كم عدد ركعات قيام قيام في العشر الأواخر، وشهر رمضان المبارك شهر الخير والمغفرة، وتفتح فيه أبواب النار، وتغلق أبواب الجنة، وتقييد الشياطين، و له فضل كبير، خاصة في العشر الأواخر، فهو فيه ليلة الألف من الشهر الماضي، والتي من خلالها نتعرف على عدد ركعات صلاة القيام في العشر الأواخر من الشهر الكريم. بالإضافة إلى مزايا الأيام العشرة الماضية.

صلاة القيام في رمضان

صلاة الليل من السنن المعتمدة لرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، وهي من الفرائض التي يتقدم بها العبد ربه عز وجل في أن تنال رحمته ومغفرته ورضاه، وصلاة التراويح في مجموعة من السنن المحددة المعتمدة للرجال والنساء عند معظم الفقهاء الشافعي والحنبلي والحنبلي، خلافا للمالكي الذي يراها توصية قاطعة. . يصلي في بيته، أن يصلي مع أهل بيته، ومن صلى وحده فاته أجر الجماعة.

كم عدد ركعات صلاة القيام في العشر الأواخر

عن كلام رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم أنه لما دخلت العشر الأواخر عقد حقويه، وعاش ليله، وأيقظ أهله. أما صلاة قيام العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، فقد اختلف معظم الفقهاء في هذه المسألة على النحو التالي

  • أكثر الفقهاء ذهب معظم الفقهاء الشافعي والحنبلي والحنفي إلى أن عدد ركعة القيام أو صلاة التراويح عشرين ركعة بناء على تجمع عمر بن الخطاب صلى الله عليه وسلم. راضي عنه – للمسلمين إمام واحد يجعل معهم التراويح عشرين ركعة.
  • المالكي يرى معظم فقهاء المالكي أن عدد ركعات الصلاة ست وثلاثون ركعة.

لا يلزم التقيد بعدد معين من الركعات في صلاة القيام، وقد أجرى نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم إحدى عشرة ركعة.

وقت الليل في العشر الأواخر

ووقت صلاة الليل في العشر الأواخر من رمضان هو نفسه في أي وقت آخر، لأنه يبدأ بعد صلاة العشاء وقبل الفجر كما قال الله سبحانه وتعالى. معه كصلاة فاتورة لك، لعله يحييك وقيامتك)، وبعد صلاة العشاء وسنته، وقبل الريح، كما قال الرسول – صلى الله عليه وسلم – (اجعل آخر صلاتك في الليل عددًا فرديًا)، ولا تؤدى صلاة الليل إذا مضى وقتها مع الفجر باتفاق الفقيه من الحنفية والمالكية والحنابلة إلا الشافعية. ‘هو في جميع الأحوال من قال ذلك.

فضائل صلاة الليل لآخر عشر ليالٍ

صلاة ليلا في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك فضيلة عظيمة وأجر عظيم، في صحيح مسلم عن قول أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم أهلا وسهلا – (قالوا أي الصلاة أفضل بعد المكتوبي والمقطعي رمضان سبحانه وتعالى.

كيفية الاستفادة القصوى من العشر الأواخر من رمضان

يمكن للمسلم أن يستغل العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك ويحقق أجرًا عظيمًا وأجرًا عظيمًا من خلال بعض العبادات، ومنها

  • تلاوة القرآن الكريم، والتأمل فيه، وإجلاله، والمثابرة على حضوره الدائم.
  • اللطف مع الأسرة والأقارب والأقارب والأصدقاء والجيران، وهذه فضيلة عظيمة.
  • قيل مضاعفة الجهود في الطاعات المختلفة، من أجل الحصول على أجر عظيم، اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم، والدة المؤمنين عائشة رضي الله عنها. عنه (رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جاءت العشر تحييه الليالي، فابحث عن المريلة وشدها).
  • احذروا وكرروا الصلاة الشهيرة ليلة القدر، فقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم السيدة عائشة رضي الله عنها بالصلاة في العشر الأواخر من رمضان، وخاصة يوم القيامة. ليلة القدر استغفار الله واستغفر الله – سبحوه – هي – رضي الله عنها – قال (يا رسول الله أرأيت إن كنت موافقاً على ليلة القدر ما أصلي قال أنت قل اللهم إنك استغفر وأحب المغفرة فاغفر لي).

لقد وصلنا إلى نهاية مقالنا، كم عدد الركعات التي تم أداؤها لصلاة القيام في العشر الليالي الماضية، حيث سلطنا الضوء على كل ما يتعلق بصلاة القيام أو صلاة التراويح في شهر رمضان المبارك.