الوادي الذي يمتد من عمان إلى الجوف وادي. في الطبيعة، هناك العديد من المناظر الطبيعية التي تلعب دورًا مهمًا في تشكيل الطبيعة وتكوين أسماك الضاري المفترسة المختلفة. من بين هذه المناظر الطبيعية هناك جبال وسهول وفي هذه المقالة سنقدم إجابة لسؤالنا، ونشرح لنا أيضًا ما هو وادي صرخان، وأين يقع ولماذا يسمى ذلك، وأيضًا ما هو تعريف الوادي بشكل عام.

تعريف الوادي

يُعرَّف الوادي بأنه منخفض منخفض يتشكل بشكل طبيعي على سطح الأرض، ويقع هذا المنخفض بين ارتفاعين يمكن أن يكونا جبلين أو هضبة أو سهل، ويتكون نتيجة تدفق الأنهار. والممرات المائية فيها، وتعتبر الوديان من أكثر أشكال التضاريس شيوعًا في العالم نظرًا لتكوينها من خلال عملية التعرية، والتعرية التي تحدث بفعل الرياح أو قد تكون بسبب المياه، وهناك العديد من أشكال الوديان، بعضها منها على شكل حرف V ويمكن أن تكون مسطحة أو على شكل Y.

الوادي الذي يمتد من عمان إلى الجوف،

يتميز العالم العربي بتنوع تضاريسه خاصة في المملكة الأردنية الهاشمية، حيث يحتوي على العديد من تضاريسه المميزة، بما في ذلك الوديان، وصولاً إلى واحة الأزرق لملئها، وبالتالي فإن إجابة سؤالنا هي

  • وادي سرحان.

أين يقع وادي سرحان

كما ذكرنا سابقًا، يعتبر وادي سرخان أشهر الأودية في شمال شبه الجزيرة العربية ويمتد من حدود الصحراء الشمالية الغربية المؤثرة إلى حدود شرق الأردن، وبتفصيل يبدأ من مدينة الجوف في السعودية وتنتهي في جنوب شرق الأردن، ويبلغ طولها حوالي خمسمائة كيلومتر، وهي من أهم المناطق الزراعية في المملكة الأردنية الهاشمية، مع وجود كمية كبيرة من المياه الجوفية والأراضي الخصبة، و وبسبب ذلك أقيمت العديد من المشاريع الزراعية على ضفافها.

لماذا يسمى وادي صرخان بذلك

تمت تسمية العديد من المناطق أو المحليات في الوطن العربي على اسم الشعوب التي تعيش في هذه المناطق، بما في ذلك وادي سرحان الذي سمي على اسم عشيرة صرخان التي عاشت في المنطقة، وقد ورد هذا السبب في العديد من المصادر، بما في ذلك أطلس السعودية وكذلك كتاب “تسمى عشائر بلاد الشام”، ووردت قصة أخرى عن سبب تسميتها، لكثرة وجود الذئاب في المنطقة.

وفي نهاية هذا المقال أجبنا على سؤالنا عن الوادي الذي يمتد من مدينة عمان إلى الجوف، وما هو الوادي بشكل عام ووادي صرخان بشكل خاص، ولماذا سمي بهذا الاسم، وأين تقع وفي أي منطقة تمتد ومن يبلغ طولها.