافعية، لا يجوز تطيب الثوب عند الإحرام. فتوى في موقع إسلامي ذكروا فيها أن العلماء فضلوا تعطير محرم بجسده قبل الإحرام.

حكم تقليم الأظافر وخلع الشارب بعد لبس الإحرام

يجوز للمسلم أن يقص أظافره وينزع شعره وشاربه، ولا حرج في ذلك بعد أن يلبس ثوب الإحرام أو قبله، ويكون ذلك عادة قبل نية. هو النية، فإذا فعلها قبل النية جاز.

وبهذا نصل إلى ختام مقال “هل يمكن تطيب الإحرام قبل لبسه” الذي بيّن أقوال وأقوال أهل العلم في عطر الثياب والبدن قبل الإحرام وبعده.