عندما تؤدى صلاة القيام في رمضان ليلة العشرين، لأنها تعتبر من ليالي رمضان، ونهجها يدل على دخول العقد الأخير من شهر رمضان، أي الأيام التي يكون المسلمون فيها. نتطلع إلى إحياء ليلة القدر فيها، بالإضافة إلى الطاعة العظيمة والعبادة، وتلقي الأجر والمكافآت، ومن هذه المنطلق ومن خلال هذا المقال، بعض المعلومات عن صلاة قيام ليلة العشرين من رمضان يتم توفيرها. وكذا متى بدأ وعدد ركعاته ووقتها كما سبق.

صلاة القيام في رمضان

يعتبر قيام الليل من الصلوات الفريضة التي يتقدم بها الإنسان إلى ربه لينال رحمة الله ومغفرة الله له ورضاه، حيث أن قيام الليل في رمضان صلاة التراويح، ويؤدى بعد الصلاة. صلاة العشاء وسنتها، وفيها فضل عظيم. الله محمد – صلى الله عليه وسلم – (سؤال أي صلاة بعد كتابتها .

متى يتم أداء صلاة القيام في رمضان ليلة العشرين

تبدأ صلاة القيام في رمضان ليلة العشرين بعد صلاة العشاء إلى الفجر الصادق، وقال الله -سبحانه وتعالى- (ومن الليل صلوا معك صلاة). دعاء لقول النبي – علي الصلاة والسلام.

متى تبدأ صلاة الليل في رمضان 1444 – 2023

حددت السعودية مواقيت صلاة قيام في جميع محافظاتها، حيث يوضح الجدول التالي مواعيد بدء صلاة القيام في كل محافظة من محافظات السعودية في عام 1444/2023، وذلك على النحو التالي

اسم المحافظةالرياضمكة المكرمةمدينة المنافاراالطائفجدةالدمامالظهرانعرعرأخبار
موعد بدء صلاة قيام235312211221121812232340233912162339

عدد ركعات صلاة قيام الليل في عشرين ليلة

لا يوجد عدد ثابت من الركعات في ليلة العشرين من رمضان، ولكن يستحب للمسلم أن يقوم بإحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة على اتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم. . (لم يضف رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر من إحدى عشرة وحدة من رمضان، وفي أوقات أخرى – ما يصل إلى إحدى عشرة وحدة)، تمامًا كما يمكن للمسلم أن يزيد قدر استطاعته في سبيل الله. يمكن أن يصلي 20 وحدة من الوحدات، وهو أكثر وضوحا.

مواقيت الصلاة في رمضان

يبدأ وقت صلاة القيام في ليلة العشرين من رمضان بعد صلاة العشاء ويستمر حتى أذان الفجر، لأنه يبدأ في أول ليلة من الليالي العشر الأخيرة وفيها أجر عظيم وأجر عظيم، عائشة. – رضي الله عنها – قال “النبي – صلى الله عليه وسلم – لما جاءت العشر أحيا ليله، وأيقظ أهله، وشدَّ حقويه”.

فضل ليلة العشرين والحادي والعشرين من رمضان

ويعتبر قيام نماز من أفضل العبادات، كما أمر تعالى نبيه محمد صلى الله عليه وسلم. قال النبي صلى الله عليه وسلم (يا أيها الناس أفشوا السلام، وأطعموا طعاما، وصلوا بالليل وهو نائم، فتدخلون الجنة بسلام. ويؤدي صلاة طقسية، وهي مناسبة لمحبة الله – العلي – والحصول على أجر عظيم.

كيفية صلاة قيام الليل ليلة العشرين

يجب على المسلم أن يعرف كيفية أداء الصلاة المتمثلة في الوضوء، فعلى المسلم أن يصلي الصلاة جزأين على قول النبي صلى الله عليه وسلم في الليل، فليفتح صلاته بجزئين من الصلاة، وعليه أن يقرأ جزأين من الصلاة، ويقرأ جزء ونصف. الشفاعة والوتر، ثم تتحول إلى الدعاء إلى الله – عز وجل – بعد أداء قيام نماز، على الرسول – صلى الله عليه وسلم – عادة يسكن الليل، ويقف، ويتذكر ويقرأ القرآن.

صلاة قيام قيام ليلة العشرين

لا توجد صلاة خاصة بليلة معينة من شهر رمضان، فهناك العديد من الصلوات التي يمكن للمسلم أن يصليها في شهر رمضان، وهي على النحو التالي

  • اللهم امنحني في هذه الليلة الثقة التي سأوجه بها قلبي والإيمان الذي يزيل الشكوك، ويرضي لي أنك قسمتني، وأعطينا الخير في الدنيا والخير في اليوم التالي، وحفظنا. من عذاب النار، وحي لي ذاكرتك فيه، شكراً لك، شوقاً لك، توبة وتوفيق لما قدمته لمحمد وآل محمد صلى الله عليه وسلم.

  • اللهم إنك وزعت في هذه الليلة المباركة من الخير والصحة والأمان والوفرة فاجعلني جزء منها والشر والحزن والأسى والشر والحزن التي أنزلتها عليها فابتعد عنه مني ومن كل المسلمين.

وبهذا نصل إلى خاتمة المقال قيام صلاة القيام في شهر رمضان ليلة العشرين، حيث يسلط الضوء على مفهوم صلاة قيام، ووقت صلاة قيام ليلة من ليلة. من 20 إلى 20 وعدد ركعاتها، وبيان شرح طريقة صلاة قيام عشرين ليلة، وبيان كرامتها ووقت بدئها.