تاريخ ليلة القدر 2023 متى تبدأ ليلة القدر ومتى تنتهي 1444 حيث تعتبر من الأسئلة المتكررة في العشر الأواخر من رمضان حيث يستعد العالم الإسلامي لاستقبال هذه الأيام المباركة لإقامة الصلاة والعديد الحسنات التي يقترب بها المؤمن من ربه، فهي ليلة القدر. هذه إحدى الليالي المباركة التي تتزامن مع أحد الأيام العشرة الأخيرة، وهي أيضًا فرصة لجوائز كبيرة.

قضاء الليل

تعتبر ليلة القدر إحدى الليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان المبارك. إنها ليلة غير مؤكدة. من كلام أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال وله فضائل كثيرة، إذ كان القرآن الكريم. أنزل عليهم من اللوح المحفوظ إلى الجنة السفلى على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. الله القدير – صف بالتفصيل مصير الناس.

تاريخ ليلة القدر 2023

يعتبر موعد ليلة القدر عام 2023 هو الثلث الأخير من رمضان، أي أنها من آخر عشر ليالٍ من رمضان، إذ يمكن أن تكون ليلة الحادية والعشرين أو ليلة الثالث والعشرين. أو ليلة الخامسة والعشرين أو ليلة السابع والعشرين أو ليلة التاسعة والعشرين لرسول الله صلى الله عليه وسلم كانت الجيران في العشر الأواخر من رمضان، فقال اطلبوا ليلة القدر، ففي عشر ليال يقدر المسلم أن يعيش عشر ليال من القدر.

متى تبدأ ليلة القدر وتنتهي عام 1444

تبدأ ليلة القدر عند غروب الشمس وتنتهي عند الفجر في آخر ليالي شهر رمضان، حيث لا يوجد تاريخ محدد لليلة القدر، ويثبت أجر ليلة القدر لمن أداها في الخارج. إيماناً وحسباً، سواء علموا به أم لا، لقول النبي صلى الله عليه وسلم (من فعل هذا إيماناً ورجاءً غُفِرَت له ذنبه). ليلة القدر حسب التقويم الهجري والميلادي للعام 1444/2023

ليالي سلسلةاليومالتاريخ الإسلاميالتاريخ الميلادي
ليلة واحدة وعشرونجمعة21 رمضان 144422 أبريل 2023
ليلة الثالثة والعشرينالأحد23 رمضان 144424 أبريل 2023
ليلة الخامسة والعشرينيوم الثلاثاء25 رمضان 144426 أبريل 2023
ليلة السابع والعشرينيوم الخميس27 رمضان 144428 أبريل 2023
ليلة التاسعة والعشرينالسبت29 رمضان 144430 أبريل 2023

عندما يصادف الليل يوم 27 رمضان عام 2023

هذه إحدى الليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان وستكون يوم الخميس 28 أبريل 2023 حيث تعتبر ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان المبارك من الليالي التي يتطلع إليها المسلمون لأن هذه الليلة هي الأكثر يحتمل أن يكون قضاء الليل عند قيام المسلمين من جميع أنحاء العالم بإحيائه بتلاوة العديد من الذكريات وتلاوة القرآن، بالإضافة إلى الصلاة والصوم والوقوف والتهجد والدعاء والتمجيد والاستغفار حتى شروق الشمس.

علامات ليلة القدر

يمكن للمسلم أن يبحث في ليلة القدر ويتعرف عليها ب العامة التي أظهرتها سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم. بالإضافة إلى ذلك، لا تظهر علامات ليلة القدر الخاصة. إلى أن يحدث ذلك، ومن أبرز آيات ليلة القدر ما يلي

  • ليلة القدر ليلة صامتة.
  • تتميز ليلة القدر بطقس معتدل ورياح خفيفة.
  • ليلة القدر هي ليلة لا برد ولا حرارة.
  • الشعور بالسلام والطمأنينة والطمأنينة وراحة البال.
  • ليلة القدر خالية من الغيوم والمطر والهواء.
  • في صباح اليوم التالي أشرقت الشمس بدون أشعة.

صلاة ليلة القدر

علم الرسول صلى الله عليه وسلم عائشة أم المؤمنين أن تصلي ليلة القدر، كما قالت عائشة أم المؤمنين، فقالت (يا رسول الله فماذا برأيك لو وافقت ليلة ماذا أصلي

(اللهم، أنا عبدك، ابن عبدك وابن عبدك، ناصيتي في يدك، أنا أمضي في بلاطك، أنا محق في بلاطك، أسألك بكل اسم لك التي دعيت بها نفسك، أو نزلت في أحد كتبك، أو تأثرت بعلمك، وجعل القرآن مصدر قلبي، ونور صدري، مطفيًا حزني، وإزالة قلقي.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعد أن علمنا بتاريخ ليلة القدر 2023، حيث بدأت ليلة القدر وعندما جاء عام 1444، وتعرّفنا على مفهوم ليلة القدر، ووقت ذلك. يبدأ وينتهي في شهر رمضان بالإضافة إلى صلاة ليلة القدر.