تعمل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية على تطبيق دليل التصنيف المهني الموحد للمملكة العربية السعودية، والذي تضمن مجموعة من الخدمات والوظائف المدنية المعروضة على منصة مسار. من خلالها سنتعرف على التصنيف القياسي للمهن في السعودية ونتعرف أيضًا على الغرض من التصنيف السعودي للمهن وأهميته.

نظام العمل في السعودية

تعمل السعودية باستمرار على تحسين المخطط المهني في الدولة من جميع النواحي والقطاعات، سواء كانوا مواطنين في المملكة أو وافدين يرغبون في العمل في المملكة، سواء بالنسبة للعامل أو صاحب العمل.

ما هو التصنيف السعودي القياسي للمهن

التصنيف القياسي للمهن في السعودية هو دليل يستند إلى التصنيف الدولي وله رمز (ISCO_08). صدر الدليل عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة كدليل يستخدم فيه تصنيف هرمي من حيث الهيكل التنظيمي، ويتكون من خمسة مستويات، حيث تتكون هذه المستويات من مجموعات. يعمل التصنيف على ترتيب وتنظيم المعلومات المهنية التي يتم جمعها من خلال التعدادات الإحصائية بالإضافة إلى المسوح والسجلات الإدارية، وهو أحد الأنظمة المستخدمة في جمع البيانات المهنية. والشركات وترتيبها في ترتيب معين في المصفوفات المهنية محددة، والتي يتم سردها بشكل هرمي، بناءً على الخصائص المقبولة للارتباط والتشابه، مما يساهم في توفير لغة للتفاهم المتبادل والتبادل المرتبط بالهيكل المهني للقوى العاملة.

هل التصنيف القياسي للمهن في السعودية رسمي ومعتمد

التصنيف السعودي للمهن رسمي ومعتمد بقرار مجلس الوزراء رقم 660 الصادر بتاريخ 24/10/1443 هـ والموافقة عليه باعتماد التصنيف السعودي الموحد للمهن، وبدأ تطبيق الوزارات في تطبيقه. بالإضافة إلى رقابة الأجهزة الحكومية في أنظمتها الداخلية، منذ صدور قرار مجلس الوزراء بموجبه منح الوزارات والدوائر الحكومية مهلة اثني عشر شهرًا من لحظة اتخاذ القرار حتى التصنيف. تم تنفيذه بالكامل.

الغرض من التصنيف المعياري للمملكة العربية السعودية للمهن 2022

يتم عرض الغرض من تطبيق التصنيف السعودي الموحد للمهن في المؤسسات العامة في عدة نقاط نذكرها على النحو التالي

  • العمل على خلق بيئة تفاهمية تعرض مختلف المهن والمهام المطلوبة لكل مهنة، بالإضافة إلى تحديد المهارات الأساسية والمطلوبة لأي مهنة، وكذلك تحديد الطرق المناسبة لقراءة البيانات وعرضها.
  • تعمل على توفير دليل واحد يعمل باستخدام عمليات الترميز المتخصصة والتصنيف المهني على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.
  • يساهم العمل على إنشاء لغة مشتركة في إنشاء مجموعة من المعايير والمفاهيم المشتركة من خلال تعميم استخدام التصنيف الموحد للمهن في السعودية في جميع المؤسسات العامة والخاصة.
  • زيادة إمكانية تبادل البيانات بين مختلف الهيئات والمؤسسات المحلية.
  • هذا يساعد على تسهيل توحيد المفاهيم الاجتماعية والاقتصادية المرتبطة بالتصنيفات.
  • المساهمة في توفير مجموعة من البيانات والمعلومات والبنية التحتية ذات الصلة لجمع وتحليل هذه البيانات بما يتوافق مع سوق العمل.
  • العمل على ضمان إمكانية مقارنة المعلومات محليًا وإقليميًا ودوليًا.

أهمية التصنيف القياسي السعودي للمهن 2022

تبرز أهمية التصنيف السعودي الموحد للمهن في السعودية في مجموعة من القضايا المهمة التي سنذكرها على النحو التالي

  • تنظيم المهن على شكل مجموعات ووحدات رئيسية وفرعية وثانوية، مما يسهل استخدام وجمع وتبادل المعلومات والبيانات.
  • العمل على توحيد الرموز والأسماء والأوصاف المستخدمة للمهن مما يحسن بيئة العمل ويعمل على تحسين جودة الدعم العام المقدم للمهن في السعودية.
  • استخدام التصنيف المعياري للمهن في السعودية باعتباره الداعم الرئيسي لمشروع الاتصال الإلكتروني الذي تم إنشاؤه بين مختلف الجهات، مما يساهم في تحسين جودة الخدمات العامة الرقمية.
  • العمل على تحسين القدرة على الاعتماد على المعلومات والبيانات الإدارية لإحصاءات سوق العمل، بالإضافة إلى معرفة إحصاءات سوق العمل التفصيلية.
  • فرصة للتعرف على أكثر المهن نموًا وازدهارًا في السعودية.
  • العمل على توحيد أسماء المهن في القطاعين العام والخاص.

