إن توقيت القيام في العشر الأواخر هو سؤال متكرر بين المسلمين مع اقتراب العشر الأواخر، حيث يجب على المسلم أن يجتهد في أدائه ويأخذ أجره في شهر رمضان. من أصر على ذلك خلال شهر رمضان، لذلك فهو مهتم بتوضيح مواقيت صلاة القيام في العشر الأواخر كما ناقشنا سابقاً.

صلاة الوقوف في العشر الأواخر

صلاة القيام هي صلاة في الليل، صحيح أن صلاة القيام في شهر رمضان يقصد بها صلاة التراويح، فهذه السنة المعتمدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. فليكن عليه. وأقاموا أربع صلوات واستراحوا ثم استأنفوا الصلاة كما شرع في آخر سني الهجرة حيث نقلت عن أبي هريرة – رضي الله عنه – (رسول الله صلى الله عليه وسلم). صلى الله عليه وسلم، كان يشتهي أن يأتي رمضان في الليل لا في غيره)، ويشترك فيه. لديه فضائل عظيمة في مغفرة الخطايا واستجابة الصلوات.

مواقيت صلاة قيام العشر الأواخر

صلاة القيام تعتبر صلاة عظيمة، فهي سبب لمغفرة الذنوب، لأنها تبدأ بعد صلاة العشاء حتى أذان الفجر، ومن صلىها بعد الإمام قبل الركعة الأخيرة يكتب له. هي أجر الدعاء طوال الليل، فمن واصلها في رمضان ومات، فهي مكتوبة على الصالحين والشهداء، أوصى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وسعى كثير من الصحابة إلى ذلك. فقم بها لتأخذ أجرهم العظيم، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال معصية).

عدد ركعات صلاة القيام في العشر الأواخر

تعتبر الصلاة القائمة إحدى عشرة أو ثلاث عشرة وحدة بعد النبي صلى الله عليه وسلم عائشة، فسألت عائشة أو سأل المؤمنون عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تسألوا عنها. بجمالهم ونموهم، ثم صلوا ثلاثًا معًا.

كيفية صلاة قيام العشر الأواخر

صلاة القيام في العشر الأواخر، وهي اثنتان في اثنتين، أي وحدتان، ويؤدى صلاة القيام بركعة واحدة في آخرها، كرسول الله – صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم – قال (صلاة الليل اثنتين، فإذا قصر الصبح ركعة واحدة)، إذ تؤدى الصلاة أربع. السلام بواحدة، ثم أربع ركعات في عالم واحد، ثم ثلاث قبائل، اجعل نبياً صلى الله عليه وسلم، وأربعة، ثم لا تسأل عن جمالها وعلوها، ثم تصلي ثلاثاً).

ماذا يقرأ المسلم في صلاة الليل

بعد تعلم كيفية أداء قيام الليل يجب على المسلم أن يعرف ما يقرأه في قيامه، وكيف يقرأ آيات من القرآن الكريم، وليس هناك ما يمنعه من قراءة ما هو سهل من بداية القرآن، أو من منتصف المصحف، أو من آخره، أو ختمه بحيث يبدأ من أول الليل. يستحب للمسلم أن يستعيذ بالله عندما يقرأ آيات تحتوي على العيد ويسأل الله أن يرحم عند تلاوة آيات تحتوي على الرحمة وسبحان الله عند تلاوة آيات فيها تمجيد، لأنه من السنة ألا يستعجل حتى يكون المسلم. واثق في ركوعه وانحناءه على الأرض والقراءة، فلم يستعجل ولم يهدأ.

نماز تهجد في شهر رمضان

وتعتبر التهجد من السجود، إذ يقال عن الحجود، وهو النوم، وهو يفترض أن يصلي آخر الليل، ويعتبر ذلك صلاة أمام الشاهد. آه، ويبدأ وقتها من بعد صلاة العشاء إلى صلاة الصبح الحقيقية، قال – صلى الله عليه وسلم – (أفضل صلاة بعد الفريضة صلاة الليل).

فضل صلاة قيام الليل في العشر الأواخر

الصلاة الدائمة من الفرائض النبيلة لمحو الذنوب وتكاثر الحسنات، وهي من العبادات التي تقرب العبد إلى ربه، رسول الله صلى الله عليه وسلم. – قَالَ أَخْرُ صَلاَةٍ بَعْدُ الْكُتُابِ صَلاَةُ نَفْسِ اللَّيْلِ.

  • كرامة نيل تلاوة القرآن الكريم أثناء صلاة الوقوف.
  • صلاة القيام في رمضان من أسباب مغفرة الذنوب.
  • زيادة التقوى والتقوى عند المسلم، وتحقيق الأجر والفضيلة العظيمة.
  • وهذا من أسباب دخول الجنة وأحد أسباب ارتفاع المستويات والقصور.
  • – الوعي بليلة الوصية لقول النبي صلى الله عليه وسلم
  • فضل الله تعالى لمن يقف أمام غيره في الليل عندما قال – تعالى – (ليسوا هم نفس أهل الكتاب، والقائمون الذين يقرؤون آيات الله، وأهل الكتاب.

حالة النبي صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر

صلاة الليل من أفضلها بعد الفرائض، وكان النبي صلى الله عليه وسلم مشغولاً في العشر من رمضان يقضي الليل كله في العبادة ويقرأ القرآن والذكر. وعليه صلى الله عليه وسلم – فلما جاءت العشر قضى الليل، أفاق أهله، فوجد مئزره وشدّه).

تصوير العشر الأواخر من رمضان

يعتبر شهر رمضان من أفضل الشهور، وعشر أيامه من أفضل الأيام، وقد اجتهد السلف الصالح – رضي الله عنهم – في العشر الأواخر من رمضان ولياليهم، وعلى المسلم أن يستغلها ويستغلها في الأغراض التالية

  • اكتشفوا ليلة القدر التي نزل فيها القرآن الكريم.
  • الصلاة والوقوف والعبادة والدعاء والاستغفار والنجاة من النار.
  • احرص على إعطاء الصدقات في العشر الأواخر لأنها مكافأة عظيمة.
  • تجنب الشهوة والمتع لتحقيق السلام الروحي.
  • يتكافأ في العشر الأواخر من رمضان بالطاعة والعبادة فقط.

وها نحن نصل إلى نهاية مقالنا الذي يسأل عن وقت قيام الصلاة على مدى الأيام العشرة الماضية، حيث نلقي الضوء على قيام الصلاة، وهي أفضل صلاة بعد الصلاة المكتوبة مع الله – سبحان الله -. .