بوادر صباح ليلة القدر وشروق الشمس، والتي ستتم مناقشتها في هذا المقال، حيث يسعى المسلمون حول العالم للاحتفال بليلة قطر في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وهي الليلة التي تصادف. في الليالي الفردية من العشر الأواخر من رمضان شرح آيات ليلة القدر بدليل من السنة النبوية وعلامات ليلة القدر لابن باز.

ما هي ليلة القدر

ليلة القدر هي أفضل الليالي، وقد أنزل الله فيها القرآن، وهذه الليلة خير من ألف شهر، وهي ليلة مباركة تميز فيها كل الحكماء. قال في كتابه الجليل * كل حكمة تتميز بها * عمل منا كنا رسلا * نعمة من ربك تعالى.} العمل في هذه الليلة أعظم من عمل ألف شهر وهذا واحد. من الليالي العشر الأخيرة من رمضان، خاصة في الليالي الفردية في العشر الأواخر.

علامات صباح ليلة القدر وشروق

ومن علامات صباح ليلة القدر وشروق الشمس أن الشمس تشرق في الصباح صافية وليس لها شعاع، وعند أبي بن كعب رضي الله عنه سألت أبي بن كعب رضي الله عنه. رضي عنه، فقلت أخوكم ابن مسعود رضي الله عنه قال بحمد الله لم يرد أن يضيع الناس. قال بعلامة – أو آية – قالها لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ سوف ترتفع في ذلك اليوم بدون أشعة. ” وهي صفة مميزة خاصة بصباح الليل أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبرهم أنها ليلة القدر، ويقال أن حجب الشمس هو من ينزل من الملائكة إلى الجنة. في تلك الليلة إلى طلوع الفجر والله ورسوله أعلم.

اتفقا على علامات ليلة القدر الصحيحة

تشير النصوص القانونية الواردة في السنة النبوية الجليلة إلى أن ليلة القدر لها عدة خصائص، وهي

  • العلامة الأولى في كثير من الأحيان تنزل الملائكة وعلى رأسهم جبرائيل صلى الله عليه وسلم ليشهدوا للمصلين في مساجدهم، فيكون عدد الملائكة أكبر من عدد الحصى، وهذه العلامة لا تظهر للناس. .
  • العلامة الثانية أن الأمن يسوده، كما يفعل العباد في طاعة الله.
  • العلامة الثالثة أن الشمس تشرق في صباحها بيضاء بلا شعاع، وذلك لأن الملائكة تصعد إلى السماء، وأجنحتها وضوءها يحجبان أشعة الشمس.
  • العلامة الرابعة من خصائصها أنها ليلة صافية وهادئة، لا باردة ولا حارة، وهذه مسألة نسبية تختلف باختلاف البلدان، باردة وحارة.
  • العلامة الخامسة من خصال ليلة العذاب أن الشيطان لا يخرج مع الشمس صباح يومه ؛ لأن بين قرني الشيطان رائحة إلا في صباح ليلة الهلاك.

علامات ليلة القدر بن باز

ولما سئل الشيخ ابن باز رحمه الله عن آيات ليلة القدر وعلامات صباح ليلة القدر وشروق الشمس أجاب رحمه الله. . ” له

“يمكنك أن ترى ليلة القدر في عيون من هدى الله تعالى، ورأى آياته، ودعاه الصحابة آيات، لكن عدم رؤيتها لا يمنع من أداها بإيمان وترقب من تحقيق كرامته”. من أجل الثواب والمكافأة، فإذا تزامن مع قيامه بالإيمان وتوقع هذه الليلة، ينال أجرها حتى لو لم يعرفها. وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أن من آياته شروق الشمس في الصباح بدون أشعة، وحلف أبي بن كعب أن هذه هي الليلة السابعة والعشرين، وختم هذه العلامة، والأرجح. أنه متحرك. في جميع الليالي العشر، أو بالأحرى على أوتارها، وفي الليلة السابعة والعشرين، أؤكد على ذلك، ومن غيور في العشر ليال في الصلاة، فإن القرآن والصلاة وغيرها من جوانب الخير، لا شك وفاء ليلة القدر وكسب ما وعده الله.

فضائل ليلة القدر

ليلة القدر لها العديد من الفضائل العظيمة والعظيمة التي جعلها الله تعالى فيه دون غيره، ومن هذه الفضائل ما يلي

  • أنزل فيه الله سبحانه وتعالى القرآن الكريم، وقال تعالى في كتابه العظيم (إنا أنزلناه ليلة القدر).
  • في ليلة القدر، قدّر الله سلفاً كل ما سيحدث في العام المقبل، الذي ينقسم فيه كل شيء حكيم، والله سبحانه وتعالى يحدّد أحكام الخلق على مدار العام، ويسجل فيها الأحياء والأموات والناجين والباقين. الأموات، السعيد، البائس، العزيز والمذل.
  • هذه من الليالي المباركة وتثبتها آيات وأحاديث كثيرة.
  • العبادة والعمل ليلة القدر خير من الفعل والفعل لألف شهر، أي ما يعادل ثلاثة وثمانين سنة وأربعة أشهر.
  • ينزل جبريل عليه السلام مع الملائكة ليلة القدر بالخير والبركة على الأرض، حاملاً معه رحمة ومغفرة العلي لعباده.
  • ليلة القدر هي ليلة الدنيا، فهي خالية من الشر والضرر، وفيها الكثير من الطاعة والحسنات والصلاح، والحماية من العذاب كثرة، فهي الدنيا كلها.

بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال عن علامات صباح ليلة القدر وشروق الشمس، والتي من خلالها تم التعرف على ليلة القدر، وتوضحت علاماتها الكاملة ليلاً وصباحاً، و وقد تم إيضاح فضائل ليلة المرسوم.