لماذا تعتبر العشر الأواخر من رمضان أفضل وقت للاعتكاف، وشهر رمضان هو آخر وأفضل شهر في السنة، حيث تفتح أبواب الجنة، وتقييد أبواب النار، وفيه الذنوب. مغفرة، وتقبل التوبة، وتضاعف الأجر، وفي العشر الأواخر استحقاقها العظيم وأجرها العظيم لمن يعرف فضل عظيم وأجر عظيم. بالشرح طريقة الراجحة، ومن خلاله نتعرف على الاعتكاف في رمضان وتفضيلاته في العشر الأواخر منه.

إتكاف

والاعتكاف لغويًا هو أن الإنسان يكفر عن الشيء، ويلزمه به، سواء كان مباحًا أو معصية، وقد ثبتت السنة وصلاحيتها في كتاب الله في قوله سبحانه وتعالى يتكافأ في العشر الأواخر من رمضان.

لماذا تعتبر العشر الأواخر من رمضان أفضل وقت للاعتكاف

تبدأ العشر الأواخر من رمضان في الليلة الحادية والعشرين من الشهر، وتستمر هذه العشر حتى نهاية رمضان كله. – كان يقضيها إذا فاتته، وكانت من أنس بن مالك. قال -رضي الله عنه- (كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من رمضان ولم يتكاف لمدة سنة صلاة وسلام وخلوة في العشر الأواخر. أيام رمضان وهذا العزلة في العشر الأواخر من رمضان لاستكشاف ضبط ليلة القدر، والحصول على فضله العظيم.

موعد بدء الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان

ورأى عدد كبير من الفقهاء وأئمة المدارس الأربع أن وقت الاعتكاف في رمضان يبدأ قبل غروب الشمس ليلة الحادي والعشرين. تعالى (وعشر ليالي).

شرح طريقة الاعتكاف في رمضان

والاعتكاف سنة مؤكدة من كلام رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.

  • النية ينوي المسلم الاعتكاف في شهر رمضان المبارك، فالأفعال تتم بالنية، ولكل إنسان ما نوى.
  • البقاء في المسجد والواجب بقي نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم في المسجد وأطاعه.
  • أن المسجد الذي يعتكف فيه المسلم هو مسجد يقام فيه الصلاة، وذلك حتى لا يغادر المسجد كثيرًا ويكرر نفسه، حتى يكون ذلك مخالفًا لمبدأ الاعتكاف، فهو يحضر الجنازات، فقط. كما أنه لا يجوز له أن يجامع زوجته، وأمر بمختلف العبادات، وترك ما لا يعنيه.

أهمية الاعتكاف في رمضان

يسعى المسلم لاتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم واتباعها. لأنه يترتب عليه أجر عظيم، والثمار التي يجنيها المسلم من الاعتكاف كثيرة وبعضها موضح أدناه

  • الاقتراب من الله – سبحانه وتعالى – والرجوع إليه في طاعة وعبادات أخرى، ونال منه أجرًا ونعمة عظيمين.
  • زيارة بيت الله، فمن كان في إتكاف في المسجد نال شرف البقاء في بيت الله – العلي – قال النبي – صلى الله عليه وسلم – (المسجد بيت الله). كل تقي، والله يدبر لمن كان المسجد بيته بالروح والرحمة والإذن بدخول الجنة).
  • ابتعد عن المعصية والذنوب وملذات الحياة ورغباتها، بتدريب نفسك على نبذها وتركها بسهولة.
  • الانتباه إلى وعي العقل من خلال التأمل والتأمل في عظمة الله – سبحانه -.
  • ابتعد عن المعصية والذنوب وملذات الحياة ورغباتها، بتدريب نفسك على نبذها وتركها بسهولة.

فوائد العشر الأواخر من رمضان

فضائل كثيرة ناتجة عن العشر الأواخر من رمضان، منها

  • في العشر الأواخر من رمضان، أجر عظيم وكرم عظيم ومثال لأبناء الله محمد صلى الله عليه وسلم، وصفت السيدة عائشة رضي الله عنها حالة الرسول. مثل العشر الأواخر فيقول (النبي صلى الله عليه وسلم لما أتت العشرة يشد مئزرًا، أفاق ليلا فأيقظ آله).
  • في العشر الأواخر من رمضان ليلة الآمر هذه الليلة التي عبادة الله فيها أفضل من ألف شهر، تقدر بنحو ثلاثة وثمانين سنة وثلاثة أشهر، نزل خلالها القرآن الكريم، وفيها نزل الله تعالى. سبحانه وتعالى يحدد حجم خلقه وشروطه.
  • تكريس القلوب لربهم في هذه الليالي وتعلقها به، فإن للصوم أثر مفيد على النفس، ويطهرها، ويصل بها إلى درجة الكمال.

وها نحن نصل إلى نهاية مقالنا لماذا تعتبر العشر الأواخر من رمضان أفضل أوقات إيتكاف، حيث تعرفنا على أولوية العشر الأواخر من رمضان، بالإضافة إلى أهمية الاعتكاف، توقيتها وطريقتها.