ما تقرأ في صلاة التهجد، الصلاة ركن الدين، وأول ما يسنده الإنسان يوم القيامة، وهناك خمس صلوات واجبة في النهار على كل مسلم، فيكون من صلاتها. يؤجرها، ويعاقب من أهملها، وهذا ما يسمى بالصلاة الزائدة، ومنها صلاة التهجد، ومن خلالها نتعلم كيف نؤدي صلاة التهجد على الوجه الصحيح.

ماذا تقرأ في صلاة التهجد

صلاة التهجد هي صلاة من الفرائض الفائقة التي يضمن فيها المسلم مكانه في الجنة، والتهجد تعني الصلاة في جوف الليل ودعوة الله تعالى لا شريك، وأمر الله الليل. وقد قرأ فيها النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – الكثير من سورة الإخلاص وسورة الكافرون وسورة العلاء، ويصادف وقت هذه الصلاة في الثلث الأخير من ليلة الفجر. .

كيفية صلاة التهجد

يسعى المسلم عند أداء صلاة التهجد إلى ما يلي

  • تبدأ صلاة التهجد، مثلها مثل باقي الصلوات، بنية أدائها والاستيقاظ في الوقت المناسب.
  • – تلاوة الآيات العشر الأخيرة من سورة العمران، ثم استعمال عود الأسنان، وتوضأ فعلاً تحقيق شرط الطهارة.
  • التوجه إلى القبلة وبداية أداء الركعة من قراءة سورة الفاتحة، متبوعة بآيات أو سور قصير من القرآن الكريم.
  • ثم يؤدي ركعتي التهجد على جواب النبي صلى الله عليه وسلم لمن سأله كيف يصلي الليل، أحياناً بصوت مرتفع وأحياناً في السر، وإذا يجتاز علامة الرحمة، يسأل الله، وإذا تجاوز علامة العقوبة، فيستعيذ بالله.
  • بعد إتمام الصلاة تنطق صلاة الله تعالى وتبدأ، لأن وقت صلاة التهجد من اللحظات التي تستجيب فيها الصلاة، ويستحسن قراءة القرآن الكريم.
  • ثم يختم قيامه بصلاة الوتر، كما قال رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم (اجعلوا أخر صلاتكم عددًا فرديًا).

فضائل صلاة التهجد

ولصلاة التهجد فضائل كثيرة منها

  • في صلاة التجيد الإيمان الكامل في قلب المسلم.
  • صلاة التهجد وصلاة الليل من أسباب دخول الجنة، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم “يا أيها الناس أنشروا الدنيا، أطعموا طعاما وصلوا في الليل، والناس نائمون تدخلون الجنة مع الدنيا “.
  • صلاة التهجد سبب من أسباب ارتفاع القصور والمراتب في الجنة، فقد روى أبو مالك الأشعري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في الجنة غرف يظهر مظهرها من الداخل وداخلها. ظاهرون من الخارج لقد أعدهم الله لمن يشبع الطعام وينشر السلام “.

كم عدد ركعات التهجد

اتفق الفقهاء على أن أقل ركعتين للتهجد اثنتان، لما نقل أبي هريرة – رضي الله عنه – عن نبي الله محمد – صلى الله عليه وسلم – ثماني ركعات. قال للمذهب، قال ابن الحمام (إن أصغر تهجده صلى الله عليه وسلم ركعتان، وآخره ثماني ركعات)، وفي مذهب المالكي. يقال أنها كانت عشر ركعات، أو اثنتا عشرة ركعة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه أجرى إحدى عشرة صلاة ليلاً، وإحداهما توتر.

هل هناك سورة خاصة في صلاة التهجد

لا توجد سورة خاصة لصلاة التهجد أو لأية صلاة أخرى نزلت على المسلمين، لكن في صلاة التهجد يفضل المسلم أن يتبع رسوله الجليل محمد صلى الله عليه وسلم بتلاوة سورة. الكافرون وسورة الاخلاص وسورة الاعلى من سور وآيات القرآن الكريم ولها أجر عظيم وأجر عظيم صلاة التهجد من أفضل الصلاة بعد الفريضة. .

لقد وصلنا إلى نهاية مقالنا ماذا نقرأ في صلاة التهجد، حيث قمنا بتضمين مجموعة من الأدعية التي تُقرأ في صلاة التهجد، بالإضافة إلى كيفية أدائها بشكل صحيح.