ما هي سورة الوداع ولأن القرآن الكريم هو نزول المختار، فإن خير الصلاة والسلام لمن أنزل إليه من ربه تعالى، ليصير بواسطته مبشراً بالبشارة. وتحذير، وهي معجزة أبدية أن الله كفل له حفظه يوم القيامة، ومن خلاله نتعرف على إحدى سور القرآن الكريم وهي سورة الوادي ونناقش فيها. سبب تسميته بهذا الاسم المعين.

القرآن الكريم

القرآن الكريم نزل نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم من عند الله تعالى عن طريق جبريل عليه السلام ويختلف عن الآخر في الاسم وعدد الآيات والمكان. من الوحي والمكان في القرآن الكريم وكل واحدة من هذه السور معروفة بالاسم ومرتبطة بها لتمييزها عن سائر السور حتى يعرف المسلم ما يقرأه من القرآن وما يتذكره كما هو. بعض الآيات لها بعض الأسماء مثل آية الكرسي وتجدر الإشارة إلى أن هناك بعض السور التي لها أكثر من اسم مثل سورة التوبة التي تسمى فاضحة.

ما هي سورة الوادي

السورة التي سميت بسورة الوادي، قال العلماء إنها تتضمن نعي رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورسالة من الله تعالى على اقتراب موته. وذكرت عدة وقائع تنبأت بشيك موت الرسول صلى الله عليه وسلم، إذ تضمنت طياتها معاني كثيرة تدل على إتمام الموكول، وإتمام الرسالة، وانتهاء مهمة الرسول. من الله صلى الله عليه وسلم، وعند البحث عن هذه السورة تبين أن هذه السورة هي

  • فوز.

الدليل من السنة على أن سورة النصر هي سورة الوادي.

  • ما ورد من كلام عبد الله بن عباس رضي الله عنه
    • فقد سأل عمر بن الخطاب رضي الله عنه شيوخ بدر فقال ما قولكم في كلام الله تعالى {لما جاء غلب الله والفتح} – حتى آخر الزمان. السورة – ومنهم من قال أمرنا أن نحمد الله ونستغفره إذا غلبنا وكشفنا، وسكت بعضهم ولم يقل شيئاً. قال أهذا ما تقوله يا ابن عباس قلت لا. قال وماذا تقول قلت هذا آخر رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأنا أعلمه له. قال {عندما يأتي نصر الله وفتحه} تكون هذه علامة زمانك. {فَمَجِّدْ رَبَّكَ بِحَمدٍ وَاسْتَغْفِرُهُ لِتَابَ}. ثم قال عمر بن الخطاب ما أعلم بذلك.
  • ما قيل من كلام والدة المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت
    • وكثيراً ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول “سبحان الله والحمد له. أستغفر الله وأتوب أمامه. قالت قلت يا رسول الله! أراك تقول كثيرًا “سبحان الله وحمده. هل أستغفر الله وأتوب أمامه” قال قال لي ربي إني سأرى آية في شعبي، وإذا رأيتها لقلت المجد العظيم لله وله الحمد. أستغفر الله وأتوب أمامه. “لقد رأيتها {لما جاء نصر الله والفتح} وفتح مكة {ورأيت كيف دخل الناس إلى دين الله بأعداد كبيرة * فمجّد ربك بالحمد. واستغفر له ذلك الذي تاب}.

تعريف سورة النصر

سورة النصر هي من أقصر سور القرآن الكريم، بالإضافة إلى كونها سورة مدنية، تتكون من ثلاث آيات فقط، وسبعة عشر كلمة فقط، أي سبعة وسبعين حرفاً. وتضمنت سورة النصر وكافرون الموت الوشيك لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وبشارة أن الناس سيتبنون الدين بشكل جماعي بعد فتح المكرم لمكة. قال عباس رضي الله عنه

عندما نزلت {لما جاء غلبة الله والفتح} دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة وقال {حقًا إني صليت لنفسي}. بكت ثم ضحكت. فقال قال لي إنه يبكي على نفسه فبكيت، ثم قلت يا شعبي اصبروا، فأنتم أول من يتبعني. {لقد تعرضت} “.

المعاني الواردة في سورة النصر

بالرغم من أن سورة النصر هي من أقصر السور وتحتوي على ثلاث آيات فقط، إلا أنها تحتوي على معاني كثيرة. أنه يتضمن وصية باللجوء إلى الله تعالى، وتمجيده، وتمجيده، واستغفاره.

هكذا؛ وصلنا إلى نهاية المقال ما هي سورة الوادي، ومن خلالها تعرفنا على سورة الوادي، واتضح أنها سورة النصر.