الفرق بين المهنة والوظيفة في التصنيف القياسي للمهن في السعودية 2022

تعريف العمل وفقًا للتصنيف الدولي الموحد للمهن، والذي يُشار إليه بالرمز (ISCO-08)، هو أنه مجموعة من المهام بالإضافة إلى الواجبات التي يقوم بها أو يجب أن يقوم بها شخص واحد لصاحب عمل معين، بما في ذلك العمل الحر الذي يمكن أن يحصل عليه الشخص. مهنة معينة، من خلال الوظيفة الرئيسية التي يقوم بها أو من خلال الالتحاق بوظيفة اعتاد أن يشغلها. في الماضي، كانت المهن تتعلق بجودة الوظيفة التي يعمل بها الشخص، بغض النظر عن الاهتمام بمكان العمل، سواء كان تجاريًا أو النشاط الصناعي.

هيكلة التصنيف السعودي الموحد للمهن 2022

ينقسم تصنيف التصنيف المهني السعودي القياسي إلى عدة مجموعات، حيث يتم تقسيم هذه المجمعات إلى 43 مجموعة فرعية، وتنقسم هذه المجموعات الفرعية إلى 130 مجموعة فرعية، بحيث تنقسم كل مجموعة من هذه المجموعات إلى 432 وحدة. وقد عمل التصنيف السعودي، وقسمت الاحتلال المتحدة هذه الوحدات إلى مجموعة وظائف مكونة من خمسة حدود، ويبين الجدول التالي الفئات الرئيسية في التصنيف، بحيث تتوزع حسب الوحدات والمهن وهي

رمز المجموعة الرئيسيةاسم المجموعة الرئيسيعدد الوحداتعدد المهن
0أفراد القوات المسلحة والأمن3الثامنة عشر
واحدالمديرين31311
2المتخصصين92628
3الفنيين والمتخصصين المساعدين84370
4الكتبة2752
5عمال الخدمة والمبيعات39109
6العمال المهرة في الزراعة والغابات ومصايد الأسماكالثامنة عشر53
7الحرفيين والمهن ذات الصلة66179
ثمانيةالميكانيكيون والميكانيكيون40218
تسعالمهن الرئيسية3277
عام4322015

ربط الوظائف الحالية بتصنيف واحد للوظائف السعودية من خلال منصة مسار

يهدف دليل التصنيف السعودي الذي يحدد المهن في السعودية إلى دعم إدارة الموارد البشرية من خلال توفير بطاقات الهوية لوصف الوظائف المصرح بها من قبل الحكومة السعودية من خلال تحديد مجموعة من المهام والوظائف المحددة وفقًا للمسمى الوظيفي المحدد وهذا يساعد في تطوير خطط التدريب والتطوير للقوى العاملة. بالإضافة إلى ذلك، يتيح تطبيق هذا الدليل ربط التصنيف الوظيفي بالتصنيف القياسي للمهن في السعودية بما يتوافق معه.

بالإضافة إلى تحديث المسميات المهنية التي تؤمن الوظائف في الخدمة المدنية وربطها بالتخصصات العلمية والمهنية الموجودة في سوق العمل السعودي، بالإضافة إلى توضيح مواصفات الوظائف للمهن بما يتماشى مع مواصفات الشخصية. الوظائف أو الواجبات والمسؤوليات التي يتعين القيام بها، بالإضافة إلى معرفة متطلبات المعرفة والكفاءة والمؤهلات والمهارات والخبرة التي تنطبق عليهم.

دليل التصنيف المهني القياسي Pdf

يحتوي دليل التصنيف المهني الموحد للمملكة العربية السعودية على عدد من المبادرات لتحديد المهام المطلوبة بدقة وتحديد المهارات الأساسية المطلوبة لكل مهنة في السوق السعودي باستخدام لغة واحدة لوصف الوظيفة وتحديد المهنة، وقد عمل هذا وزارة وافقت الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالسعودية على توزيع الدليل القياسي للتصنيف المهني للمملكة العربية السعودية لعام 2022 م والذي يمكن تنزيله من الرابط التالي “.

رابط لمنصة دليل تصنيف المسار السعودي 2022

أتاحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية الاطلاع على دليل التصنيف المهني للمملكة العربية السعودية لعام 2022 م بالانتقال إلى منصة مسار، حيث يمكن العثور على دليل شامل للتصنيف المهني السعودي، و لتعريف كل مهنة على حدة حسب التخصص المطلوب، يمكنك اتباع الرابط إلى منصة مسار دليل تصنيف السعودية “”.

وصلنا هنا إلى نهاية مقالنا، ومن خلاله تعلمنا ما هو التصنيف القياسي للمهن في السعودية، كما تعلمنا عن التصنيف القياسي الرسمي والمعتمد للمهن في السعودية، بالإضافة إلى تحديد الغرض من السعودية. التصنيف الموحد للمهن وما أهمية التصنيف الموحد للمهن في السعودية. تعرفنا أيضًا على الفرق بين الوظيفة والوظيفة في التصنيف القياسي للمهن في السعودية 2022.