في أي سنة بنيت الخرطوم الخرطوم هي إحدى مدن ولاية السودان وثاني أكبر مدن السودان وولاية الخرطوم. تقع في وسط القارة الأفريقية وفي الجزء الشمالي من السودان. من خلالها سنتحدث عن مدينة الخرطوم وتاريخ تأسيسها وعدد سكانها، وكذلك أهم الأماكن السياحية فيها، والخريطة توضح الخرطوم والمدن المحيطة بها.

الخرطوم

الخرطوم هي العاصمة الحالية لدولة السودان وهي ثاني أكبر مدن السودان، وتقع الخرطوم تقريبًا في وسط القارة الأفريقية عند ملتقى النيل الأبيض الممتد من بحيرة فيكتوريا شمالًا والنيل الأزرق. تمتد من إثيوبيا إلى الغرب وتسمى المرجان، وتشير بعض الدراسات التاريخية إلى وجود مستعمرات بشرية في العصور القديمة.

في أي سنة بنيت الخرطوم

تأسست الخرطوم عام 1821 م. على يد صهر محمد علي باشا، محمد بك الدفتردار، لتزدهر فيما بعد كعاصمة لمنطقة السودان، لكنها سقطت في أيدي المحتلين البريطانيين. بعد عام من تأسيسها، أصبحت القوات عاصمة للسودان المصري البريطاني، ثم أصبحت عاصمة السودان بعد استقلالها عن مصر عام 1956.

الموقع الفلكي والجغرافي للخرطوم

تقع الخرطوم في وسط السودان في شمال شرق إفريقيا، وبالتحديد عند التقاء النيل الأبيض والنيل الأزرق، وهو ما يسمى بالمرجان. تقع ولاية نهر النيل في الجهة الشمالية الشرقية، وتقع ولايات كسلا والقضارف والجزيرة في الجهة الشرقية والجنوبية الشرقية، وتتمتع الخرطوم بمناخ حار وجاف مع هطول أمطار غزيرة خلال أشهر الصيف.

ما هو عدد سكان الخرطوم

الخرطوم هي إحدى ولايات السودان الثمانية عشر ويقدر عدد سكانها بنحو 44 مليون نسمة حسب إحصائية عام 2023 م، ما يعني أن نصيبها السكاني يزيد عن 56٪ من سكان العالم، وتبلغ مساحة الخرطوم حوالي 22122 مترًا مربعًا. كيلومترات وهي العاصمة القومية لدولة السودان والخرطوم هي قلب إفريقيا لشركات الطيران بسبب مرور شركات الطيران التي تعبر شمال القارة إلى جنوبها وكذلك الخطوط الجوية التي تمر عبر الغرب والشرق. من القارة.

خريطة الخرطوم

تتكون الخرطوم من ثلاث محليات هي الخرطوم وبحري وأم درمان، ولهذا سميت بالعاصمة المثلثة، وتقع محلية الخرطوم على الجانب الجنوبي من نهر النيل، وتقع محلية بحري في الشمال والجنوب. الضلع الشرقي لنهر النيل وأم درمان هو الضلع الثالث للمثلث والعاصمة القومية السودان الخرطوم على خريطة السودان

أهم المناطق السياحية بالخرطوم

تعد الخرطوم معقلًا سياحيًا من جميع أنحاء العالم، حيث تتميز بوجود عدد من الأماكن السياحية فيها، ومن أبرزها ما يلي

  • شلال السبلوك.
  • غابة الأكاسيا.
  • متحف التاريخ الطبيعي.
  • متحف السودان القومي.
  • مسجد النيل.
  • جزيرة توتي.
  • الجامع الكبير.
  • المتحف الحربي.

وهكذا نصل إلى نهاية مقالنا بعنوان “في أي سنة بنيت الخرطوم”. حيث تعرفنا على الخرطوم وأهلها بالإضافة إلى أهم المناطق السياحية فيها.