هل يجوز ختم القرآن بعد رمضان، وهذا من الأسئلة الكثيرة التي وردت من المسلمين في شهر رمضان المبارك، الذين يجتهدون في إتمام الكثير من الطاعات فيه، لما فيه من ضعف أجره، و لنتأكد من سلامة عبادتهم من البدع وطهارتهم أمام الخالق حتى نعرف ب الذي يخبرك ب ويجيب عليك.

قرار بختم القرآن الكريم في رمضان

يعد استكمال القرآن في شهر رمضان المبارك من الأنشطة التي يجب على المسلم القيام بها أكثر من مرة وهي سنة ذكرها الرسول والمسلمون يسعون جاهدين لإكمال القرآن الكريم في الشهر الكريم. ، وإن أمكن أكثر من مرة لما له من أجر عظيم عند الله تعالى، لكن هذا ليس من الواجبات. قال النبي صلى الله عليه وسلم “ألقى هذا على النبي صلى الله عليه وسلم في سنة القبض عليه”.

هل يجوز ختم القرآن بعد رمضان

نعم، لمن لم يختم القرآن في شهر رمضان يسمح له بإكماله بعد انتهاء الشهر الكريم، ولا يخفى على الجميع أن قراءة القرآن بنية ختمه تنطوي على خير كثير. وله أجر عظيم، بل ينبغي أن يكون في رمضان ؛ لأن الأجر يتضاعف على الأعمال والعبادات، والقرآن قبل دخول شهر رمضان، ولم يختم، فلا داعي للرجوع. إلى بداية القرآن من جديد، بل على العكس يستحسن أن تكمل ما بدأته قبل رمضان والبدء بقراءة جديدة بعد انتهاءه، في رمضان نقلت عن سلف دون دليل شرعي.

هل يجب ختم القرآن في رمضان

قراءة القرآن من أعظم العبادات وعباداتها، وهي تؤول إليه في جميع الأوقات، ولا تسري على شهر رمضان. عن هذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم خير الناس.

هل من الممكن قراءة ختمين في نفس الوقت

أجر تلاوة القرآن عظيم ومضاعف، والدليل على ذلك قول سيد شيئين مهمين {من قرأ حرفا من كتاب الله فله حسنة وحسن. عشرة من هذا القبيل. ثم في خاتمة منظمة أو أثناء تلاوة عابرة، أو حتى في الصلاة دون مراعاة لنتيجة معينة، فالقرآن هو كلام الله، ولكن الأفضل ترك الاتفاقات، ولا ينبغي للمسلم أن يخالف هذا في الخاتمة، كأنه بدأ من خاتمة جديدة، إلا لسبب وجيه، يمكن وصف استنتاجين، أحدهما في الصلاة والآخر خارج الصلاة، أو تلاوة واحدة من القرآن والأخرى عن ظهر قلب، والحكمة أن لا يكون هذا عذراً للاستعجال فيضيع التأمل في الآيات.

هل يجوز إنهاء القرآن الكريم في صلاة التراويح

قال الإمام ابن باز في مرسوم بشأن ختم القرآن في صلاة التراويح “لا أعلم أصل ذلك”. ممكن دون صعوبة على المؤمنين، ولكن إذا تعذر ذلك فلا مانع منه، وإن عجز عن إتمامه، وهو ما نقله وتأكيده سلطان نبي الإسلام صلى الله عليه وسلم. . عليه بقوله “من فعل عملاً لا يتفق مع أمرنا فهو مرفوض”.

وعليه، فإن معرفة حكم ختم القرآن في صلاة التراويح نوافيكم بخاتمة مقالنا بعنوان “هل يمكن ختم القرآن بعد رمضان” والذي تعلمنا فيه من فقراته. – الأجر العظيم لقراءة القرآن وإثبات استحسانه في السنة النبوية والقرآن الكريم.